نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


لبنان يوقع الاربعاء مع الأردن وسوريا على اتفاقيتي استجرار الغاز




بيروت - يصل اليوم الى بيروت وزيرا الطاقة السوري والاردني يرافقهما المدراء العامون لشركات ومؤسسات نقل الكهرباء، حيث سيتم التوقيع بين لبنان وكل من الاردن وسوريا عند العاشرة صباح غد الاربعاء على اتفاقية مع الاردن لتزويد الطاقة الكهربائية من الاردن واخرى مع الاردن وسوريا لعبور الطاقة عبر سوريا الى لبنان.
وقال وزير الطاقة وليد فياض لـ"لبنان الكبير" أنه "سيتم التوقيع على اتفاقية لاستجرار الكهرباء من الاردن واتفاقية لعبور الكهرباء من سوريا لتزويدنا بنحو ٢٠٠ ميغاواط الى ٢٥٠ ميغاواط من الطاقة وهي الكمية التي سترفع الطاقة ساعتين يوميا".


وزير الطاقة اللبناني وليد فياض
وزير الطاقة اللبناني وليد فياض
 
أضاف فياض: "ونحن نعمل بالتوازي على تأمين حوالي ٤٥٠ ميغاواط من مصر ونتجه الى توقيع اتفاقية في هذا الشأن بأسرع وقت ممكن، بعد تسلم الورقة الاميركية التي تعفي لبنان من عقوبات قانون قيصر. والغاز المصري يؤمن ٤ ساعات تغذية اضافية فيصبح مجموع الاثنين ٦ ساعات تضاف الى الساعات الأربع التي تؤمنها كهرباء لبنان حاليا".
وأوضح فياض ان "الغاز المصري سيخضع لعملية Swap في سوريا عن طريق خط الغاز العربي الذي يمر عبر حمص بينما الأردني سيصل عبر خط الربط العربي الذي يصل إلى محطة كسارة في البقاع وصولا الى المعامل".
وكشف وزير الطاقة انه تسلم من السفيرة الاميركية في بيروت ورقة الاعفاء المبدئي والتي تتضمن مجموعة أسئلة يقوم حاليا المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك بتحضير أجوبتها، وتتضمن تفاصيل تقنية عدة والأهم الشفافية وسلامة التعاقد والذي يضمن ان لا تحصل سوريا الا على أجر عيني، اي كمية غاز او كمية كهرباء الامر الذي لا يرتّب تداعيات سلبية من قانون قيصر.

موقع لبنان الكبير
الثلاثاء 25 يناير 2022