نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


مودريتش ينهي احتكار ميسي ورونالدو ويتربع على العرش العالمي






لندن - بعد عقد كامل هيمن فيه الثنائي ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو على جائزة أفضل لاعب في العالم ، كسر الكرواتي لوكا مودريتش اليوم الاثنين احتكار النجمين الكبيرين للجائزة وانتزع عرش أفضل لاعب في العالم للمرة الأولى في مسيرته الكروية.

وتقاسم الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي رونالدو العرش العالمي على مدار العقد الأخير برصيد خمسة ألقاب لكل منهما حتى جاءت اللحظة ليكسر مودريتش هذا الاحتكار وينتزع الجائزة خلال الحفل السنوي لتوزيع جوائز "ذي بيست" أو "الأفضل" التي يقدمها الاتحاد الدولي للعبة سنويا.


 
وتفوق مودريتش اليوم على منافسيه المصري محمد صلاح ورونالدو ، الذي لم يحضر الحفل متعللا بانشغاله مع فريقه الجديد يوفنتوس في الاستعدادات للمباراة أمام بولونيا في الدوري الإيطالي والمقررة بعد غد الأربعاء.
وخلت القائمة النهائية للمرشحين للجائزة من اسم ميسي للمرة الأولى منذ تواجده في هذه القائمة النهائية للمرة الأولى في عام 2007 حيث تواجد ميسي في القائمة على مدار 11 نسخة متتالية.
وغاب رونالدو عن حفل اليوم متعللا باستعدادات فريقه للمباراة الثانية وذلك وسط التوقعات والتكهنات الكبيرة التي سبقت الحفل بأن الجائزة ستكون من نصيب مودريتش في ظل فوزه مع ريال مدريد بلقب دوري أبطال أوروبا وتأهله مع المنتخب الكرواتي إلى المباراة النهائية لبطولة كأس العالم 2018 .
واستفاد مودريتش كثيرا من الخروج المبكر للمصري صلاح مع منتخب بلاده من دور المجموعات في المونديال الروسي بعد ثلاث هزائم متتالية وكذلك من عدم بلوغ أي لاعب من المنتخب الفرنسي الفائز بلقب المونديال إلى القائمة النهائية للمرشحين لجائزة "الأفضل" .
ومنذ تتويج البرازيلي كاكا بالجائزة في 2007 ، لم يستطع أي لاعب في العالم كسر هيمنة ميسي ورونالدو على هذه الجائزة حتى أحكم مودريتش قبضته عليها اليوم.
وكان مودريتش تفوق على رونالدو وصلاح أيضا في الصراع على جائزة أفضل لاعب في أوروبا والتي انتزعها اللاعب في وقت سابق من الشهر الحالي.
ولعب مودريتش /33 عاما/ مع رونالدو دورا بارزا في فوز الريال بلقب دوري الأبطال في الموسم الماضي ليكون الموسم الثالث على التوالي الذي يحرز فيه الريال لقب البطولة ويرفع رصيده إلى 13 لقبا (رقم قياسي) في دوري الأبطال.
ولكن مودريتش تفوق على رونالدو في المونديال الروسي كما تفوق على صلاح رغم الموسم الاستثنائي الذي قدمه الأخير مع فريقه ليفربول الإنجليزي ووصل فيه إلى نهائي دوري الأبطال وفاز فيه بلقب هداف الدوري الإنجليزي برصيد 32 هدفا كما حطم خلاله العديد من الأرقام القياسية وفاز فيه بالعديد من الجوائز الفردية.
والجائزة التي حصدها مودريتش اليوم هي الجائزة الكبيرة الثالثة له في غضون أقل من ثلاثة شهور حيث توج اللاعب في 15 تموز/يوليو الماضي بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في المونديال الروسي كما توج في وقت سابق من أيلول/سبتمبر الحالي بجائزة أفضل لاعب في أوروبا.
ولعب المونديال الروسي دورا كبيرا في فوز مودريتش بجائزة اليوم خاصة مع خروج رونالدو وميسي وصلاح مبكرا مع منتخبات بلادهم.
وقبل أسبوع واحد فقط ، أكد حارس المرمى الألماني السابق أوليفر كان في تصريحات على موقع الفيفا بالانترنت ، "المنتخب الكرواتي كان أكبر مفاجآت المونديال... لوكا مودريتش فاز بلقب دوري الأبطال الأوروبي وقدم بعض العروض الرائعة أيضا من الناحيتين البدنية والفنية. من وجهة نظري هو المرشح الأقوى (لجائزة الفيفا) ".
 

د ب ا
الثلاثاء 25 سبتمبر 2018