نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


منوشهر متكي يحمل السعودية مسؤلية أختطاف عالم نووي أيراني أثناء تأدية العمرة




طهران - فرهد بولادي - اكد وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الثلاثاء ان الاميركيين "خطفوا" الخبير النووي الايراني شهرام عميري الذي فقد في ايار/مايو خلال ادائه العمرة في السعودية، مشيرا الى مسؤولية الرياض في القضية.
وقال وزير الخارجية الايراني في مؤتمر صحافي نقلته وترجمته قناة برس تي في الرسمية الناطقة بالانكليزية "نملك ادلة تظهر ان الاميركيين ادوا دورا في خطف عميري. ان الاميركيين خطفوه".


منوشهر متكي يحمل السعودية مسؤلية أختطاف عالم نووي أيراني أثناء تأدية العمرة
واضاف ردا على سؤال "ننتظر اذا ان تعيده الينا الحكومة الاميركية".
وتابع متكي ان عميري "فقد في السعودية فيما كان هناك لاداء العمرة"، و"ينبغي تحميل السعودية مسؤولية" ما حصل له، مؤكدا ان ايران "تحتفظ بحقها في اجراء ملاحقات قضائية في حالات مماثلة".

وكان المتحدث باسم الخارجية الايرانية رامين مهمنباراست قال في وقت سابق في تصريحات نقلتها وكالة مهر للانباء، ان "شهرام عميري الخبير النووي الايراني الذي كان توجه الى السعودية لاداء العمرة، قامت الرياض بتسليمه الى واشنطن".

واضاف مهمنباراست ان عميري هو في عداد "احد عشر ايرانيا معتقلين في سجون اميركية" مؤكدا ان "الخارجية الايرانية تتابع وضعهم" بدون مزيد من التوضيحات.
واقر ايضا، للمرة الاولى، بان عميري "عالم نووي" وهو امر سبق ان تحدثت عنه وسائل اعلام عربية كشفت فقدانه.

وكانت السلطات الايرانية اكدت فقدان عميري في تشرين الاول/اكتوبر، خصوصا متكي الذي سبق ان اكد ان الولايات المتحدة "متورطة" في هذه القضية.
وكانت صحيفة جوان الايرانية المحافظة اتهمت انذاك وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) بالضلوع في عملية اختفاء العالم الايراني فيما كان موجودا في المدينة المنورة بحسب زوجته.

وقالت الصحيفة ان عميري خضع لدى وصوله الى 31 ايار/مايو "للاستجواب من جانب عملاء سعوديين في المطار".
واضافت "بعد ثلاثة ايام غادر (عميري) فندقه في المدينة ولم يعد اليه ابدا"، مشيرة الى ان عميري باحث في الفيزياء في جامعة مالك عشتار التكنولوجية في طهران.

واوضحت زوجته انذاك للصحيفة انه "مجرد باحث ولم يشغل اي منصب في القطاع الحكومي".
ونفت جوان ما اوردته وسائل اعلام عربية ان عميري كان يعمل في المجال النووي وانه افشى للولايات المتحدة بوجود مركز ايراني ثان لتخصيب اليورانيوم قريب من مدينة قم. وفي ايلول/سبتمبر، اثار كشف وجود هذا الموقع الذي بقي محاطا بالسرية حتى ذلك الحين، ازمة جديدة بين القوى الكبرى وطهران في الملف النووي الايراني.
ويشتبه الغرب في ان ايران تسعى لتخصيب اليورانيوم لغايات عسكرية، الامر الذي تنفيه طهران.

ودانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الشهر الماضي ايران لسياستها النووية بعد فشل مفاوضات حول امكان تخصيب اليورانيوم الذي تقول طهران انها تحتاج اليه.
وردت طهران باعلانها الاسبوع الماضي انها تنوي بناء 20 مركزا جديدا لتخصيب اليورانيوم في البلاد.

والثلاثاء، توعد الاتحاد الاوروبي ايران باتخاذ "التدابير المناسبة" في حال استمر تعثر المفاوضات مع القوى الكبرى بشان برنامجها النووي المثير للجدل في بيان صادر عن وزراء الخارجية الاوروبيين.
ويشدد البيان الذي سيعرض على رؤساء دول وحكومات الاتحاد الاوروبي خلال قمة تعقد في بروكسل الخميس والجمعة، على ان "عرض التفاوض لا يزال قائما" الا انه يؤكد من جانب اخر ان الاتحاد الاوروبي سيدعم اي اجراء يتخذه مجلس الامن الدولي في حال استمرت ايران في عدم التعاون بشان برنامجها النووي.



فرهد بولادي
الثلاثاء 8 ديسمبر 2009