نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


محكمة مصرية تحيل مرسي و24 ناشطا آخرين الى المحاكمة بتهمة "اهانة" القضاء




القاهرة - احالت محكمة استئناف القاهرة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي و24 ناشطا آخرين بينهم اسلاميون وليبراليون، الى محكمة الجنايات في العاصمة لاتهامهم بـ"اهانة" القضاء، وفق ما افادت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية.


محاكمه مرسي
محاكمه مرسي
وذكرت الوكالة المصرية الرسمية ان المتهمين سيحاكمون بتهمة "اهانة السلطة القضائية والإساءة إلى رجالها والتطاول عليهم بقصد بث الكراهية"، على خلفية تصريحات ادلوا بها في وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلك من دون تحديد موعد للمحاكمة.

وقال احمد سيف عبد الفتاح والد ومحامي الناشط علاء عبد الفتاح وهو احد هؤلاء المتهمين ومن ابرز وجوه "ثورة 25 يناير" التي اطاحت بالرئيس الاسبق حسني مبارك في العام 2011، لوكالة فرانس برس "حتى اللحظة نعلم ان 25 شخصا سيحاكمون بالتهمة نفسها، لكننا لا نعلم بعد اذا ما كان الامر يتعلق بقضية واحدة او بمحاكمات عدة".

وبالاضافة الى مرسي وعبد الفتاح، ستتم محاكمة عدد من قادة جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها الرئيس المعزول محمد مرسي، فضلا عن صحافيين والعضو السابق في مجلس الشعب الاستاذ الجامعي عمرو حمزاوي، احد الوجوه البارزة في التيار الليبرالي في مصر.

ومن بين قادة الاخوان المسلمين الذين وجه اليهم الاتهام رئيس البرلمان السابق سعد الكتاتني، والامين العام لحزب العدالة والتنمية التابع للاخوان المسلمين محمد البلتاجي.
ولم يتضح ما اذا كان المتهمون ستتم محاكمتهم جماعيا.

وسيحاكم مرسي بتهم تتناول خطابا القاه نهاية حزيران/يونيو قبل ايام قليلة من عزله واتهم فيه احد القضاة بتغطية عمليات تزوير خلال الانتخابات البرلمانية في العام 2005.
اما عبد الفتاح فسيحاكم بتهم تتناول مواقف اطلقها عبر موقع تويتر تندد بموقف القضاة خلال محاكمات عدد من المنظمات غير الحكومية في مصر.

واعرب امير سالم وهو محام حقوقي ورد اسمه من ضمن المتهمين، عن "تفاجئه الشديد" ازاء ملاحقته في قضية مشابهة للقضايا التي يلاحق بموجبها قادة اسلاميون يعتبر من ابرز المنتقدين لهم، الا انه سيمثل امام القضاء للرد بشأن تهم تتعلق باهانة القضاء. وقد دافع هذا المحامي عن عائلات الضحايا الذين قتلوا او اصيبوا خلال ثورة 2011.

وهذه المحاكمة الرابعة لمرسي، بعد محاكمة اولى فتحت مؤخرا تتناول تهما تتعلق بالتحريض على قتل متظاهرين ومحاكمتين من المقرر انطلاقهما قريبا احداهما بتهمة "التجسس" بهدف ارتكاب "اعمال ارهابية" واخرى تتناول تهما بالهروب من السجن مطلع العام 2011.

ا ف ب
الاحد 19 يناير 2014