نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


محكمة كندية تأمر صحفيا بتسليم مذكرات "إرهابي" مزعوم للشرطة




مونتريال - أصدرت أعلى محكمة في كندا يوم الجمعة حكما يقضي بأن يسلم صحفي مراسلاته مع إرهابي مزعوم إلى الشرطة، مما يثير المخاوف من أن الحكم قد يشكل سابقة خطيرة بالنسبة لحرية الصحافة.


وفي مقال افتتاحي صدر يوم الجمعة، وصفت شركة "فايس مديا" الإعلامية، التي ناشدت المحكمة العليا في كندا نيابة عن الصحفي التابع لها بن ماكوش، القرار الذي صدر بالإجماع من قبل تسعة قضاة بأنه "يوم مظلم لحرية الصحافة". وقالت الجمعية الكندية للصحفيين، واحدة من أكثر من عشرين جهة متداخلة في القضية، إن الحكم يشكل نكسة خطيرة للإعلام في كندا. وقالت رئيسة الجمعية كاريين بوجليس: "إنه (الحكم) يخلق حالة من الخوف لأي شخص يريد أن يقول الحقيقة للسلطة أو أن يعرض أخطاء الحكومة..المحكمة العليا في البلاد أخطأت بشكل كبير في قرار اليوم". وتمحورت القضية حول سلسلة من تقارير نشرت عام 2014 لماكوش، الذي كتب ثلاث مقالات على أساس تبادل الرسائل النصية مع فرح شيردون، وهو رجل كندي يشتبه في أنه انضم إلى منظمة إرهابية في سورية. وقالت المحكمة العليا إن المقالات شملت بيانات لشريدون، يمكن أن توفر، إذا كانت صحيحة، أدلة قوية تثبت تورطه في العديد من جرائم الإرهاب. وفي عام 2015، حصلت شرطة الخيالة الكندية الملكية على مذكرة تطالب شركة "فايس ميديا" وماكوش بتقديم الوثائق والبيانات المتعلقة بالاتصالات مع شيردون، الذي يُعتقد أنه قُتل في سورية. وطلب ماكوش من قاض إلغاء المذكرة، ولكن تم رفض طلبه. كما أيدت محكمة استئناف في أونتاريو قرار المحكمة الأدنى، مما أجبر شركة "فايس ميديا" على تقديم استئناف أمام المحكمة العليا.

د ب ا
الاحد 2 ديسمبر 2018