نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


من دي ستيفانو إلى مارادونا.. أساطير تركوا بصمتهم المميزة







من بوينس آيرس - جابرييل تونيز -- دييجو مارادونا ، ألفريدو دي ستيفانو ، ماريو كيمبس ، خوان رومان ريكيلمي ، بابلو إيمار ، خافيير ماسكيرانو ، كلاوديو كانيجيا ، إنزو فرانسيسكولي ، مارتين باليرمو ، جابرييل باتيستوتا ودانييل باساريلا.. وأسماء عديدة أخرى يمكنها أن تشكل فريقا هائلا من الأساطير الذين سبق لهم خوض نسخة أو أكثر من مواجهات سوبر كلاسيكو الكرة الأرجنتينية بين ريفر بليت وبوكا جونيورز.

ويمتد تاريخ المواجهات بين الفريقين العريقين لأكثر من قرن كامل ولكن المواجهة المرتقبة بين الفريقين خلال الفترة المقبلة ربما تكون الأهم نظرا لأنها مواجهة حاسمة على لقب كأس ليبرتادوريس.


 ويلتقي الفريقان ذهابا على استاد "لا بومبونيرا" معقل بوكا جونيورز غدا السبت ثم يلتقيان إيابا في 24 تشرين ثان/نوفمبر عى استاد "مونومينتال" معقل فريق ريفر بليت.
وارتدى عشرات من النجوم الدوليين البارزين قميص أحد الفريقين على الأقل كما ارتدى بعضهم قميص كل من الفريقين وإن كلفه ذلك التعرض لغضب جماهير الفريق الآخر.
وقال أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييجو مارادونا في أواخر عام 1980 : "كان يراودني حلم الانتقال لريفر بليت". وكان هذا التصريح قبيل انتقاله في شباط/فبراير 1981 من فريق أرخنتينوس جونيورز الذي بدأ فيه مسيرته الكروية الرائعة إلى بوكا جونيورز بسبب عدم ملائمة العرض المالي المقدم من ريفر بليت.
ولم يستمر مارادونا طويلا في صفوف بوكا جونيورز حيث انتقل إلى برشلونة الإسباني في منتصف 1982 بعد بطولة كأس العالم بإسبانيا ولكنه وصف بوكا جونيورز بأنه النادي الذي يعشقه.
وخلال فترتين قضاهما في صفوف بوكا جونيورز ؛ الأولى من 1981 إلى 1982 ، والثانية من 1995 إلى 1997 ، خاض مارادونا سبع مباريات للسوبر كلاسيكو أمام ريفر بليت وحقق مع الفريق خلال هذه المباريات ثلاثة انتصارات وثلاثة تعادلات مقابل هزيمة واحدة.
واختتم مارادونا مسيرته الاحترافية بلقاء السوبر كلاسيكو في مرحلة البداية "أبرتورا" للدوري الأرجنتيني عام 1997 وذلك على استاد مونومينتال.
واستبدل مارادونا بين شوطي هذه المباراة وحل مكانه ريكيلمي الذي يعتبره كثيرون أبرز أساطير فريق بوكا جونيورز.
وقبل نحو نصف قرن على اعتزال مارادونا ، كان الأسطورة ألفريدو دي ستيفانو ترك ريفر بليت والأرجنتين وانتقل في 1949 للعب في صفوف ميليوناريوس الكولومبي ثم تركه في 1953 إلى ريال مدريد الإسباني حيث أصبح من خلال مسيرته مع الريال أحد أبرز النجوم في تاريخ اللعبة.
وكان دي ستيفانو ارتدى قميص ريفر بليت في 1945 لكنه أعير في أول عام له مع الفريق إلى هوراكان ثم عاد لصفوف ريفر بليت وقضى معه ثلاثة مواسم ليلعب خلالها إلى جانب عدد من الرموز في تاريخ الفريق مثل خوسيه مانويل مورينو وأدولفو بيديرنيرا وآنخل لابرونا.
وفاز دي ستيفانو مع ريفر بليت بلقب الدوري الأرجنتيني مرتين كما خاض العديد من المواجهات أمام بوكا جونيورز.
وخلال مسيرته التدريبية ، نجح دي ستيفانو في أن يكون المدرب الوحيد الذي يتوج بلقب الدوري الأرجنتيني مع كل من ريفر بليت وبوكا جونيورز.
وفي عام 1969 ، قاد دي ستيفانو فريق بوكا جونيورز للتعادل مع مضيفه ريفر بليت 2 / 2 على استاد "مونومينتال" ليتوج بوكا بلقب الدوري الأرجنتيني. وطاف دي ستيفانو الاستاد وقتها وتلقى تحية هائلة من أنصار ريفر بليت.
وفي 1981 ، وعندما كان مارادونا لاعبا في بوكا جونيورز ، كان دي ستيفانو مدربا لريفر بليت وتوج مع الفريق بلقب الدوري المحلي.
وكان أحد نجوم ريفر بليت في هذا الوقت هو ماريو كيمبس (الماتادور) الذي قاد المنتخب الأرجنتيني قبلها بثلاث سنوات لإحراز لقب كأس العالم 1978 على استاد "مونومينتال" وتوج هدافا لهذا المونديال.
وبعد فوزه مع ريفر بليت بلقب الدوري الأرجنتيني ، انتقل كيمبس للعب في أسبانيا وأصبح أبرز نجوم بلنسية الإسباني.
ويشهد تاريخ مباريات السوبر كلاسيكو الأرجنتيني على مشاركة عشرات من النجوم الساطعين في كل مركز مثل حراس المرمى أماديو كاريزو وأنطونيو روما وجيرمان بورجوس وأوبالدو فيلول وهوجو جاتي وكارلوس نافارو مونتويا.
كما تألق في مركز الدفاع نجوم مثل أوسكار روجيري وخوان بابلو سورين وفيرناندو كاسيريس وألبرتو تارانتيني ووالتر صامويل وخورخي بيرموديز وفي خط الوسط نجوم مثل إستيبان كامبياسو وفيرناندو جاجو ومارسيلو جاياردو وسيباستيان باتاليا ونوربرتو ألونسو وسانتياجو سولاري وماوريسيو سيرنا وفي الهجوم بعض النجوم مثل خافيير سافيولا ومارتين باليرمو وفيرناندو كافيناجي ورامون دياز وجييرمو باروس سكيلوتو.
وعندما كان لا يزال طفلا ، وقبل انتقاله إلى برشلونة ، كان الأسطورة ليونيل ميسي على وشك الانتقال للفرق الناشئين بنادي ريفر بليت. وربما يكون ميسي واحدا من عدد قليل من الأسماء الكبيرة التي يفتقدها تاريخ المواجهات بين ريفر بليت وبوكا جونيورز.

جابرييل تونيز
الجمعة 9 نونبر 2018