نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


قلق في الصين وتأهب للتصدي لظاهرة إدمان الانترنت والعيش في العالم الافتراضي




بكين - ستيفان شوير - يعم الظلام مقهى الانترنت الذي يقع بالعاصمة الصينية بكين ، ولا يلوح في المكان سوى بصيص الضوء الخافت الذي ينبعث من الشاشات وينعكس على وجوه مرتادي المقهى ، ويغلف الصمت الحاضرين ، فلا يسمع سوى طنين أجهزة الكمبيوتر ، حتى يكسر أحد الجالسين حالة السكوت عندما يدق بيده على المائدة في غضب ويشعل سيجارة وهو تبدو عليه ملامح الإحباط.


قلق في الصين وتأهب للتصدي لظاهرة إدمان الانترنت والعيش في العالم الافتراضي
لقد خسر هذا الرجل لتوه أحد الشخصيات التي يخوض بها غمار أحد الألعاب الإلكترونية على شبكة الانترنت ، ولكن لا أحد من الجالسين حوله أمام شاشات الكمبيوتر يلتفت حيث أنهم جميعا مستغرقون في ممارسة ألعاب مماثلة.

وتقول دينج دان صاحبة مقهى الانترنت "بعد 24 ساعة ، نضطر أحيانا إلى طرد الجالسين خارج المكان".

وتقول دان ، التي تديرمقهى الانترنت منذ عشرين عاما "الرجال على وجه الخصوص لا يريدون الرحيل ، فهم يريدون البقاء هنا طيلة الوقت وينسون بشأن أسرهم في المنزل" ، وتضيف أن النساء من زبائن المقهى لا يبقون طويلا ويستخدمون أجهزة الكمبيوتر في الدردشة عبر الانترنت.

ويثير الإقبال المتزايد على الألعاب الإلكترونية قلق السلطات الصينية منذ فترة طويلة. وتشير الإحصاءات الوطنية إلى وجود 560 مليون مستخدم لشبكة الانترنت في الصين وأن ستين بالمئة من هذا العدد يمارسون ألعاب الكمبيوتر على الانترنت بشكل منتظم.

وتصل تكلفة الدخول على الشبكة العنكبوتية في مقاهي الانترنت في الصين إلى أٌقل من 50 سنت يورو (65ر0 دولار) ، فيما يبلغ متوسط الأجور في البلاد إلى حوالي 600 يورو شهريا.

وأثارت هذه الظاهرة تقارير إعلامية متوالية بشأن تفشي مشكلة إدمان الانترنت ، كان آخرها قصة شاب أمضى ست سنوات داخل مقهى للإنترنت.

ويقول دينج جيان لو أستاذ طب النفس في جامعة جيلين "إن حالة هذا الشاب خطيرة بصفة خاصة ، ولكن تصرفاته تقليدية بالنسبة لسلوكيات المدمنين".

وتتعاون 15 وزارة بالحكومة الصينية في الوقت الحالي للتوصل إلى خطة لعلاج هذه المشكلة. وتتضمن الخطة وضع تعريف لمفهوم إدمان الانترنت بحلول نهاية العام الجاري ثم صياغة قوانين للتعامل مع هذا الإدمان خلال ثلاث سنوات.

ويرى بي يجين أستاذ العلوم السياسية والقانون في جامعة العلوم السياسية في بكين أن إدمان الانترنت يمثل مشكلة خاصة في الصين حيث تؤدي ساعات الدراسة الطويلة إلى شعور بالإجهاد الشديد.

وأضاف: "المجتمع لا يعطي الناس وقتا ولا مساحة للتخلص من الشعور بالإجهاد ، ولهذا السبب يلوذ الشباب بمقاهي الانترنت".

وأعرب عن اعتقاده أن السياسات الجديدة لن تحل المشكلة ، مشيرة إلى ضرورة إجراء تغيير اجتماعي لعلاج هذه الظاهرة.

وأوضح قائلا "يمكنك أن تحظر الانترنت ، ولكن الشباب لن يعدموا الحيلة للوصول إلى الشبكة الدولية" وقال إن الوسيلة الوحيدة للتغلب على هذا الانجذاب تكون من خلال خلق حالة من الضغط الاجتماعي بحيث يصبح الجلوس ليوم كامل أمام الكمبيوتر أمرا ليس عصريا.

ستيفان شوير
الاحد 21 أبريل 2013