نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


واشنطن بوست : إعادة تفعيل ممر سوري لتهريب سلاح القاعدة و مقاتليها الى العراق




واشنطن- وكالات - ذكرت صحيفة واشنطن بوست ان تنظيم القاعدة استأنف تهريب مقاتلين اسلاميين الى العراق عبر ممر في سوريا اعيد تفعيله بعد تراجع لفترة قصيرة. في حين ان صحيفة نيويورك تايمز ذكرت على لسان مسؤلون بالاستخبارات الامريكية قولهم بان تنظيم القاعدة يعزز وجوده في باكستان


واشنطن بوست : إعادة تفعيل ممر سوري لتهريب سلاح القاعدة و مقاتليها الى العراق
وقالت صحيفة واشنطن بوست ان تفعيل الممر السوري الذي اكد المسؤولون السوريون انه اغلق، يأتي بينما يدرس الرئيس الاميركي باراك اوباما امكانية اجراء حوار دبلوماسي جديد مع سوريا.
وكان مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط جيفري فلتمان والمسؤول في مجلس الامن القومي دانيال شابيرو قاما الاربعاء بزيارة ثانية الى سوريا منذ تولي اوباما مهامه.
لكن الادارة الاميركية جددت الاسبوع الماضي العقوبات المفروضة على سوريا متهمة دمشق بدعم الارهاب في الشرق الاوسط وزعزعة استقرار العراق.
وقالت الصحيفة ان ادارة الرئيس السابق جورج بوش انتقدت سوريا واتهمتها بالسماح بمرور مقاتلين اجانب الى العراق واشارت الى تورط حكومة الرئيس بشار الاسد في هذا العمل.
ونقلت "واشنطن بوست" عن مسؤول عسكري كبير لم تكشف اسمه قوله "نعتقد ان السلطات تعرف بوجود هذه الشبكة على الاقل على مستوى اجهزة الاستخبارات".
وكان قائد القيادة الوسطى الاميركية الجنرال ديفيد بترايوس صرح امام الكونغرس الشهر الماضي ان ممر مقاتلي القاعدة من سوريا الى العراق "تم تفعيله".
ويشعر العسكريون بالقلق خصوصا على المنطقة المحيطة بالموصل (شمال غرب العراق) قرب الحدود مع سوريا التي يقول الرسميون انها آخر معقل للقاعدة في العراق.
واكد المسؤول الاميركي للصحيفة "كانت هناك فترة شهدنا فيها اقل من ستة مقاتلين يصلون عبر هذه الشبكة".
واضاف ان التقديرات تشير الى ارتفاع هذا العدد مؤخرا الى عشرين شهريا بينما اشارت مصادر استخباراتية الى زيادة في "الدعوات" الى انضمام مقاتلين اجانب في العراق.
و على صعيد آخر نقلت صحيفة نيويورك تايمز الاميركية على موقعها على الانترنت عن مسؤولين في الاستخبارات اميركيين وباكستانيين قولهم ان تنظيم القاعدة يعزز وجوده في باكستان.
وكدليل على ذلك، اشارت هذه المصادر الى الانفجار الهائل الذي وقع في 19 نيسان/ابريل لشاحنة كانت متوقفة قرب معسكر للقاعدة في منطقة جنوب وزيرستان القبلية، بعدما قصفته وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) بصاروخ.
وقال المسؤولون الاميركيون ان الشاحنة كانت تحوي متفجرات شديدة القوة تهدف الى صنع قنبلة ويمكن ان تسبب اضرارا مثل تلك التي الحقت بفندق ماريوت في اسلام اباد في ايلول/سبتمبر الماضي.وقد تسبب هذا الانفجار في العاصمة الباكستانية مقتل اكثر من خمسين شخصا.
واضاف المسؤولون الاميركيون ان التقدم الاخير لمقاتلي طالبان في سوات وبونر الاقرب الى اسلام اباد من المناطق القبلية، سهل تجنيد شبان مقاتلين من قبل القاعدة.


وكالات - ا ف ب
الثلاثاء 12 ماي 2009