نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة

تأملات في الثورة الفاشلة

16/03/2024 - ماهر مسعود


مانشستر سيتي يستعيد اتزانه بالفوز على إيفرتون ويتصدر الدوري






لندن - سجل المهاجم البرازيلي الخطير جابرييل جيسوس هدفين وساهم في صنع الثالث ليقود فريقه مانشستر سيتي إلى الفوز الثمين 3 / 1 على إيفرتون اليوم السبت في افتتاح مباريات المرحلة السابعة عشر من الدوري الإنجليزي لكرة القدم.

واستعاد مانشستر سيتي اتزانه سريعا بعد الهزيمة أمام تشيلسي في المرحلة الماضية ، والتي كانت الأولى له في الموسم الحالي ، ورفع رصيده إلى 44 نقطة ليستعيد صدارة جدول المسابقة مؤقتا لحين انتهاء باقي مباريات المرحلة.


 
ويستطيع ليفربول ، صاحب المركز الثاني برصيد 42 نقطة ، استعادة الصدارة إذا حقق الفوز على ضيفه مانشستر يونايتد غدا الأحد في مباراة أخرى بنفس المرحلة.
ومني إيفرتون بالهزيمة الثانية له مقابل تعادلين في آخر أربع مباريات خاضها بالمسابقة ليتجمد رصيده عند 24 نقطة في المركز السابع.
وأنهى مانشستر سيتي الشوط الأول لصالحه بهدف نظيف سجله جابرييل جيسوس في الدقيقة 22 .
وفي الشوط الثاني ، أضاف جيسوس الهدف الثاني له وللفريق في الدقيقة 50 ثم سجل دومينيك كالفيرت ليوين الهدف الوحيد لإيفرتون في الدقيقة 65 قبل أن يحسم البديل رحيم ستيرلنج المباراة تماما بالهدف الثالث لأصحاب الأرض في الدقيقة 69 .
والفوز هو الثاني على التوالي لمانشستر سيتي على إيفرتون بنفس النتيجة حيث تغلب على إيفرتون 3 / 1 أيضا على ملعب الأخير في مباراتهما بالدور الثاني من المسابقة في الموسم الماضي.
وقدم الفريقان أداء سريعا في بداية المباراة وشهدت الدقائق الأولى بعض الندية بينهما مع محاولات متبادلة من هجوم الفريقين لم تسفر عن شيء.
ورغم الندية التي أظهرها إيفرتون في بعض الفترات ، كان مانشستر سيتي هو الأكثر استحواذا على الكرة والأفضل انتشارا في الملعب.
وكانت الفرصة الخطيرة الأولى في اللقاء من نصيب إيفرتون اثر هجمة منظمة في الدقيقة 15 وتمريرة عرضية لعبها لوكاس ديني من الناحية اليسرى ووصلت إلى البرازيلي ريتشاردليسون دي أندرادي الخالي من الرقابة والمندفع داخل منطقة الجزاء لكن تسديدة الأخير افتقدت للدقة لتذهب الكرة بعيدا عن المرمى.
ونال لوكاس ديني إنذارا في الدقيقة 19 بسبب تدخل قوي مع رياض محرز نجم مانشستر سيتي.
وفشل مانشستر سيتي في استغلال الضربة الحرة التي احتسبت له بجوار منطقة الجزاء لكن الكرة وصلت إلى فابيان ديلف الذي سددها من خارج منطقة الجزاء لكن الكرة علت المرمى بقليل.
وشهدت الدقيقة 21 هجمة خطيرة لمانشستر سيتي لكن دفاع إيفرتون أبعد الكرة في اللحظة الأخيرة من أمام جابرييل جيسوس.
وأسفر ضغط مانشستر سيتي عن هدف التقدم في الدقيقة 22 بتوقيع البرازيلي جيسوس.
وجاء الهدف اثر هجمة سريعة منظمة مرر منها الألماني ليروا ساني الكرة بإتقان إلى جيسوس المندفع داخل منطقة الجزاء ليسيطر النجم البرازيلي على الكرة ويطلق تسديدة قوية في الزاوية الضيقة على يمين حارس المرمى جوردان بيكفورد الذي لم يستطع أن يفعل لها شيئا لتكون هدف التقدم.
وفشلت انتفاضة إيفرتون في تغيير النتيجة خلال الدقائق التالية قبل أن يعود مانشستر سيتي للضغط على دفاع الضيوف حيث شكلت هجمات الفريق خطورة كبيرة على مرمى إيفرتون لكن الحظ عاند أصحاب الأرض في أكثر من فرصة.
وضغط مانشستر سيتي على دفاع إيفرتون في الدقيقة 40 وخطف لاعبوه الكرة لبدء هجمة خطيرة أنهاها رياض محرز بتسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء ولكن الحارس بيكفورد تصدى للكرة برد فعل رائع لينتهي الشوط الأول بتقدم مانشستر سيتي بهدف نظيف.
واستأنف مانشستر سيتي ضغطه الهجومي في بداية الشوط الثاني ولم يتأخر الفريق في ترجمة هذه البداية الجيدة في الشوط الثاني حيث سجل جيسوس الهدف الثاني له وللفريق في الدقيقة 50 .
وجاء الهدف اثر هجمة سريعة وتمريرة عرضية لعبها ليروا ساني من الناحية اليسرى وقابلها جيسوس بضربة رأس رائعة لتسكن الكرة الشباك من فوق الحارس بيكفورد.
وتوالت محاولات مانشستر سيتي الهجومية في الدقائق التالية ولكن دون أن ينجح الفريق في تعزيز تقدمه.
ودفع الفريق الثمن غاليا لعدم فاعلية هجومه في العديد من الهجمات حيث اهتزت شباكه بهدف في الدقيقة 65 .
وجاء الهدف من أول فرصة حقيقية لإيفرتون في هذا الشوط حيث ضغط هجوم إيفرتون على مدافعي مانشستر سيتي ولعب لوكاس ديني الكرة عالية من الناحية اليسرى وانقض عليها دومينيك كالفيرت ليوين بضربة رأس قوية لتسكن الكرة الشباك على يسار الحارس.
وأجرى الإسباني جوسيب جوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي تغييرا تنشيطيا بنزول رحيم ستيرلنج بدلا من ليروا ساني.
وكافأ ستيرلنج مدربه على الثقة به حيث سجل هدف الفريق الثالث في الدقيقة 69 ليضاعف من صعوبة الموقف على إيفرتون ويضعف آماله في التعادل.
وتلاعب جيسوس بدفاع إيفرتون في الناحية اليسرى قبل أن يمرر الكرة لزميله فيرناندينيو الذي لعبها عرضية من داخل منطقة الجزاء لينقض عليها ستيرلنج بضربة رأس أسكن بها الكرة شباك الضيوف.
وحاول إيفرتون الرد على هذا الهدف سريعا وأنهى ريتشاردليسون هجمة سريعة للفريق بتسديدة قوية من حدود منطقة الجزاء ولكن الكرة علت العارضة.
وعاند الحظ إيفرتون في الدقيقة 73 اثر هجمة منظمة سريعة أنهاها البديل ثيو والكوت بتسديدة من منتصف منطقة الجزاء علت العارضة.
ودفع جوارديولا بلاعبه البلجيكي الدولي كيفن دي بروين في الدقيقة 75 بدلا من رياض محرز.
وأنذر الحكم كلا من فابيان ديلف من مانشستر سيتي وليوين من إيفرتون في الدقيقة 76 بعد مشادة بين لاعبي الفريقين نتيجة قوة الالتحامات.
وشهدت الدقائق الأخيرة من المباراة عدة محاولات هجومية للفريقين لكنها لم تسفر عن شيء في ظل الارتباك الذي سيطر على اللاعبين في إنهاء الهجمات لينهي مانشستر سيتي المباراة بالفوز الثمين.

د ب ا
السبت 15 ديسمبر 2018