نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


ناجية من الهولوكوست و مسنّات يبدأن إضرابا عن الطعام إحتجاجا على موقف مصر من غزة




القاهرة - جيلان زيان - بدات سيدة في الخامسة والثمانين من عمرها من الناجين من الهولوكست اضرابا عن الطعام في القاهرة مع مجموعة من الناشطات المسنات احتجاجا على رفض السلطات المصرية السماح بمسيرة دولية للتضامن مع غزة حيث بدات الناشطة الاميركية هيدي ابستين والسيدات الاخريات المشاركات في مسيرة "الحرية لغزة" اضرابهن عن الطعام


ناشطو سلام من مختلف دول العالم
ناشطو سلام من مختلف دول العالم
وقالت ابستين لوكالة فرانس برس "لم اقم باضراب عن الطعام من قبل ولا اعرف ماذا سيكون رد فعل جسمي ولكنني سأواصل الاضراب".

وكانت ابستين تجلس على مقعد ويحيط بها مئات الناشطين امام مقر الامم المتحدة في قلب القاهرة.

وقالت السلطات المصرية انها لن تسمح لقرابة 1300 ناشط جاؤا الى مصر من 42 دولة للمشاركة في المسيرة التي تهدف الى عبور الاراضي المصرية الى غزة عبر منفذ رفح في الذكرى الاولى للحرب الاسرائيلية على القطاع المحاصر منذ اكثر من عامين.

وكانت قوات مكافحة الشغب منتشرة على شاطئ النيل امام البعثة الديبلوماسية للامم المتحدة في مصر التي طلب الناشطون من مسؤوليها التدخل لدى الحكومة المصرية للسماح بمرور المسيرة الى غزة.

وقال السناتور الفلبيني ولدن بيلو للمحتجين "التقينا منسق الامم المتحدة في القاهرة جيمس راولي ونحن نتنظر ردا".

واضاف "سننتظر مهما طال الانتظار".

ورفع الناشطون علم فلسطين وكانوا يرتدون قمصانا مكتوب عليها "وقاحة جرائم الحرب" و"لن نبقى صامتين" كما كانوا يرقصون ويغنون "الحرية لغزة" بلغات عدة.

وفي نفس الوقت ما زال قرابة 300 ناشط فرنسي جاءوا للمشاركة في نفس المسيرة ينتظرون في الشارع امام مبنى السفارة الفرنسية على امل الحصول على تصريح بالمرور من رفح الى غزة.

ونجحت مجموعة ثالثة تشارك كذلك في مسيرة "الحرية لغزة" وتضم قرابة 150 ناشطا فرنسيا وبلجيكيا ويونانيا واميركيا في مغادرة القاهرة بعد ظهر الاثنين على متن ثلاث حافلات في طريقها الى رفح.

ولكن ليس مؤكدا انها ستصل الى هناك اذ يحتمل ان توقفها قوات الامن المصرية عند نقاط التفتيش على الطريق.

وقالت مصادر امنية مصرية انه تم الاثنين تشديد الاجراءات الامنية على طول الطريق المؤدية من القاهرة الى رفح للتحقق من هويات الاجانب الذين يسلكونها.

وكانت الشرطة اوقفت لفترة قصيرة 38 ناشطا يشاركون في المسيرة في مدينة العريش الواقعة على بعد قرابة 50 كليومترا من حدود مصر مع قطاع غزة.

وقال بيان نشر على موقع منظمي المسيرة على شبكة الانترنت ان "قوات الامن المصرية اوقفت ظهر السابع والعشرين من كانون الاول/ديسمبر (الجاري) 30 ناشطا في فندقهم في العريش بينما كانوا يستعدون للمغادرة الى رفح ومنعتهم من مغادرته".

واضاف البيان ان هؤلاء "الناشطين جاءوا من اسبانيا وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة واليابان للمشاركة في مسيرة الحرية لغزة".

واوضح البيان ان "مجموعة اخرى من ثمانية ناشطين جاءوا من الولايات المتحدة وبريطانيا واسبانيا واليابان واليونان تم توقيفهم في محطة الحافلات بمدينة العريش بعد ظهر (امس) الاحد".

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي الاثنين ان النشطاء الفرنسيين الذين يواصلون اعتصامهم أمام السفارة الفرنسية "لم يحترموا تعهدهم، حيث دخلوا مصر بتأشيرات سياحية وفى ذهنهم القيام بنشاط سياسي عن طريق تنظيم مسيرة سياسية على ارض مصر وهذا يخالف شروط دخولهم".

وتابع في تصريحات نقلتها وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية انه "تم اخطار هؤلاء النشطاء مسبقا بانه سيتم منع هذه المسيرة" مضيفا ان "ادعاء هؤلاء النشطاء أنهم يحملون مساعدات للفلسطينيين فى غزة غير صحيح، فهذه المساعدات التى يتحدثون عنها عبارة عن طعام وبعض الادوية التى اشتروها من متاجر القاهرة وهم يريدون الظهور الاعلامي والضغط واحراج مصر".

واعتبر زكي ان قافلة "شريان الحياة" التي يقودها النائب البريطاني جورج غالاوي "هي التى تحمل المساعدات الكبيرة ومعظمها من تركيا ولذلك فان المنظمين الاتراك يريدون حل هذا الموضوع".

واضاف ان منظمي قافلة غالاوي باتوا على "استعداد للامتثال للطلب المصري بالدخول من العريش وكررت مصر موقفها من جديد ورحبت بهم فى العريش وستساعدهم فى الدخول إلى قطاع غزة مثلما أخطرناهم منذ البداية".

وفي عمان اعلن المتحدث باسم قافلة "شريان الحياة" ان القافلة التي تنتظر في منياء العقبة الاردني منذ الخميس الماضي ستعود الى ميناء اللاذقية السوري (على البحر المتوسط) وستتوجه منه الى ميناء العريش.

وكانت القاهرة رفضت دخول القافلة عن طريق ميناء نويبع الواقع على البحر الاحمر قبالة ميناء العقبة الاردني

جيلان زيان
الاثنين 28 ديسمبر 2009