نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


لماذا يريد أردوغان المصالحة مع النظام السوري؟





تساعد الانتخابات المقبلة في تركيا في تفسير سبب تفكير رجب طيب أردوغان في إعادة إحياء العلاقات مع سورية. وكانت سورية أحد الموضوعات الساخنة في الجدل السياسي التركي هذا الصيف.
بعد الإعلان عن نية القيام بعملية عسكرية جديدة في شمال سورية، لم يتمكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من إقناع نظيريه الروسي والإيراني بالموافقة على خطته في القمم الدولية المتعاقبة. واختار الجيش التركي بدلاً من ذلك تكثيف ضربات الطائرات من دون طيار والصواريخ في المنطقة، حيث تبين أن الأشهر القليلة الماضية كانت من أكثر الشهور دموية في السنوات الأخيرة.



في آب (أغسطس)، كانت الذكرى السنوية الأولى لأعمال شغب عنيفة ضد الجالية السورية في أنقرة بمثابة تذكير آخر بتصاعد المشاعر المعادية للاجئين في تركيا العام الماضي.
في الآونة الأخيرة، يبدو أن تصريحات أردوغان ووزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو مهدت الطريق لتقارب تركيا مع الرئيس السوري بشار الأسد، بعد سنوات من التوتر.
قبل بضع سنوات فقط، كان الرئيس التركي يشير إلى الأسد على أنه “إرهابي قتل ما يقرب من مليون من مواطنيه”. في 19 آب (أغسطس)، أعلن أردوغان نفسه أن “تركيا ليس لديها مشكلة في هزيمة الأسد أو عدم هزيمته”.
ومع ذلك، فإن هذا التحول في موقف أنقرة تجاه نظام دمشق لا يتعارض مع مبادئ سياسة تركيا تجاه سورية.
ويشير إلى أن القيادة التركية مستعدة للعمل مع النظام السوري لمعالجة أهداف تركيا في سورية، والتي تظل مكافحة الإرهاب وأمن الحدود، وليس تغيير النظام.
مسترشدة بهذه الأولويات، أمرت الحكومة التركية بأربع عمليات عسكرية في الأراضي السورية منذ آب (أغسطس) 2016، وخططت لعملية خامسة، واستخدمت باستمرار نشاطها في سورية للوصول إلى قاعدتها الوطنية. وفي نهاية المطاف تحسين فرصها الانتخابية. في الوقت الذي تفصل فيه تركيا عدة أشهر عن الانتخابات العامة المقبلة، تحسب أنقرة أنها تستطيع جني الفوائد المحلية من الانفتاح على الرئيس السوري. لدى القيادة التركية ثلاثة أسباب وجيهة للاعتقاد بذلك.
أولا، من خلال إظهار استعدادها الصريح للتعامل مع الأسد، فإن الحكومة التركية تسرق إحدى نقاط حديث المعارضة.
أعلن قادة حزب الشعب الجمهوري والحزب الصالح أن إعادة إحياء العلاقات مع الأسد ستكون إحدى خطواتهم الأولى إذا كان لهم أن يكونوا في موقع السلطة واتخاذ القرار، وأن تحالف المعارضة المكون من ستة أحزاب يناقش ما إذا كان ينبغي إجراء حوار مع دمشق. المدرجة في بيانهم الانتخابي.
يزعم أن العلاقة الأكثر إيجابية مع الرئيس السوري ستسرع من إعادة ما يقرب من 4 ملايين لاجئ سوري يعيشون حاليا في تركيا، وهو وعد انتخابي رئيسي في وقت تتفاقم فيه حالة الاستياء ضد اللاجئين بسبب الأزمة الاقتصادية في البلاد.
ثانيًا، بينما ما يزال من غير الواضح ما إذا كانت العلاقات الأفضل مع دمشق ستدفع السوريين إلى العودة إلى ديارهم، فإن التفاوض مع الأسد هو أحد المبادرات القليلة التي يمكن للحكومة التركية اتخاذها لإقناع الناخبين بأنها تحاول حل أزمة اللاجئين. ولم تثبت الإجراءات الأخرى، مثل بناء مخيمات منازل من قوالب حجرية في مناطق شمال سورية الخاضعة للسيطرة التركية، أنها حاسمة حتى الآن.
ثالثًا، فتح قنوات حوار مع النظام السوري سيعطي أهمية للمسألة الكردية في الجدل السياسي التركي – وهو أمر يعتقد أردوغان أنه سيفيده.
تشترك أنقرة ودمشق في مصلحة وضع حد للاستقلال الجزئي للإدارة الذاتية لشمال وشرق سورية، والتي يسميها الأكراد روج آفا ، وهي منطقة تسيطر عليها قوات سورية الديمقراطية. هذه المجموعة تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية. وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب امتدادًا لحزب العمال الكردستاني الذي تعتبره أنقرة منظمة إرهابية.
إن اتخاذ موقف متشدد من الأكراد السوريين من شأنه أن يحفز الناخبين الوطنيين لأردوغان، مما يعقد خطط المعارضة للوصول إلى الأكراد الأتراك، وهم جمهور رئيسي لهزيمة حزب العدالة والتنمية الحاكم في صناديق الاقتراع.
ومع ذلك، وبعيدا عن العناوين الرئيسية وخطاب الحكومة التركية ، فإن أساسيات الأزمة السورية موجودة لتبقى. أي مفاوضات بين أنقرة ودمشق ستعثر في مسألة من يحكم شمال سورية. تتطلب التغييرات في الوضع الراهن من تركيا التخلي عن المناطق التي تسيطر عليها حاليا، وأن يستولي النظام السوري على الأراضي التي تسيطر عليها قوات سورية الديمقراطية في الشمال الشرقي، وأن تتوصل الحكومتان إلى تسوية أمنية جديدة للحدود التركية السورية. من المحتمل أن يكون مثل هذا الاتفاق مستوحى من اتفاقية أضنة لعام 1998، التي أجبرت دمشق على إنهاء دعمها لحزب العمال الكردستاني.
هناك عقبات أخرى على طريق الصفقة الكبرى بين أردوغان والأسد. وتشمل هذه المفاوضات الصعبة حول ضمانات العودة الآمنة للاجئين. كما تشمل مناقشة مصير المعارضة السورية المسلحة المدعومة من تركيا. وبشكل عام، يجب أن تتناول المفاوضات الخطوط العريضة للنظام الدستوري السوري الجديد.
الانفتاح الأخير على الأسد مهم أيضا لأنه يمثل خطوة أخرى نحو عودة تركيا إلى سياسة خارجية أقل عدوانية. كان هذا التغيير في المسار واضحا على عدة جبهات في العام الماضي، حيث قامت تركيا بإصلاح العلاقات مع إسرائيل والمملكة العربية السعودية التي حصلت تركيا على دعمها الاقتصادي والمالي الحاسم في فبراير الماضي، تقود جبهة الدول العربية الداعية إلى التطبيع مع دمشق. يتماشى تصحيح مسار السياسة الخارجية هذا مع هدف أردوغان لتعزيز مصالح تركيا الأمنية والاقتصادية في الشرق الأوسط من أجل زيادة فرص إعادة انتخابه.
وبالمثل، فإن الانفتاح على الأسد ليس سوى أحدث نتيجة لعملية التوازن المستمرة بين تركيا وروسيا، والتي أصبحت معقدة بشكل متزايد بعد غزو الأخيرة لأوكرانيا. بالنسبة لروسيا، فإن الحوار التركي السوري سيحقق فائدة تتمثل في تقليص فرص توسيع الوجود العسكري التركي في شمال سورية، بينما يدق إسفينًا بين أنقرة وحلفائها الغربيين الذين يعارضون أي مصالحة مع النظام السوري.
 

تقرير خاص – (أحوال تركية) / الغد الأردنية
الاحد 9 أكتوبر 2022