نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


والله زمن يا سلاحي ..مصر توثق ذاكرتها الوطنية




قام موقع ذاكرة مصر المعاصرة الذي اطلقته مكتبة الاسكندرية العام الماضي بتجميع المواد الصوتية ذات القيمة الثقافية والتاريخية المتعلقة بتاريخ مصر المعاصر من عهد محمد علي ووصولا الى عهد انور السادات وبينها الاغاني الوطنية المصرية التي اداها مصريون وعرب.


والله زمن يا سلاحي ..مصر توثق ذاكرتها الوطنية
وقال المشرف على هذا المشروع مدير الاعلام في المكتبة خالد عزب ان "الاغاني التي تمت اضافتها الى الموقع ويتجاوز عددها 180 اغنية ضمت مجموعة نادرة من الاغاني الوطنية للمطربة ليلى مراد مثل يارايح على صحراء سينا".
وضمن هذه المجموعة كذلك اغاني الموسيقار محمد عبد الوهاب "اخي جاوز الظالمون المدى" و"النهر الخالد" و"اليوم فتحت عيناي" و"انده عالاحرار" و"حي على الفلاح" و"دعاء الشرق" و"زود جيش اوطانك" و"تحت القنابل".
وادرجت اغنيات سيدة الغناء العربي ام كلثوم "مصر تتحدث عن نفسها" و"مصر التي في خاطري" و"الله زمان يا سلاحي" و"على باب مصر" و"انا الشعب" و"اصبح عندي الان بندقية".
وتضمنت كذلك الاغاني الوطنية التي جمعت عبد الحليم حافظ مع الشعراء صلاح جاهين وعبد الرحمن الابنودي مثل "صورة" و"عدى النهار" و"واحنا بنينا واحنا حنبني السد العالي" و"حكاية شعب" وغيرها.
وجمعت كذلك اغاني للفنانة المعتزلة شادية مثل "مصر باقية" و"يا مسافر بورسعيد" و"حياة رب المداين" واغاني الموسيقار والمطرب محمد فوزي "شعبي لازم ينتصر" و"ام البلاد" و"بلدي احببتك" و"رسالة الى جندي".
وقام الموقع كذلك بادراج اغاني محرم فؤاد "عربي وشغلاه عربية" و"الهمة" و"هنا في مكان السد" و"حياتك عندي يا بلدي" وفايزة احمد "حبيب مصر" وعبد الغني السيد "ياريتني من بورسعيد" وفايدة كامل "الجنة هي بلادنا" و"انا بورسعيد" واوبريت "قولوا لمصر" لمحمد عبد الوهاب وشادية ومحمد عبد المطلب وفايدة كامل وعبد الغني السيد واوبريت "الوطن العربي"
وذاكرة مصر المعاصرة هي مكتبة رقمية على شبكة الانترنت توثق لتاريخ مصر في القرنين التاسع عشر والعشرين من خلال الصور والوثائق والطوابع والعملات والصحف والتسجيلات الصوتية والفيديو والدراسات التاريخية التي كتبت خصيصا للذاكرة وغيرها من المواد النادرة الخاصة بالحقبة التاريخية التي يشملها المشروع.

وكالات
الثلاثاء 10 فبراير 2009