نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


كورونا قد تؤدي لظهور المزيد من الحكام الاستبداديين في إفريقيا




برلين - حذر تقرير صادر عن مؤسسة ألمانية اطلعت عليه مجموعة وسائل الإعلام الوطنية "آر ان دي" اليوم الجمعة من أن جائحة فيروس كورونا قد تؤدي إلى ظهور المزيد من الحكام الاستبداديين في إفريقيا.


وذكر تقرير مؤسسة كونراد أديناور إن "هناك ميل متزايد نحو التجميع الاستبدادي للسلطة" في العديد من البلدان الأفريقية، مثل أوغندا ومالي وتنزانيا. وأضاف التقرير "من المرجح أن تؤدي هذه التطورات إلى انتكاسات في مجالات الديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون". وتوقع التقرير أن يتم إغلاق البرلمانات، وأن يتم قمع وسائل الإعلام، وتأجيل الانتخابات. وأوضحت المؤسسة، المقربة من الحزب المسيحي الديمقراطي، إن كلا من الشرطة والقوات العسكرية ستحصل في نفس الوقت على المزيد من السلطة، الأمر الذي أدى بالفعل في دول مثل كينيا وجنوب افريقيا على سبيل المثال إلى استخدام غير متناسب للعنف . وفي تنزانيا، على سبيل المثال، يتعرض الرئيس جون ماجوفولي لانتقادات متزايدة بسبب تعامله مع الوباء، حيث لم يطبق سوى عدد محدود من التدابير لمنع انتشار الفيروس، كما شكك علنا في نتائج تحاليل المختبرات الوطنية. وفي دول أخرى، أدى فيروس كورونا إلى استخدام العنف ضد المواطنين، حيث قتلت الشرطة ستة أشخاص على الأقل خلال الأيام الأولى من حظر التجول في كينيا، وفقا لمنظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان.

د ب ا
الجمعة 29 ماي 2020