نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


مصدر حكومي ينفي نبأ مصادرة صحيفة حزب تونسي معارض




تونس - ا ف ب -: قالت هيئة تحرير صحيفة "الموقف" الاسبوعية الناطقة بلسان الحزب الديموقراطي التقدمي (حزب معارض معترف به) انه تم "حجز" عدد الصحيفة يوم امس طريقة مقنعة"، الامر الذي نفته السلطات التونسية.
وجاء في بيان لهيئة تحرير الصحيفة حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه "عمدت السلطات التونسية الى حجز العدد 489 من صحيفة الموقف ليوم الجمعة 13 آذار/مارس 2009 بطريقة مقنعة، أي بالضغط على شركة التوزيع الخاصة كي لا تسلم الأكشاك اكثر من نسختين فقط لكل كشك".


وقال رشيد خشانة رئيس هيئة التحرير لوكالة فرانس برس ان العدد "المحجوز تضمن مقالا في الصفحة الاولى بعنوان قاضيات يكسرن جدار الصمت احتوى على بيان اصدرته قاضيات تونسيات بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمراة كشفن فيه سلسلة الاجراءات العقابية التي يتعرضن لها منذ 2005 جراء معارضتهن لمسار جمعية القضاة التونسيين".
وعبرت القاضيات في البيان عن "رفضهن الشديد لكل ما يمارس من ميز وحيف ضدهن". وطالبن "باقرار ضمانات
استقلال القضاء طبق المعايير الدولية وبحماية عمل المراة القاضية تكريسا للمعاهدات الدولية".
ونددت هيئة تحرير الصحيفة بما اعتبرته "اعتداءا جديدا على الحريات الاعلامية (..) يهدف الى ضرب شريان الحياة الذي لا تعيش الصحيفة الا منه وهو المبيعات باعتبارها محرومة ظلما من الدعم العمومي ومن الاشهار"، بحسب البيان.
واكدت الهيئة ان "استهداف الصحيفة بهذا الشكل يعكس مأساة المشهد الاعلامي في بلادنا في سنة انتخابية يفترض ان تكون مناسبة لاطلاق حرية التعبير وتوسيع الفضاءات الاعلامية المستقلة".
وتشهد تونس انتخابات رئاسية وتشريعية في تشرين الاول/اكتوبر 2009.
وتأسست صحيفة "الموقف" في 1984 وهي تتعرض منذ عام لملاحقات قضائية بينها دعوى رفعتها ضدها شركات خاصة تطالبها بتعويضات اثر نشر مقال اشتمل على مزاعم بشأن بيع زيت فاسد.
وكثيرا ما يندد المسؤولون عن الصحيفة بتعرضهم لعمليات حجز مقنعة الامر الذي تنفيه السلطات في كل مرة.
وقد اكد مصدر حكومي تونسي انه تم توزيع صحيفة الموقف بشكل "عادي".
واوضح المصدر لوكالة فرانس برس "تم توزيع العدد الاخير للصحيفة بشكل عادي وبعكس ما يحاول الترويج له الحزب الديموقراطي التقدمي فان صحيفة الموقف الناطقة باسمه تصدر بانتظام وتوزع في كامل انحاء البلاد دون اية قيود شأنها في ذلك شأن كل الصحف الناطقة باسم احزاب المعارضة".
واضاف المصدر "تمارس جميع الاحزاب السياسية في تونس انشطتها السياسية والاعلامية بحرية تامة"، متهما الحزب الديموقراطي التقدمي ب"محاولة تحويل انظار منخرطيه والراي العام عن الانقسامات الداخلية للحزب وكذلك عن قصوره في استقطاب مناصرين له".

ا ف ب
الجمعة 13 مارس 2009