نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


لهذه الأسباب لن تجرؤ إيران على الدخول في مواجهة عسكرية مع تركيا




كانت صـ. ـوا ريخ توماهوك ومقـ. ـا تلات إف-117 الخفية على الرادارات وصـ. ـوا ريخ باتريوت، المستخدمة في حـ. ـر ب الخليج الأولى، باكورة منتجات التكنولوجيا العالية على الصعيد الحـ. ـر بي.

تابعنا عبر الشاشات عام 1991 عرض التكنولوجيا الحـ. ـر بية الأمريكية. استمر العرض في الحـ. ـر ب الأفغانية عام 2001، وحـ. ـر ب الخليج الثانية عام 2003.

تقدم تركيا حاليًّا نفس العرض في سوريا. تصـ. ـطاد الطائرات المسيرة التركية قوات نظام الأسد كما يُصطاد الحجل، وتد مـ. ـر قواعدها ومستودعات المواد الكيميائية الحـ. ـر بية.

ما كان له أصداء كبيرة في العالم هو إسقاط المسيّرات التركية مقـ. ـا تلتين من طراز سو-24. للمرة الأولى في تاريخ العالم سيطرت تركيا على أجواء بلد آخر بواسطة أسطول طائرات مسيرة.


المفاجأة الكبيرة والحقيقية هي فشل أنظمة الدفاع الجوي الروسية في مواجهة المسيّرات التركية. اتضحت ضرورة تطوير أنظمة الدفاع الجوي التي تلتقط الأجسام ذات الحرارة العالية كالمقـ. ـا تلات والصـ. ـوا ريخ، في مواجهة الطائرات المسيرة.
يتحدث الإعلام الأجنبي عن حملات الطائرات المسيرة التركية، التي غيرت استراتيجيات الحـ. ـر ب. فأين كنا وأين أصبحنا!
لم نكن نستطيع الحصول على الطائرات المسيرة من إسرائيل والولايات المتحدة حتى ولو سددنا ثمنها. أما الآن فحققنا نجاحًا تاريخيًّا بالتكنولوجيا التي طورناها.
من الآن فصاعدًا سوف تحدد الطائرات المسيرة مصير الحروب. وكما ذكر المستثمر التكنولوجي الشهير إيلون ماسك، فإن مقـ. ـا تلات إف-35 نفسها ستفقد التفوق مقابل الطائرات المسيرة.
نجحت تركيا بأن تكون واحدًا من البلدان الرائدة في هذه التكنولوجيا. والأهم أن طائراتها المسيرة أصبحت الأنجح في العالم خلال الحـ. ـر ب الحقيقية.
***
ربما تذكرون من دروس التاريخ أن ترجمة المؤلفات الإغريقية لعبت دورًا كبيرًا في ولادة عصر النهضة. ولا بد أن اليونانيين يفتخرون كثيرًا بأجدادهم.
لكن ماذا سيقول فلاسفة الإغريق، الذين علموا العالم الحضارة والديمقراطية والعلم، لو رأوا الآن أحفادهم وهم يقتلون اللاجئين المساكين؟
لا شك أن أرسطو وسقراط وأفلاطون وهرقليطس وديموقريطوس يئنون الآن في قبورهم، فأحفادهم يغرقون قوارب اللاجئين لأن اقتصادهم قد ينهار!!
حتى بوسيدون يرفض هذه التصرفات! يلتزم الأوروبيون الصمت إزاء بربرية اليونانيين، وبعد ذلك لا يخجلون من محاولة إعطائنا دروسًا في الإنسانية.
لن ينس التاريخ هذا العار لإنسانية الشعوب الأوروبية، التي تشاهد الأطفال وهم يغرقون في مياه بحر إيجة.
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الغرب “منـ. ـافق جدا” في موضوع اللاجئين، حيث سارع لمد يد العون إلى اليونان، بينما يتجنب تقاسم الأعباء مع تركيا.
جاء ذلك في حديثه مع الصحفيين، أثناء عودته بالطائرة، من العاصمة الروسية موسكو.
وأضاف أردوغان حول تدفق طالبي اللجوء: “الغرب مع الأسف منافق جدا فقد وعدوا اليونان على الفور بتقديم 700 مليون يورو”.
ولفت إلى أن المستشارة الألمانية كانت وعدت بتقديم 25 مليون يورو لتركيا لدعم اللاجئين، ولم يتم تنفيذ ذلك بعد.
وأوضح قائلا: ” دعكم من 700 مليون يورو، المستشارة كانت تحدثت عن تقديم 25 مليون يورو لنا، لكننا للأسف، لم نتلقَ بعد أي شي منها أيضا”.
وردا على سؤال فيما إذا كانت تركيا ستعيد النظر في قرار فتح أبوابها أمام طالبي اللجوء الراغبين بالتوجه إلى أوروبا، قال أردوغان إن الأمر قد بات محسوما.
وأردف: ليس لدينا وقت للنقاش مع اليونان في هذه المرحلة فيما إذا كنا سنغلق الأبواب المفتوحة أم لا، الأمر بات محسوما، فقد فتحنا الأبواب حاليا، وسيذهب اللاجئون إلى حيث استطاعوا، ونحن لا نجبرهم على مغادرة بلادنا”.
ولفت أردوغان إلى أن كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي قدموا لتركيا مؤخرا بعض الوعود، عقب تدفق طالبي اللجوء بكثافة، واستدرك “لكني لا أعلم إن كانت ستتمخض عنها نتائج ملموسة أم لا”.
وأوضح أن تركيا ستواصل دعم النازحين في الجانب السوري، حتى لو لم تصل مساعدات من الاتحاد الأوروبي، وأنها عازمة على استكمال المساكن المؤقتة من الطوب، لإيواء النازحين، في ظروف أفضل، بأسرع وقت.
ولفت إلى أن اليونان تمـ. ـارس الظلم حيال طالبي اللجوء لمنع دخولهم أراضيها.
ومضى قائلا:” حسب متابعتي بلغ عدد الذين قـ. ـتلوا – على يـ. ـد الأمـ. ـن اليوناني – خمس حـ. ـالات”.
كما استـ. ـنكر أردوغان محاولات خفر السواحل اليوناني اغـ. ـراق قوارب اللاجئين، وأشار إلى أنها ممـ. ـارسات وحشـ. ـية عديـ. ـمة الرحـ. ـمة.
وأشار إلى أن اليونان نظمت في الأيام الأخيرة جولات تفقدية للوفود الأوروبية – على الشريط الحدودي مع تركيا- بينما واصلت أثينا تعاملها اللاانسـ. ـاني مع طالبي اللجوء بعيدا عن أعين تلك الوفود.
وأوضح أن رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف، اقترح عليه عقد اجتماع في صوفيا، بمشاركة رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، الأمر الذي قابله الرئيس التركي بالرفض.
وأفاد أنه في ذلك اليوم قتل الأمن اليوناني اثنين من طالبي اللجوء، وأنه بعد تلك الحادثة، قال لبويكوف :” لا أذهب إلى مكان يتواجد فيه ميتسوتاكيس، ولا أرغب في الظهور معه في أي صورة “.
وأكد الرئيس أردوغان على أن “حياة الانسان ليست رخيصة لهذه الدرجة، ويتعين على هؤلاء الساسة إدراك ذلك”.
وأوضح أن هناك محاولات أوروبية لاستغلال مسألة إدلب لمآرب خاصة، وأكد أن الاتحاد الأوروبي في الواقع غير مهتم بهذه المسألة، ويتهرب من تقاسم الأعباء فيما يخص النازحين واللاجئين.
واستشهد بهذا السياق بهرولة عدة قادة أوروبيين لعقد قمم بهدف سرقة الأضواء والترويج لأنفسهم.
وقال أنه مثلما طرحت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عقد قمة برلين حول الشأن الليبي، يسعى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، للقيام بشيء مماثل في مسألة إدلب.
واعرب عن تمنياته في أن يشرع الأوروبيون أيضا باتخاذ مواقف جادة وإيجابية أكثر، لاسيما عقب قرار اتفاق وقف اطلاق النار في إدلب، الذي تم التوصل اليه بين روسيا وتركيا.
-----------
ترجمة ترك برس

مولود تيزيل
السبت 7 مارس 2020