نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


فيلم سيرافين يحصد 7 من جوائز سيزار الفرنسية




باريس - هدى ابراهيم - حصد فيلم "سيرافين" للمخرج الفرنسي مارتان بروفوست سبعا من جوائز سيزار الفرنسية للسينما في دورتها الرابعة والثلاثين من بينها جائزتا افضل فيلم وافضل ممثلة منحت ليولاند مورو.
وشكل فوز هذا الفيلم الذي يروي قصة حياة سيرافين لوي (1864-1942) التي عملت خادمة قبل ان تصبح رسامة وتكتسب شهرة في المدرسة البدائية وتموت فقيرة في مستشفى للامراض العقلية مفاجأة بتفوقه على فيلم "ميسرين" الذي كان مرشحا لعشر جوائز.


فيلم سيرافين  يحصد 7 من جوائز سيزار الفرنسية

وقال بروفوست عند تسلمه الجائزة من النجم الاميركي شون بين في حفل توزيع الجوائز في مسرح الشاتليه في باريس انه يشكر "كل الذين اتاحوا لهذا الحلم ان يتحول الى حقيقة".
واضاف "اريد ان اشكر سيرافين التي عادت الينا". و"سيرافين" هو العمل الثالث للمخرج والممثل بروفوست.
وقد حصد "سيرافين" جوائز افضل فيلم وافضل سيناريو التي منحت الى مارك نور الدين وبروفوست، وافضل صورة وافضل موسيقى وضعت لفيلم وافضل ديكور وافضل ازياء.
كما منحت بطلته يولاند مورو جائزة افضل ممثلة تقديرا لادائها دور "سيرافين" المرأة الريفية العصامية. وهي المرة الثانية التي تمنح فيها مورو جائزة سيزار.
وشكرت مورو عند تسلمها الجائزة مخرج الفيلم. وقالت "كم انا سعيدة بلقائك".
اما فيلم "ميسرين" الذي كان مرشحا لعشر جوائز فقد منح ثلاث منها من بينها جائزة افضل مخرج التي حصل عليها جان فرنسوا ريشيه وافضل ممثل منحت لفانسان كاسيل.
وقال ريشيه عند تسلمه الجائزة "ما كنت ساتمكن من صنع الفيلم لو لم يكن هنا"، معبرا عن امله في ان يكون هذا الفيلم "بداية تعاون كبير" مع كاسيل الذي يؤدي في "ميسرين" دور رجل عصابة غامض.
ورد كاسيل الذي بادر الى تقبيل زوجته الحسناء مونيكا بيلوتشي قبل صعوده لتسلم جائزته "لقد استمتعت بلعب هذا الدور".
اما جائزة افضل فيلم اجنبي فقد منحت ل"رقصة فالس مع بشير" للاسرائيلي اري فولمان.
ويصور فيلم الصور المتحركة سيرة منقولة عن اشرطة وثائقية صورت في لبنان يوميات عدد من الجنود الذين شاركوا في الاجتياح الاسرائيلي للبنان في 1982 ويتناول في جزء منه مجازر صبرا وشاتيلا.
وحصل فيلم "اليوم الاول من بقية عمرك" الذي يروي سيرة خمسة افراد من عائلة واحدة على مدى اثني عشر عاما بطريقة جذابة وانسانية مؤثرة، ثلاث جوائز منحت لافضل ممثلة واعدة لديبورا فرانسوا وافضل ممثل واعد لمارك اندريه غروندان وافضل مونتاج.
اما "بين الجدران" للوران كانتي الذي حصل على السعفة الذهبية في مهرجان كان 2008، فاكتفت الاكاديمية بمنحه جائزة افضل سيناريو مقتبس عن كتاب وضعه فرانسوا بيغودو الممثل في الفيلم.
ومنحت الجائزة الخاصة بالعمل الاول للمخرج فيليب كلوديل الروائي اصلا على فيلمه "احبك منذ زمن طويل".
وحصلت ايلسا زيلبرشتاين على سيزار افضل ممثلة في دور ثانوي عن دورها في هذا الفيلم.
ويصور الفيلم مأساة امرأة غامضة تخرج من السجن وتلتقي بشقيقتها بعد سنوات لتعيدا بناء العلاقة بينهما بخوف وصعوبة قبل ان يكتشف الجميع حقيقة تلك المراة التي كانت ضحية.
وكانت المفاجأة الثانية في الحفل خروج الفيلم الكوميدي "اهلا بكم عند الشتيز" خالي الوفاض.
وكان هذا الفيلم الكوميدي سجل رقما قياسيا في شباك التذاكر في تاريخ السينما الفرنسية ببيعه عشرين مليون بطاقة سينمائية وحقق نجاحا في الاسواق الانكليزية.
وكان داني بون مخرج الفيلم اعلن انه لا ينوي المشاركة في الحفل. لكنه تراجع عن قراره وظهر على خشبة المسرح ببنطال اصفر اللون قائلا "انها بزتي لحفل السيزار وعندما اشترتيه قالوا لي لا تتعب نفسك لن تمنح الجائزة".
ومنحت انييس فاردا سيزار افضل فيلم وثائقي عن شريطها "شواطئ انييس" الذي يعتبر خلاصة حياة وتجربة وسيرة ذاتية لامراة من القرن العشرين خاضت في كل الشؤون ومنها شؤون المراة ووقفت الى جانب زوجها المخرج جاك ديمي الذي رحل باكرا في اولى سنوات مرض الايدز.
وصورت فاردا كل ذلك بشاعرية وحس دعابة لا ينفذ وينسحب على طول الفيلم وعلى الصور والمرايا التي ركبت على الشواطئ لتحتوي في انعكاسها اتساع البحر وسعادة ان يكون المرء مخرجا وحالما.
وسادت حفل توزيع جوائز السيزار هذه السنة اجواء من الفرح رغم لحظات التأثر خصوصا عند تحية مؤسس هذه الجوائز جورج كرافين والمنتجين كلود بيري وكريستيان فيشنر الذين رحلوا في الاشهر الاخيرة.
كما بدا التأثر واضحا على الحضور عندما حيت جولي ديبارديو ابنة الممثل الفرنسي جيرار ديبارديو، شقيقها الراحل الذي منح من قبل جائزة سيزار للتمثيل.


هدى ابراهيم
الاحد 1 مارس 2009