نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


مناكفات في مجلس الأمن حول " تقرير غولدستون "والمندوبة الإسرائيلية تعتبره قصة فارغة




نيويورك - جيرار ازياكو - تعرضت اسرائيل مع الفلسطينيين لضغوط دولية في مجلس الامن الدولي لتطبيق قرار الامم المتحدة الذي يطالب الطرفين باجراء تحقيقات داخلية "ذات مصداقية" بشأن مزاعم ارتكاب جرائم حرب اثناء الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة.
ودعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون لاجراء هذه التحقيقات وذلك خلال نقاش في مجلس الامن الدولي حول الشرق الاوسط، استخدمه الفلسطينيون والدول الداعمة لهم لتسليط الضوء على انتقادات تقرير غولدستون القاسية للممارسات الاسرائيلية خلال الحرب على غزة.


المندوبة الاميركية سوزان رايس ....فيتو متوقع اذا وصل الامر للتصويت
المندوبة الاميركية سوزان رايس ....فيتو متوقع اذا وصل الامر للتصويت
وقتل في الهجوم الاسرائيلي على غزة الذي استمر ثلاثة اسابيع في كانون الاول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير الماضيين نحو 1400 فلسطيني و13 اسرائيليا.
واتهم التقرير الذي اجراه القاضي الجنوب افريقي ريتشارد غولدستون كل من اسرائيل وجماعات فلسطينية مسلحة بارتكاب جرائم حرب خلال الهجوم الاسرائيلي على غزة.

وقال لين باسكوي مساعد الامين العام للشؤون السياسية امام مجلس الامن ان "الامين العام يدعو كافة الاطراف الى اجراء تحقيقات داخلية ذات مصداقية دون تاخير، حول الممارسات اثناء النزاع".
وايدت كل من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة دعوة بان كي مون.
وصرح جون سويرز السفير البريطاني في الامم المتحدة المنتهية ولايته "نحث الحكومة الاسرائيلية على اجراء تحقيقات كاملة وذات مصداقية وحيادية في المزاعم التي وردت في تقرير غولدستون".

من جهته قال السفير الفرنسي في الامم المتحدة جيرار ارو "نعتقد ان على الاطراف الان اجراء تحقيقات مستقلة تتفق مع المعايير الدولية في الانتهاكات المزعومة للقانون الانساني الدولي وحقوق الانسان خلال ازمة غزة".
وجدد اليخاندرو وولف نائب سفير الولايات المتحدة في الامم المتحدة، الذي تعد بلاده اقوى حلفاء اسرائيل، على "مخاوف واشنطن الجدية بشان التقرير، وتركيزه غير المتوازن على اسرائيل وتوصياته الواسعة بشكل مبالغ فيه".
الا انه اوضح ان واشنطن "اخذت المزاعم الواردة في التقرير على محمل الجد".
واشار الى ان "اسرائيل لديها المؤسسات والقدرة على اجراء تحقيقات جادة في هذه المزاعم ونشجعها على ذلك".

وجاءت هذه التصريحات في نقاش مجلس الامن لتقرير غولدستون خلال لقائه الشهري المنتظم حول الشرق الاوسط، وذلك قبل يوم من اعادة مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة فتح نقاشه بشان التقرير في جنيف في اطار مناقشة وضع حقوق الانسان في الضفة الغربية والقدس الشرقية.
وجددت سفيرة اسرائيل في الامم المتحدة غابرييلا شاليف رفض بلادها التام للتقرير بعد ان اكدت اسرائيل في وقت سابق من اليوم على ان تبني التقرير سيعيق اية فرصة لاعادة اطلاق محادثات السلام في الشرق الاوسط.
وقالت امام مجلس الامن "يؤسفني ان اقول ان تقرير غولدستون هو من جانب واحد ومنحاز وبالتالي فانه خاطئ".

واوصى التقرير برفع نتائجه الى مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي اذا لم تجر كل من اسرائيل وحماس تحقيقات ذات مصداقية خلال ستة اشهر.
ووجهت انتقادات لكل من اسرائيل وحماس بعدم التعاون مع فريق التحقيق.

واتهمت شاليف ليبيا، الدولة العربية الوحيدة بين دول مجلس الامن ال15، بطرح التقرير للنقاش في مجلس الامن من اجل تحويل الانتباه عن المسالة التي كان يجب ان تكون محور النقاش وهي "القصف المستمر الذي تتعرض له الاراضي الاسرائيلية من ارهابيين من غزة ولبنان، او التهديدات المستمرة من برنامج ايران النووي".
واضافت "بالنسبة لمن يسعون منا الى استئناف عملية السلام في الشرق الاوسط، فان مناقشة تقرير غولدستون ما هي الا قصة فارغة".
وتابعت "اذا طلب من اسرائيل اتخاذ المزيد من المخاطر من اجل السلام، فعلى المجتمع الدولي ان يعترف بحقنا في الدفاع عن النفس".
ويتهم التقرير اسرائيل بشكل خاص بالاستخدام المفرط للقوة ردا على اطلاق مسلحين فلسطينيين صواريخ من غزة، وكذلك بعدم حمايتها للمدنيين خلال هجومها العسكري على القطاع.

وفي كلمته امام المجلس اكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي على انه "يجب السعي بجد" الى تطبيق توصيات تقرير غولدستون، وحث مجلس الامن والجمعية العامة والمحكمة الجنائية الدولية على التحرك.
واضاف ان "مصداقية واسس حقوق الانسان والقانون الدولي وكذلك الامم المتحدة ككل على المحك".
واشار المالكي كذلك الى انه "رغم انه لا يوجد تماثل او تناسب بين المحتل ومن يحتلهم، الا اننا ناخذ المزاعم الواردة في التقرير حول احتمال وجود انتهاكات فلسطينية على محمل الجد".
واعرب المالكي عن امله في ان يحول مجلس حقوق الانسان التقرير رسميا الى "اجهزة الامم المتحدة المعنية".
وبطلب من الفلسطينيين، من المقرر ان يعقد مجلس حقوق الانسان الخميس جلسة لمناقشة الوضع في الاراضي الفلسطينية والقدس الشرقية ويمكن ان يعيد فتح النقاش حول التقرير بشان الحرب في غزة.


جيرار ازياكو
الاربعاء 14 أكتوبر 2009