نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


ليفربول يقسو على ساوثهامبتون برباعية في الدوري الإنجليزي






لندن -- اقترب فريق ليفربول خطوة أخرى نحو التتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، بفوزه على ساوثهامبتون 4 / صفر خلال المباراة التي جمعتهما اليوم السبت في الجولة الخامسة والعشرين من منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

وشهدت أيضا هذه الجولة تعادل ليستر سيتي مع تشيلسي 2/2، ونيوكاسل مع نوريتش سيتي سلبيا، وويستهام مع برايتون 3 / 3 وفوز إيفرتون على مضيفه واتفورد 3 / 2 بورنموث على أستون فيلا 2 / 1 وشيفيلد يونايتد على كريستال بالاس 1 / صفر، وتعادل مانشستر يونايتد مع وولفرهامبتون سلبيا.

وسجل أهداف ليفربول أليكس أوكسليد تشامبرلين في الدقيقة 47 وجوردان هندرسون في الدقيقة 60 ومحمد صلاح (هدفين) في الدقيقتين 72 والأخيرة من اللقاء.

ورفع محمد صلاح رصيد أهدافه إلى 14 هدفا في الدوري الإنجليزي هذا الموسم بفارق ثلاثة أهداف خلف جيمي فاردي، لاعب ليستر سيتي، المتصدر.

ورفع ليفربول رصيده إلى 73 نقطة في صدارة الترتيب، وتوقف رصيد ساوثهامبتون عند 31 نقطة في المركز الحادي عشر.


وبهذا الفوز حافظ ليفربول على سجله خاليا من الهزائم في الدوري هذا الموسم محققا انتصاره الرابع والعشرين في الدوري مقابل تعادل وحيد.
فيما تعد هذه الخسارة هي الثانية عشر لساوثهامبتون في الدوري هذا الموسم مقابل الفوز في تسع مباريات والتعادل في أربع.
يذكر أن ليفربول توج بآخر ألقابه في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 1989 / 1990.
وفي المباراة الثانية، خيم التعادل 2/2 على المباراة المثيرة التي جمعت ليستر سيتي بضيفه تشيلسي.
وتقدم تشيلسي بهدف سجله أنتونيو روديجر في الدقيقة 46 وتعادل ليستر سيتي بهدف سجله هارفي بارنيس في الدقيقة 54, قبل أن يسجل بنيامين تشايلويل الهدف الثاني لفريق ليستر سيتي في الدقيقة 64، ثم أضاف روديجر الهدف الثاني له ولتشيلسي في الدقيقة 71.
ورفع ليستر سيتي رصيده إلى 49 نقطة في المركز الثالث، كما رفع تشيلسي رصيده إلى 41 نقطة في المركز الرابع.
وهذا التعادل هو الرابع لفريق ليستر سيتي في الدوري هذا الموسم مقابل الفوز في 15 مباراة والخسارة في ست، فيما يعد هذا التعادل هو الخامس لتشيلسي في الدوري هذا الموسم مقابل الفوز في 12 مباراة والخسارة في ثماني.
وجاءت بداية المباراة متوسطة المستوى، وسرعان ما استحوذ لاعبو فريق تشيلسي على الكرة وفرضوا سيطرتهم على مجريات اللقاء وحاولوا شن هجمات على مرمى ليستر سيتي ولكن بدون خطورة حقيقية على المرمى.
في المقابل اعتمد لاعبو ليستر سيتي على الضغط على حامل الكرة من الفريق المنافس في محاولة لإفساد الهجمات منذ بدايتها وهو ما نجحوا فيه، كما اعتمدوا أيضا على شن الهجمات وقتما تتاح الفرصة لكن بدون خطورة ايضا على المرمى.
أدى هذا إلى اختفاء الخطورة على المرميين وانحصار اللعب في وسط الملعب حتى مر الربع ساعة الأول من هذا اللقاء، حيث بدأت تظهر خطورة فريق تشيلسي الهجومية من خلال لعب الكرات العرضية من الجانبين التي لولا غياب اللمسة الأخيرة لتحولت لأهداف.
وجاءت أخطر فرص اللقاء في الدقيقة 25 من نصيب فريق ليستر سيتي عندما مرر أيوزي بيريز الكرة بصدره إلى جيمي فاردي داخل منطقة جزاء تشيلسي م الناحية اليمنى لينفرد بالحارس ويلي كاباييرو اذلي تألق وأنقذ تسديدة فاردي.
ورد تشيلسي في الدقيقة 31 حيث سدد بيدرو رودريجيز تسديدة مخادعة من داخل منطقة الجزاء لكن كاسبر شمايكل حارس ليستر سيتي حولها بأطراف أصابعه إلى ركلة ركنية لكنها لم تستغل.
ورغم وجود نشاط هجومي ملحوظ من لاعبي تشيلسي إلا أن مدافعي ليستر سيتي تألقوا وأفسدوا كافة هذه المحاولات ليعود اللعب لينحصر في وسط الملعب، مع وجود أفضلية هجومية لتشيلسي.
وظل اللعب منحصرا في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة الأخيرة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع لهذا الشوط والتي كادت ان تشهعد تسجيل ليستر سيتي لهدف التقدم عندما لعبت ركلة ركنية داخل منطقة جزاء تشيلسي حيث ارتقى إليها حمزة تشودري وقابلها بضربة رأس لكنها مرت بجوار القائم الايسر للحارس كاباييرو ليطلق بعدها الحكم صافرة نهاية الشوط الأول فارضا التعادل السلبي بين الفريقين.
ومع بداية الشوط الثاني، سجل تشيلسي هدف التقدم في الدقيقة 46 عندما لعب بيدرو ركلة ركنية داخل منطقة جزاء ليستر سيتي ارتقى إليها أنتونيو روديجر وقابلها بضربة رأس إلى داخل المرمى.
لم تدم فرحة تشيلسي طويلا حيث تمكن ليستر سيتي من تعديل النتيجة في الدقيقة 54 عندما سدد هارفي بارنيس كرة أرضية قوية من خارج منطقة الجزاء لتصطدم بأحد مدافعي قبل أن تعانق الشباك.
بعد هذا الهدف انحصر اللعب في وسط الملعب رغم وجود محاولات هجومية على استحياء من الفريقين.
وظل اللعب منحصرا في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 64 والتي شهدت تسجيل ليستر سيتي الهدف الثاني عندما مرر يوري تيليمانس كرة عرضية من الجانب الأيمن إلى داخل منطقة جزاء تشيلسي ليقابلها بنيامين تشايلويل بتسديدة قوية إلى داخل المرمى.
وفي الدقيقة 69 سدد تيليمانس كرة قوية من خارج منطقة الجزاء لكن كاباييرو كان لها بالمرصاد.
وشهدت الدقيقة 71 تسجيل تشيلسي لهدف التعادل عندما لعب ماسون مونت ركلة حرة من الناحية اليسرى غلى داخل منطقة الجزاء ليرتقي إليها أنتونيو روديجر وقابلها بضربة رأس رائعة إلى داخل المرمى.
وأهدر ليستر سيتي فرصة تسجيل الهدف الثالث عندما لعبت ركلة ركنية داخل منطقة جزاء تشيلسي ارتقى إليها جوني إيفانز وقابلها بضربة رأس قوية لكنها مرت بجوار القائم الأيسر للحارس كاباييرو.
وفي الدقيقة 80 أهدر ليستر سيتي فرصة تسجيل الهدف الثالث عندما مرر جيمي فاردي الكرة إلى هارفي بارنيس الذي أصبح في مواجهة الحارس كاباييرو لكنه سدد الكرة بجوار القائم الأيمن للحارس كاباييرو.
ومر الوقت المتبقي من المباراة بدون جديد قبل أن يطلق الحكم صافرة نهاية المباراة فارضا التعادل 2/2 بين الفريقين.
وفي المباراة الثالثة، تعادل نيوكاسل مع ضيفه نوريتش سيتي سلبيا.
ورفع نيوكاسل رصيده إلى 31 نقطة في المركز العاشر، كما رفع نوريتش سيتي رصيده إلى 18 نقطة في المركز العشرين الأخير.
وفي المباراة الرابعة، تعادل ويستهام مع ضيفه برايتون 3/3.
وسجل أهداف ويستهام عيسى ديوب في الدقيقة 30 وروبير سنودجراس (هدفين) في الدقيقتين 45 و57، فيما سجل أهداف برايتون أنجيلو أوجبونا، لاعب ويستهام، بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 47 وباسكال جروز في الدقيقة 75 وجلين موراي في الدقيقة 79.
ورفع ويستهام رصيده إلى 24 نقطة في المركز الثامن عشر، كما رفع برايتون رصيده إلى 26 نقطة في المركز الخامس عشر.
وفي المباراة الخامسة، قلب إيفرتون تأخره بهدفين نظيفين أمام مضيفه واتفورد إلى فوز 3 / 2.
وتقدم واتفورد بهدفين نظيفين سجلهما أدم ماسينا وروبرتو بيريرا في الدقيقتين العاشرة و42، ثم سجل إيفرتون ثلاثة أهداف عن طريق ياري مينا (هدفين) في الدقيقتين 46 و49 وثيو والكوت في الدقيقة الاخيرة من المباراة.
وشهدت المباراة طرد فابيان ديلف لاعب إيفرتون في الدقيقة 71.
ورفع إيفرتون رصيده إلى 33 نقطة في المركز التاسع وتوقف رصيد واتفورد عند 23 نقطة في المركز التاسع عشر قبل الاخير.
وفي المباراة السادسة، فاز بورنموث على أستون فيلا 2 / 1.
وسجل هدفي بورنموث فيليب بيلينج وناثان أكي في الدقيقتين 37 و44، فيما سجل هدف أستون فيلا مبوانا ساماتا.
وأكمل بورنموث المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد جيفرسون ليرما في الدقيقة 51.
ورفع بورنموث رصيده إلى 26 نقطة في المركز السادس عشر وتوقف رصيد أستون فيلا عند 25 نقطة في المركز السابع عشر.
وفي المباراة السابعة، فاز شيفيلد يونايتد على مضيفه كريستال بالاس بهدف نظيف سجله فيسنتي باناديرو، لاعب كريستال بالاس، بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 58.
ورفع شيفيلد يونايتد رصيده إلى 36 نقطة في المركز الخامس وتوقف رصيد كريستال بالاس عند 30 نقطة في المركز الثالث عشر.
وفي المباراة الثامنة، تعادل مانشستر يونايتد مع ضيفه وولفرهامبتون سلبيا.
وفشل الفريقان في تسجيل الأهداف ليحصل كل منهما على نقطة.
ورفع مانشستر يونايتد رصيده إلى 35 نقطة في المركز السادس بفارق الأهداف أمام وولفرهامبتون الذي رفه رصيده إلى 35 نقطة في المركز السابع.

د ب ا
السبت 1 فبراير 2020