نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


ميشيل كيلو : الائتلاف السوري غير مؤهل لقيادة عمل وطني




باريس :جوني عبو- شن السياسي السوري المعارض ميشيل كيلو اليوم الاثنين هجوما على " الادارة الامريكية التي لا تحترم الشعب السوري متناسية ذاكرة هذا الشعب العظيم التي لا تنسى من يقف الى جانبها في الشدائد و من يقف في صف الاعداء الذين لا يريدون الخلاص من نظام الدكتاتور و التطرف".


 
و تساءل كيلو في مقابلة مع وكالة الانباء الالمانية اليوم الاثنين في باريس قائلا:" لماذا يهدد وزير الخارجية الامريكية جون كيري المعارضة السورية و ينقل لها الاملاءات الروسية و الايرانية".

ومضي كيلو قائلا:" الا يدرك كيري و بعد كل هذه التضحيات التي قدمها الشعب السوري ان هذا العالم كله لن يقنع شعبنا ببقاء( الرئيس بشار) الاسد في منصبه وان الشعب السوري قرر الخلاص من الدكتاتور ومحاربة الارهاب في نفس الوقت باعتبارهما وجه واحد متلون" على حد تعبيره.

و أضاف كيلو ، و هو مفكر و سياسي سوري شهير يتحدث بضعة لغات اجنبية و له عشرات الكتب و معتقل سياسي سابق في سورية:"هل يدرك الامريكان ان لدى قوى المعارضة السورية بكل اطيافها نحو 300 الف مقاتل لو تم تنظيمهم لتحولوا الى قوة ضاربة ضد الدكتاتور و التطرف الارهابي؟ لماذا يريد الامريكان تشتيتنا واغراقنا في الدم بدلا من البحث في الحل المتوفر اصلا و يتجاهلونه ... " حسب تعبيره.

واعتبر كيلو في مقابلته مع د ب ا" انه أمر مرفوض اقحامنا في قضايا و خلافات دولية لا ناقة لنا فيها و لا جمل ، حيث ان ذلك مخالف لمقررات جنيف الدولية، نحن كمعارضة سورية نمثل طيفا واسعا من الشعب السوري، نريد تغيير نظام الحكم الدكتاتوري و محاربة التطرف و الانتقال الى سورية ديمقراطية شريكة مع المجتمع الدولي وفق مصالح مشتركة على ارضية قانونية و علاقات احترام متبادلة ... "

وكان وزير الخارجية الامريكية جون كيري نقل الى الهيئة العليا للمفاوضات ماوصفه كيلو بانه املاءات حول ضرورة الانخراط في عملية تفاوضية تحت سقف النظام و هو ما شكل صدمة من الموقف الامريكي في الاوساط السورية المعارضة وفق ما قالته الهيئة العليا.

واوضح كيلو و هو مرشح قوي لرئاسة الائتلاف السوري المعارض خلال الفترة المقبلة" نحن نعرف ان وضعنا فيه فوضى الا ان وعينا الشعبي ازداد و تعاظم خلال هذه السنوات الخمس من عمر الثورة و التجارب السياسية ، و نحن بحاجة الى تنظيم صفوفنا كي نكون اقوى ، و انا اقول رغم اني عضو في الائتلاف الا ان هذه المؤسسة ليست مؤهلة بوضعها الحالي لقيادة عمل وطني و سياسي كبير ، وانا كنت و ما ازال و سابقى اناضل من اجل اصلاحها هي و باقي مؤسسات المعارضة السورية " على حد وصفه .

و يختلف البعض مع كيلو في ارائه السياسية الا انهم يجتمعون على القول ان تجربته " الوطنية السياسية و الفكرية ثرية و يمكن الاستفادة منها دوما "

و يقيم كيلو بشكل مؤقتا في باريس الا انه يقضي وقتا طويلا ايضا من اجل العمل السياسي في مدينة اسطنبول التركية مقر الائتلاف السوري المعارض.

و قال كيلو ان " هناك بلدانا مؤثرة في الوضع السوري مثل تركيا و لا يمكن تجاهل ذلك اطلاقا كما اننا لا ننكر الثقل الروسي و الامريكي الا ان الموقف التركي يبدو اقرب لتفاصيل الواقع السوري و انقرة تعلم حجم تأثيرات الحرب في سورية عليها سلبا و ايجابا و تعرف مصالحها جيدا و يجب الانتباه لذلك باستمرار ... وانها عضو بارز في الحلف الاطلسي و جارة لاوروبا " حسب تعبيره .

(دب ا) ج ع/ ع خ 2016/1/25

جوني عبو - وكالات
الاثنين 25 يناير 2016