نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


موسم الأعراس ...الباكستانيون رهائن لتقاليد زواج مكلفة أفقدها الغلاء وهجمات طالبان بريقها




كراتشي - حسن منصور - خسرت اعراس باكستان الفخمة بعضا من بريقها خلال الموسم الحالي بسبب ارتفاع اسعار الذهب والمستلزمات الاساسية في ظل ازمة اقتصادية وهجمات حركة طالبان


موسم الأعراس ...الباكستانيون رهائن لتقاليد زواج مكلفة أفقدها الغلاء وهجمات طالبان بريقها
وتمتد الاحتفالات الكبيرة عادة ثلاثة الى خمسة ايام وشارك فيها 500 الى الف مدعو بكلفة تترواح بين 300 الف الى مليون روبية 3600 دولار الى 12 الف دولار للطبقة المتوسطة التي تضربها الازمة في الصميم.
ويقول محمد اسلام 62 عاما وهو موظف حكومي متقاعد في الثانية والستين "لقد اصبحت الاعراس مكلفة جدا. كل شيء باهظ الثمن. حتى عرس بسيط بات يثقل كاهل ناس فقراء مثلي".
وقد انفق اسلام الجزء الاكبر من تعويض التقاعد على زواج ابنته الكبرى مما اضطره الى استدانة مئتي الف روبية للمساهمة في تمويل زواج ابنته الثانية.
ويذهب جزء كبير من النفقات على شراء المجوهرات الذهبية على غرار ما يحصل في دول اسيوية اخرى لكن مبيعات الذهب الى تراجع بسبب ارتفاع اسعار الذهب العالمية على ما يفيد رجال اعمال.
وقد سجل سعر اونصة الذهب مستوى قياسيا جديدا في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر عند 1095,80 دولارا.
ويقول هارون شاند وهو عضو بارز في الجمعية الباكستانية لصانعي المجوهرات "قبل سنة من الان كان الطلب اليومي على الذهب يصل الى 7700 اونصة لصناعة المجوهرات فقط في باكستان. لكن هذا الطلب تراجع بشكل كبير راهنا".
ويضيف ان استيراد الذهب عبر دبي وهي مصدر باكستان الرئيسي من هذا المعدن شهد انهيارا.
ويوضح ان "الطبقتين الميسورة والمتوسطة خفضتا انفاقهما على الذهب بالنصف".
ويشير الى ان العائلات الفقيرة تعمد الى اعادة تصميم مجوهراتها القديمة في الاعراس.
ويقول احمد علي وهو فني سيارات خلال زواج نجله في كراتشي "حاولت ان التف على بعض التقاليد لخفض كلفة عرس ابني الا اني فشلت في ذلك بسبب الضغوط العائلية".
ويوضح "زوجتي ارادت الابقاء على كل شيء لانه ابنها الوحيد. وابني ايضا فني ميكانيكي وقررنا ان نسدد القروض معا في اقرب فرصة ممكنة".
وتنفق العائلات الباكستانية باسراف على الهدايا الى الزوجين الجديدين والمأكولات التي تقدمها للضيوف في مآدب الاعراس التي تمتد على ايام والعشاء الفاخر الذي تنظمه عائلة العريس في قاعة مخصصة للاعراس.
ويقول علي "ما يقلقني هو ان بناتي وصلن ايضا الى سن الزواج ولن اتمكن من تزويجهن الا من خلال الاقتراض".
ويضيف "عائلة زوجة ابني اقترضت ايضا لتغطية نفقات العرس مثلي تماما. ونحن رهائن لعاداتنا".
ويعتبر شاند ان "الضربة القوية" الموجهة الى اوساط الذهب عائدة الى الوضع الامني المتدهور وزيادة الرسوم عل استيراد الذهب وتراجع القدرة الشرائية لدى الناس واسعار الذهب العالمية المرتفعة.
وادى تراجع مبيعات الذهب الى صرف اشخاص مثل محمد اكرم (33 عاما) من عمله.
وكان اكرم يعمل حرفي مجوهرات في متجر كبير للمجوهرات في منطقة راقية من كراتشي عاصمة البلاد المالية البالغ عدد سكانها 14 مليونا.
ويقول اكرم "انا عامل يتمتع بمهارات لكني مضطر الى العمل سائق ريكشو عربة بدولابين للنقل لاعالة اطفالي".
لكن نعمان احمد يقول ان متجره للمجوهرات غير الثمينة شهد اقبالا خلال موسم الاعراس الذي يكون عادة بين عيدي الفطر والاضحى لان تصماميه "رخيصة الكلفة" وتتبع الموضة.
وبات بعض اناس يستعيضون عن الذهب بالفضة او المجوهرات غير الثمينة المستوردة من الصني والهند على ما يقول تشاند وبعض اصحاب المحلات.
كذلك ادى ارتفاع اسعار المواد الغذائية الى تضخم كلفة الاعراس بسبب الازمة الاقتصادية العامة وهجمات المتمردين على ما يقول محللون اقتصاديون.
ويوضح المحلل الاقتصادي المستقل أ.ب. شهيد ان عوائق كهذه التي يضاف اليها سياسات حكومية غير ناجعة قد تحول دون تحقيق باكستان هدف النمو المتمثل ب 3,5 % خلال العام المالي الحالي الذي ينتهي في 30 حزيران/يونيو.
وتشن حركة طالبان ومتطرفون مرتبطون بتنظيم القاعدة حملة هجمات منذ سنتين ادت الى مقتل اكثر من 2400
شخص في باكستان البالغ عدد سكانها 167 مليونا

أ ف ب
الاثنين 9 نونبر 2009