نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


مرهم مهبلي للوقاية من الاصابة بفيروس الايدز




اظهرت نتائج دراسة سريرية واسعة اجريت في افريقيا والولايات المتحدة ان استخدام مرهم مهبلي يشكل وسيلة وقاية واعدة من الاصابة بفيروس "اتش آي في" المسبب لمرض الايدز.


مرهم مهبلي للوقاية من الاصابة بفيروس الايدز
واوضح واضعو الدراسة التي عرضت في مؤتمر سنوي حول الفيروسات ينعقد هذا الاسبوع في مونتريال (كندا) ونشرت اليوم ان هذا المبيد للجراثيم المسمى "برو 2000" من انتاج المختبر الاميركي "ايندفوس فارماسوتيكالز" في ليكسينغتون (مساتشوسيتس. شمال شرق) ليس مؤذيا بل انه كان فعالا بالنسبة لحوالى 30% من المشاركات. وهذه النسبة هي عمليا قريبة من نسبة ال33% التي تعتبر ذات جدو من الناحية احصائيا.
وهذه الدراسة السريرية الاولى التي تجرى على بشر تبعث على الاعتقاد بان وضع مرهم مبيد للجراثيم في المهبل او الشرج قد يمنع انتقال فيروس اتش آي في او اي امراض اخرى تنتقل عدواها عبر العلاقات الجنسية.
وقال الدكتور انطوني فوسي مدير معهد الحساسيات والامراض المعدية للمعاهد الوطنية الاميركية للصحة التي تمول قسما من هذه التجربة "بالرغم من ضرورة توافر مزيد من المعطيات للجزم بشكل واضح ما اذا كان +برو 2000+ يحمي النساء من الاصابة بفيروس اتش آي في فان نتائج هذه الدراسة تبدو مشجعة".
وهذه التجربة السريرية التي شملت اكثر من ثلاثة الاف سيدة هي اول دراسة واسعة للمعاهد الوطنية الاميركية الصحية لاختبار مبيد للجراثيم مهبلي ضد فيروس الايدز.
واضاف فوسي في بيان "ان مبيدا فعالا للجراثيم سيكون وسيلة عملية يمكن ان تستخدمها النساء لحماية انفسهن من فيروس اتش آي في ومن شأنه ان يقلص بشكل ملحوظ عدد الاصابات الجديدة في العالم".
ولفت الدكتور سليم عبد الكريم من مركز برامج الابحاث حول الايدز في جنوب افريقيا والمشرف على هذه الدراسة الى ان "هذه الدراسة تعطي املا لملايين النساء المعرضات لخطر الاصابة باتش آي في خصوصا لدى الشابات في افريقيا".
وسيكون مبيد فعال للجراثيم مفيدا خصوصا في الحالات التي يصعب فيها او يستحيل على امرأة رفض علاقة جنسية او الحصول على موافقة شريكها لاستخدام واق.
وقد بدأت هذه التجربة السريرية المسماة "اتش بيتي ان 035" في 2005 وشملت 2099
مشاركة في ستة مراكز في افريقيا والولايات المتحدة.
وتم خلال الدراسة اختبار مرهمين لمعرفة عدم ضررهما وقدرتهما على منع الاصابة بفيروس اتش آي في. وهما "برو 2000" و"بافر جيل" من مختبر "ريبروتيكت" في بالتيمور (مريلاند. شرق).
واظهر التحليل النهائي ان 194 امرأة ممن شملتهم الدراسة اصبحن ايجابيات المصل 36 منهن ينتمين الى المجموعة التي استخدمت برو 2000 و54 في تلك التي استعملت بافر جيل و51 في المجموعة التي استخدمت بديلا و53 لم يستخدمن اي مرهم.
وكان برو2000 فعالا في 30% من الحالات فيما لم يسجل اي تأثير ملحوظ لبافر جيل.
وتجري حاليا تجربة سريرية اخرى على برو 2000 بمشاركة نحو 9400 امرأة في افريقيا وينتظر صدور نتائجها في اب/اغسطس المقبل

ا ف ب
الثلاثاء 10 فبراير 2009