نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


كواليس القمة .... مشادة بين المعلم وزيباري والجزائر تهدد منصب عمرو موسى باقتراح التدوير






سرت - موفدة الهدهد صوفية الهمامي - سرت الرباط الأمامي ترحب بكم ... مصلحة الأمة فوق الخلافات... أخطار أمتنا فوق خلافاتنا... العرب حسوا أن العالم يتجه نحو عصر جديد من العمالقة ولابد لهم أن ينظروا لحالهم... أنا سعيد أن بدأت هناك توجهات عربية نحو الوحدة ونحو الاتحاد ونحو الاندماج...
بهذه الشعارات استقبلت مدينة سرت مسقط رأس القائد معمر القذافي الوفود المشاركة في القمة العربية 22 التي تعقد لأول مرة على الأراضي الليبية.


وليد المعلم وزير خارجية سورية
وليد المعلم وزير خارجية سورية
تواصل توافد القادة العرب على مدينة سرت صباح انعقاد القمة التي يدور الحديث على إضافة يوم ثالث وهو يو29 مارس، وصل كل من الرئيس التونسي زين العابدين علي والقطري الشيخ حمد بن خليفة وممثل لبنان واحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء المصري نائبا عن الرئيس مبارك المنتظر عودته إلى القاهرة مساء هدا اليوم بعد تماثله للشفاء اثر إجرائه عملية جراحية.
من القدس إلى العراق...
هي قمة نصرة القدس إلى أن يقر بدلك القادة العرب، فالقضية الفلسطينية على رأس جدول أعمال القادة العرب هذا اليوم للوصول إلى حل ينهي الانقسام الحاد بين حركتي فتح وحماس الذي استغلته إسرائيل للمضي في سياستها الاستيطانية وتهويد مدينة القدس.
حديث عن مصالحة سورية مصرية برعاية سعودية ليبية ومن الموقع أن يزور بشار الأسد القاهرة قريبا ليقول للرئيس مبارك "حمد الله على السلامة".
هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي كاد أن يجهض اجتماع وزراء الخارجية ويغادر غاضبا مدينة سرت ويقاطع القمة التي كان سيمثل حكومته فيها بعد أن تلقى تعليمات من حكومته بالانسحاب من اجتماعات القمة العربية والعودة إلى العرق احتجاجا على استقبال القائد الليبي معمر القذافي وفدا من المقاومة البعثية العراقية، إلا أن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى تدخل واثني هوشيار زيباري عن الانسحاب وقيل انه اتصل هاتفيا برئيس الوزراء نوري المالكي.
وقد أوردت وكالة الأنباء الليبية أن القائد الليبي القذافي استقبل وفدا بعثيا ضم صلاح عمر العلي عضو مجلس قيادة الثورة السابق ومحمد الدوري مندوب العراق السابق لدى هيئة الأمم المتحدة وعصام جلبي وزير النفط العراقي السابق.
طرح الوفد العراقي رغبة بلاده في استضافة القمة العربية المقبلة الثالثة والعشرين على أراضيه غير أن أغلبية وزراء الخارجية تحفظوا بسبب انعدام امن بالجمهورية العراقية والاحتلال الأمريكي ونتج عن هدا مشادة شبه عنيفة بين وليد المعلم وزير الخارجية السوري والعراقي هوشيار زيباري .
عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية يسعى إلى إنشاء لجنة حول الجرائم التي ارتكبت أثناء العدوان الإسرائيلي على غزة، كما سيقدم اليوم الى القادة مشروع "رابطة للجوار العربي" لإقامة علاقات وثيقة بين العرب والأطراف الإقليمية المؤثرة كإيران وتركيا .
في الرواق المغاربي
القادة المغاربة حضروا إلى سرت عدا العاهل المغربي الذي مثله شقيقة ولي العهد مولاي رشيد، ويقال أن غياب العاهل المغربي بسبب الخلاف القائم على القضية الصحراوية وهو احتمال بعيد .
أحد الإعلاميين الجزائريين حدثني في الرواق المغاربي للقمة عن رغبة بلاده في طرح الأمر المؤجل من قمة الجزائر 2005 حول تدوير منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية الامر الذي يهدد منصب عمرو موسى وهو ما صرح به منتصف فبراير المنقضي عبد العزيز بلخادم وزير الدولة الجزائري والممثل الشخصي للرئيس عبد العزيز بوتفليقة لصحيفة جزائرية : "بات منطقيا لا يخضع للعرف" مضيفا لإحدى الصحف الجزائرية : "مطلبنا يتماشى مع طبيعة المنظمات الإقليمية والدولية عندما تظم أطرافا متعددة حيث يكون هناك تداول عن طريق التوافق أو عن طريق التزكية في مناصب المسؤولية وهدا يحدث في كل التجمعات فلماذا لا يحدث في الجامعة العربية".
مع الإشارة إلى أن ميثاق الجامعة العربية لم يشر إلى مسألة تدوير المنصب ولم يوحي بأن الأمين العام يتعين أن يكون مصريا فقط يشير أن مصر مقر دائم للجامعة والأمين العام يعين لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد.
علما وان التونسي الشاذلي القليبي تولى خطة الأمين العام حين تم تعليق عضوية مصر سنة 1979 حين وقعت معاهدة السلام إلى حين عودتها إلى القاهرة سنة 1990.
مند سنوات والحال العربي باق على هو عليه فهل تأتي قمة سرت تغير بجديد يغير الواقع العربي حسب ما جاء في الشعارات المنتشرة في الجماهيرية...

صوفية الهمامي
السبت 27 مارس 2010