نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


ما الذي يمكن أن يضمنه الأسد؟




 
بغض النظر عن الغرض من إجراء تغييرات رئيسية في السياسة في العلاقات الدولية ، فليس من الممكن لهم عدم التسبب في أي إزعاج لأنهم يعطّلون العلاقات التي كانت روتينية وحتى مريحة لفترة طويلة. لا سيما في الملف السوري ، الذي لا يزال يعاني من جروح نازفة وألم للأطفال ، لا يمكن لمبادرة تركيا لسياسة جديدة أن تقابل بالدهشة من جميع الأطراف. ومع ذلك ، لاقتراح الحديث عن قضية مستمرة منذ 12 عامًا وحيث لا يوجد أفق للتغيير لصالح أي شخص عندما يستمر على هذا النحو في المستقبل القريب ، ولتجربة طريقة أخرى ، فلنعترف بذلك. ، محاولة تتطلب الشجاعة بكل مفاجآتها.


 
يمكننا أن نستنتج بوضوح من التقدم أن تركيا هي التي اتخذت هذه المبادرة وأنه لم تكن هناك نية لتغيير الوضع لصالح سوريا وروسيا وإيران والولايات المتحدة.
في الواقع ، لم تتأخر تصريحات الولايات المتحدة الأمريكية التي أعربت عن عدم رضاها عن هذه المبادرة التركية.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية برايس ، الذي قيم المحادثات الأولى بين تركيا وسوريا في موسكو ، "كل ما يمكنني قوله هو أن سياستنا لم تتغير. نحن لا ندعم الدول التي تحسن علاقاتها أو تقدم الدعم لإعادة الديكتاتور الوحشي بشار الأسد. ندعو الدول إلى مراعاة السجل الحقوقي المروع لنظام الأسد على مدى السنوات الـ 12 الماضية ، والذي يواصل اضطهاد الشعب السوري ، واستمرار منع وصول الشعب السوري إلى المساعدات الإنسانية ، والذي عانى منذ سنوات. كما كشف عن النفاق في السياسة السورية الذي كان يتحدث عنه.

نقلاً عن " الدكتاتور الوحشي ، 12 عامًا من سجل حقوق الإنسان المروع ومعاناة الشعب السوري " في كل فرصة ، لم تفعل الولايات المتحدة شيئًا لتغيير الوضع في سوريا حقًا. على مدى 12 عامًا ، فعل هذا الديكتاتور القاسي شيئًا آخر في سوريا بخلاف فتح مساحة أكبر لسجله الحقوقي بأكمله للتضخم ، وأصبح هو نفسه شريكًا في هذا السجل. مع المنظمات الإرهابية التي تدعمها ، جعلت المهمة أكثر تعقيدًا.
لا تفعلوا شيئاً لتغيير الوضع ، وجعل الوضع أكثر صعوبة ، والوقوف ضد محاولات تغيير هذا الوضع: هنا أهم سبب لاستمرار المشكلة السورية حتى الآن.

لا تفهموني خطأ ، فليس فقط الولايات المتحدة هي التي تقف في طريق الحل ، لكن روسيا وإيران والنظام السوري نفسه لم يقتربوا من أي حل.
ولا ينبغي التفكير في أن استمرار الوضع الحالي ، أي استمرار الأزمة ، يزعج هذه الأطراف. في سياق سوريا ، لم يتم إنتاج مفاهيم مثل
" فوضى إبداعية ، منتجة ، مربحة " من أجل لا شيء. وعلى الرغم من أن مصدر هذه المفاهيم هو مراكز التفكير الاستراتيجي الأمريكية والتي تم إنتاجها لاقتراح نموذج سياسي للولايات المتحدة ، إلا أنها تتناسب مع واقع كل هذه الأطراف.

يولد الوضع الحالي المزيد من الأرباح السياسية لجميع هؤلاء الفاعلين. كلهم يأملون في الاستفادة من استمرار الوضع. حقيقة أن الموقف في اتجاه أي حل يزعج راحة الجميع.

إلى جانب الشعب السوري ، هناك تركيا فقط التي لا تريد استمرار الوضع على هذا النحو وتعاني منه. لأن تركيا ، التي لها حدود 900 كيلومتر مع سوريا وحيث ترسل جميع المشاكل هناك موجة من اللاجئين ، تتلقى تهديدات إرهابية من عدم الاستقرار. لذلك ، وعلى الرغم من كل آلام الأطفال وذويهم من أجل الحل ، فقد أظهرت تركيا الشجاعة للقيام بمحاولة فتح الوضع المسدود لسياسة جديدة.

ومع ذلك ، من المستحيل ألا نفاجأ بأذهان أولئك الذين يحاولون تصوير هذه المبادرة على أنها تكاد تكون استسلامًا وتخليًا وعودة في سياسة تركيا تجاه سوريا. في هذه المشكلة المستمرة منذ 12 عامًا ، اتخذت تركيا المواقف الأخلاقية والحقيقية التي يتطلبها الوضع منذ البداية. عندما تمت إعادة لف الفيلم ، كانت هناك تطورات لا يمكن رؤيتها بطريقة أخرى.

ومع ذلك ، لا جدوى اليوم من إعطاء الكثير من المعنى لتوقعات هذا التقارب.

على سبيل المثال ، من غير المنطقي الاعتقاد أنه بمبادرة تركيا هذه ، ستتعاون مع النظام السوري ضد إرهاب حزب العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي. لأن حزب الاتحاد الديمقراطي - حزب العمال الكردستاني ليس هيكلًا خاضعًا لسيطرة النظام السوري.
في هذا الصدد ، ونتيجة لتقارب محتمل ، لا يُتوقع من النظام السوري أن يخوض معركة فعالة ضد هذه الجماعات الإرهابية أو يتعاون مع تركيا بناءً على طلب تركيا. لو كان لدى النظام القدرة على محاربة حزب الاتحاد الديمقراطي ، لكان الوضع في سوريا مختلفًا كثيرًا.
حاليا ، الأراضي السورية محتلة من قبل الولايات المتحدة والنظام السوري ليس لديه القدرة على تنفيذ عملية في هذه الأراضي المحتلة.
لذلك ، قد لا يكون جانب أي تفاوض ضد التهديد الإرهابي لتركيا هو النظام السوري ، بل الولايات المتحدة وربما روسيا.

في غضون ذلك ، تركيا هي الطرف الوحيد الذي يمكنه ضمان وحدة أراضي سوريا على المدى الطويل. سيكون من الأنسب للنظام السوري ، الذي يعبر عن حساسية لوحدة أراضيه ، أن يقلق من غزو الولايات المتحدة وحزب الاتحاد الديمقراطي لبلده حتى وصوله إلى تركيا.

ليس من الضروري توقع حل على المدى القريب فيما يتعلق بعودة اللاجئين كموضوع للمحادثات المباشرة مع سوريا.
بغض النظر عن نوع الضمانات المقدمة من الأسد ، لا يمكن لتركيا ولا لأي شخص أن يطالب بأن يثق اللاجئون السوريون بالأسد ، الذي كان موقفه الوحيد تجاه المعارضة على مدار 12 عامًا بمثابة مذبحة لا حصر لها.

لا يمكن لروسيا ولا إيران إعطاء الثقة في الضمانات التي ستمنح لأولئك الذين يريدون العودة ضد قتلتهم.
إلى جانب ذلك ، فإن الفاعلين الآخرين في المجزرة ليسوا فقط المتبرعين ولكن أيضًا شركاء الجناة. ما هي قيمة الشريك في المجزرة والتأكيد على أن الآخر لن يفعل الشيء نفسه مرة أخرى؟

ومع ذلك ، قد تكون تركيا هي الطرف الوحيد الذي يمكنه منح الثقة في التعاون من أجل العودة ،
*كما أن المنطقة الآمنة التي سيتم تحقيقها من خلال زيادتها والاعتراف بمناطق الحماية والسيطرة التركية داخل سوريا قد تحفز السوريين على العودة طواعية.*
*على سبيل المثال ، كما كتب مختار الشنقيطي في الجزيرة نت  فإن توسيع المنطقة الآمنة التي تسيطر عليها تركيا داخل سوريا لتشمل حلب حتى تنتهي الأزمة قد يكون حلاً جيدًا للغاية.*
*بالنظر إلى أن حلب من أكبر مصادر طالبي اللجوء في تركيا ، فقد تكون هذه القضية الأهم في المفاوضات والأكثر منطقية لصالح جميع الأطراف والحل.*
-------------------------
      ترجمة جريدة الرجل
 

*ياسين اقطاي*
الاثنين 16 يناير 2023