نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


محام: كرادزيتش لا يزال غير مستعد للمحاكمة بتهمة ارتكاب جرائم الحرب




لاهاي - راشيل ليفي - قال بيتر روبنسون المستشار القانوني لزعيم صرب البوسنة السابق رادوفان كرادزيتش لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن موكله مستعد للإدلاء بشهادته الافتتاحية في مقر محكمة جرائم الحرب التي تتخذ من لاهاي مقرا لها ، لكنه غير مستعد بعد لخوض محاكمة كاملة.


كراديتش وجهان للزعيم نفسه أيام الحرب (يسار) وبهوية مزيفة لطبيب (يمين)
كراديتش وجهان للزعيم نفسه أيام الحرب (يسار) وبهوية مزيفة لطبيب (يمين)
كانت المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة قد وجهت إلى كرادزيتش 11 اتهاما بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ، منها اتهامان بارتكاب إبادة جماعية خلال حرب البوسنة في الفترة 2992­1995 .

ويواجه كرادزيتش اتهاما بتنسيق الحصار الذي فرض على سراييفو بين عامي 92 ­95 والمذبحة التي ارتكبت بحق المسلمين في مدينة سربرينتشا التي كانت الأمم المتحدة أعلنتها منطقة آمنة آنذاك، حيث قتلت قوات صرب البوسنة نحو ثمانية آلاف رجل وصبي من العزل. وينفي كرادزيتش عن نفسه كل تلك الاتهامات.

بدأت محاكمة كرادزيتش في السادس والعشرين من تشرين أول/أكتوبر الماضي، لكنها أجلت بعد أيام من بدئها حتى مطلع آذار/مارس المقبل، بعد أدعى زعيم صرب البوسنة السابق إنه غير مستعد وتغيب عن جلسات الاستماع.
يقول روبنسون "إن كردازيتش لم يكن معه فريق قانوني ليعاونه خلال ثلاث أشهر وأسبوع...كما لم يكن معه أحد ليدرس آلاف الصفحات من المواد القانونية أو لمقابلة الشهود".

وتجدر الاشارة إلى أن كرادزيتش الطبيب النفسي السابق الذي يدافع عن نفسه أمام محكمة جرائم الحرب كان لديه فريق مكون من 27 عضوا بين مساعدين قانونيين ومديري ملفات قضايا ومحققين وأطباء مقيمين وعلماء، وكان ثمانية منهم يتقاضون أجورهم من صندوق الخدمات القضائية التابع لمحكمة جرائم الحرب الخاصة بيوغوسلافيا السابقة.

لكن منذ رفض موظف المحكمة المختص الطلب الذي تقدم به كرادزيتش في الخريف الماضي لتخصيص أجر مزيد من الساعات لفريقه امتنعت المجموعة عن العمل لحين استئناف كرادزيتش على هذا القرار.

ووافق رئيس المحكمة في التاسع عشر من شباط / فبراير الجاري على طلب المتهم بشكل جزئي فزاد عدد الساعات مدفوعة الأجر المخصصة لفريق الدفاع كما زاد الأجر المخصص للساعة بالنسبة لمستشاره القانوني روبنسون خلال مرحلة المحاكمة.

ولم يأت روبنسون نفسه من الولايات المتحدة لهولندا سوى قبل أسبوع واحد من بدء محاكمة كردازيتش.
يقول روبنسون "لكننا فقدنا أكثر من ثلاثة أشهر..أنا نفسي عدت للعمل في السابع والعشرين من تشرين ثان/نوفمبر.. بينما جاء زميلي ماركو سلادويفيتش في السابع عشر من كانون ثان/ديسمبر".

وقال روبنسون إن مخاطبات كرادزيتش للمحكمة والتي كان معظمها خاص بنفقات فريقه القانوني لم تنقطع.
ويستطرد روبنسون قائلا إن مخططا كهذا بالغ الغرابة بالنسبة لمحاكمة بثقل محاكمة كردازيتش الدولي .
"عادة ما يتاح لنا خمسة أشخاص للقيام بتلك (المقابلات)".

ولكن من غير المتوقع الآن أن يحظى طلب جديد بالتأجيل بأي قبول بعدما أقر رئيس المحكمة بشكل جزئي بأن فريق كردازيتش يستحق مزيدا من الساعات مدفوعة الأجر.

ليس هناك أدنى شك في ذلك لأن المحكمة عينت في العشرين من تشرين ثان/نوفمبر الماضي المحامي البريطاني ريتشارد هارفي كمستشار بحيث يتولى القضية في حال رفض كردازيتش التعاون مع المحكمة.

بيد أن روبنسون لا يزال متفائلا ويرى أن المحكمة ستمنح زعيم صرب البوسنة السابق مزيدا من الوقت بعد الشهادات الافتتاحية.
في الوقت نفسه ، يقول المحامي الأمريكي المولد إن جلسات المحاكمة الأولى ستكون تقليدية .

"أخطط للنهوض من فراشي قبل فجر الاثنين لأمارس (رياضة) المشي كالمعتاد ..عادة ما أصل للمحكمة قبل موعدي بساعة لأشغل حاسبي الآلي..وقبل المحاكمة بنصف ساعة..يتم إحضار كرادزيتش ..ثم نناقش أنا وفريقي بعض النقاط الأخيرة معه في زنزانة مؤقتة".

ومع انعقاد جلسات الاستماع في الصباح، يخطط روبنسون وفريقه للعمل مع كردازيتش في مركز الاحتجاز خلال الفترة التي تلي ذلك.

ولا يزال كرادزيتش يعمل في الوقت الحالي على صياغة مذكرته الافتتاحية بحسب ما قاله روبنسون. ويتوقع ان يستغل زعيم صرب البوسنة السابق "الساعات الست المخصصة له بالكامل".
يقول روبنسون إن النص سيكون واقعيا للغاية واصفا إياه بأنه "خارطة طريق (من شأنها) تفسير ما سيحاول كرادزيتش إيضاحه خلال المحاكمة.

ويستطرد المحامي الأمريكي إن كرادزيتش ينتظر منذ 14 عاما ليمثل أمام المحكمة ، مشيرا للفترة التي قضاها الطبيب النفسي هاربا قبل القبض عليه في صيف 2008 .

"إنه يعرف جيدا ما جرى وشغوف بإخبار العالم بما حدث"

راشيل ليفي
السبت 27 فبراير 2010