نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى


محامون يطالبون بمحكمة خاصة للمحتال مادوف




نيويورك - باولا ميسانا : دعا 45 مكتب محاماة من 25 بلدا يمثلون الآلاف من ضحايا احتيال رجل الاعمال الاميركي برنارد مادوف في نيويورك الى تشكيل محكمة خاصة لمحاكمته.
وقال خافيير كريمادس المحامي الاسباني الذي يترأس هذا "التحالف الدولي" الذي تاسس في شباط/فبراير في مدريد "علينا ايجاد رد عالمي على مشكلة عالمية".


محامون يطالبون بمحكمة خاصة للمحتال مادوف

ويقدر عدد ضحايا مادوف الذي اقر بارتكاب عملية احتيال غير مسبوقة بلغت قيمتها خمسين مليار دولار، بنحو عشرة الاف شخص اصبحوا اليوم موكلي هذا التحالف من المحامين.
واعتقل برنارد مادوف (70 سنة) في 11 كانون الاول/ديسمبر وفرضت عليه الاقامة الجبرية على ان يمثل مرتين خلال الاسبوع الجاري امام محكمة مانهاتن المكلفة الجزء الجزائي من القضية.
وسيحال رسميا على القضاء الخميس.
واوضح الناطق باسم المحامين ان "حجم عملية الاحتيال وانتشارها جغرافيا وعدد ونوعية الاشخاص والمؤسسات المتضررة تؤكد ضرورة تشكيل محكمة مالية دولية".
وكشف رجل القانون الاسباني ان التحالف اجرى اتصالات مع حكومات مجموعة العشرين للدفع بفكرة تشكيل محكمة قد تكون مرتبطة بالامم المتحدة.
وسيلتقي محامو التحالف اليوم مسؤولي هيئة مراقبة البورصة الاميركية ومسؤولي اللجان المالية في الكونغرس الاميركي.
واعلن كريمادس ان "هذا الوضع غير مسبوق والعالم اجمع يتطلب تغييرات من شأنها ان تعيد الثقة الى الاسواق".
وقال بيان نشر في نيويورك ان التحالف يضم حوالى خمسة آلاف محام من 25 بلدا بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا وايطاليا وهولندا وسويسرا ولوكسمبورغ والبرازيل والارجنتين والمكسيك واسرائيل.
ومن الاهداف الرئيسية لمكاتب المحاماة هذه التي ترى ان قضية مادوف ستؤدي الى رفع 22 الف قضية في العالم، تبادل المعلومات وجمع المعطيات.
وفي مدريد، قال ميشال بيترون من مكتب المحامي الفرنسي جيد لواريت نويل "انها المرة الاولى التي يتم فيها انشاء تحالف من هذا النوع وهي المرة الاولى التي تجري فيها عملية احتيال عالمية".
وفي نيويورك، قال ايريفنغ بيكارد المكلف تصفية شركات مادوف، على موقعه على الانترنت انه اختار 12 مدعيا وزع عليهم مبلغ اول قيمته 500 الف دولار.
ويشكل هذا المبلغ الحد الاقصى من التعويضات التي يدفعها المكتب الحكومي لحماية اصحاب الاسهم.
لكن الموقع اوضح ان "المدعين (الذين دفعت لهم تعويضات جزئية) يمكنهم الحصول على تعويضات اخرى في المستقبل"، واعدا "بدفع مبالغ جديدة في اقرب وقت ممكن".
وقال المحققون ان مادوف على وشك الاعتراف بالتهم الموجهة اليه.
وفي وثيقة بعنوان "الولايات المتحدة ضد برنارد مادوف" سلم الى المحكمة، اعلن المدعي ليف داسان الجمعة ان النيابة "ستقدم مذكرة تتعلق بقرار المتهم تجنب اتهام" من قبل هيئة محلفين، بدون تحديد موعد.
وقد وافق ايرا لي سوركين محامي مادوف على الوثيقة ووقعها.
وقال جاكوب فرينكل المحقق السابق في سلطة مراقبة البورصة والمدعي الفدرالي السابق لوكالة فرانس برس "يمكن ان نستنتج انه سيعترف بالتهم الموجهة اليه وان لم يقل ذلك بوضوح".
واضاف ان "هذا يعني انه لن تجري محاكمة امام هيئة محلفين كبيرة وسنتوجه الى الحكم مباشرة".



باولا ميسانا
الثلاثاء 10 مارس 2009