نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


مطالبات للأمم المتحدة لوضع حد لأزمة برمجيات التجسس






قالت منظمة العفو الدولية اليوم إنه ينبغي على الدول الأعضاء في الأمم المتحدة دعم وقف بيع ونقل واستخدام برمجيات التجسس لوضع حد للمراقبة غير القانونية المستشرية للناشطين والصحفيين والمحامين والقادة السياسيين.

وقّع 107,273 شخصًا من 180 دولة وإقليم على عريضة المنظمة التي تطالب الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بدعم وقف عالمي لتكنولوجيا المراقبة حتى يكون هناك إطار تنظيمي مناسب يوفر الحماية لحقوق الإنسان.


الصورة لريبيكا هندن - موقع امنستي انترناشيونال
الصورة لريبيكا هندن - موقع امنستي انترناشيونال
 
“هناك حاجة ملحة لتوفير حماية أقوى لحقوق الإنسان في ما يخص تصدير تكنولوجيا المراقبة.
أنياس كالامار، الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية
وقالت أنياس كالامار، الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية، “إننا نشهد أزمة برمجيات تجسس عالمية يتم فيها استهداف النشطاء والصحفيين والمحامين بالمراقبة التي تنتهك خصوصيتهم كوسيلة لإسكات صوتهم وترهيبهم”.
“هناك حاجة ملحة لتوفير حماية أقوى لحقوق الإنسان في ما يخص تصدير تكنولوجيا المراقبة. ويجب على الدول الأعضاء في الأمم المتحدة التوقف عن استخدام برمجيات التجسس وعن التسامح معها كأداة للقمع. وإلى أن يحدث هذا، يجب على الدول أن تتخذ إجراءات لدعم الوقف العالمي لتصدير برمجيات التجسس”.
 
ينضم أولئك الذين وقعوا على عريضة منظمة العفو الدولية إلى خبراء الأمم المتحدة، وجماعات المجتمع المدني من جميع أنحاء العالم في الدعوة إلى وقف بيع وتصدير ونقل تكنولوجيا برمجيات التجسس. تنتهك المراقبة غير القانونية الحق في الخصوصية ويمكن أن تنتهك أيضًا الحق في حرية التعبير والرأي، وتكوين الجمعيات أو الانضمام إليها، والتجمع السلمي.
سيتم سماع أصوات ضحايا انتهاكات برمجيات التجسس في قلب الأمم المتحدة في نيويورك يوم الجمعة، حيث ستحض منظمة العفو الدولية وشركاؤها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على دعم وقف عالمي لتلك البرمجيات.
وقد أوضحت جوليا جافاريت، وهي صحفية من السلفادور، بالتفصيل تأثير برمجيات التجسس على حياتها: “لقد دفعني الاستهداف إلى تغيير طريقتي في التواصل، والأماكن التي كنت أذهب إليها، وكذلك التفكير مليًا في نوع المعلومات التي أريد تبادلها مع الآخرين – ليس فقط من أجل سلامتي الشخصية، ولكن لحماية سلامة أولئك الذين يتواصلون معي. وبصفتي صحفية، يجب أن أحمي مصادري، لكن كامرأة، أحتاج إلى حماية عائلتي وأصدقائي. “
تواصل الشركات جني المكاسب من بيع برمجيات التجسس المستخدمة للمراقبة غير القانونية. كل شهر، يتم تأكيد حالات جديدة لأشخاص يتم استهدافهم بشكل غير قانوني ببرمجيات التجسس. فقد شهد العام الماضي حالات في السلفادور واليونان وإسبانيا ومصر وإسرائيل/الأراضي الفلسطينية المحتلة والمغرب والصحراء الغربية وبولندا وتايلند. وتعني الطبيعة غير المنظمة والمبهمة لصناعة برمجيات التجسس أننا قد لا نعرف أبدًا المدى الكامل للانتهاكات المماثلة التي تشمل جهات فاعلة أخرى.
والدول ملزمة بموجب القانون الدولي، ليس فقط باحترام حقوق الإنسان، بل أيضا بحماية الناس من انتهاكات الأطراف الثالثة، بما في ذلك الشركات الخاصة.

موقع امنستي ناشيونال
الاربعاء 2 نونبر 2022