نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


وعود واشارات مربكة من واشنطن لدمشق




اشارات متناقضة وملتبسة وفي الغالب مربكة ترسلها واشنطن لدمشق التي تنتظر تنفيذ الوعود بتحسن العلاقات في عهد الديمقراطيين ففي الوقت الذي يلح اوباما شخصيا على دعم المحكمة الدولية لمعاقبة قتلة الحريري وتتبرع لها وزارة الخارجية الاميركية بستة ملايين دولار اضافية يقابل السناتور الديمقراطي جون كيري هيلاري كلينتون قبل زيارته الى دمشق ليحصل على مباركة الادارة وينقل اقتراحاتها الى الرئيس الأسد في خطوة غزل سياسي مبطن تطمح دمشق أن يتحول الى شهر عسل في علاقاتها مع اميركا ومهما قيل عن هذه الخطوة فهناك ما يشير الى أن سياسة العصا والجزرة الاميركية لم تتغير بين الادارتين الديمقراطية والجمهورية


وعود واشارات مربكة من واشنطن لدمشق
تفتح الولايات المتحدة الباب لاقامة حوار مع سوريا بارسالها وفدا برلمانيا رفيع المستوى في زيارة الى هذا البلد وتعليق بعض العقوبات التي كانت مفروضة عليه، مشددة في الوقت نفسه على دعمها الحازم للبنان.
ويزور رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي السناتور الديموقراطي جون كيري سوريا الاسبوع المقبل في اطار جولة في الشرق الاوسط تشمل خمس دول، على ما افاد المتحدث باسمه فريديريك جونز
وسيلتقي كيري، المرشح سابقا للرئاسة في انتخابات 2004، خلال زيارته الرئيس السوري بشار الاسد وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال انه سيكون برفقة نظيره في مجلس النواب هاورد بيرمان.
ولن يمثل هذا الوفد البرلماني الرئيس باراك اوباما رسميا، لكنه قد يمهد لاتصالات محتملة لاحقا مع مسؤولين في الادارة الاميركية.
والتقى كيري قبل سفره وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ليبحث معها على الارجح زيارته المقبلة الى دمشق، بحسب ما قال المتحدث باسم الخارجية روبرت وود.
وخلافا للرئيسة الديموقراطية لمجلس النواب نانسي بيلوسي التي خالفت ارادة الرئيس السابق جورج بوش حين زارت دمشق في 2007 والتقت الرئيس الاسد، فمن الواضح ان كيري حصل على الضوء الاخضر من كلينتون.
وقال وود "ثمة ادارة جديدة، وقد ابلغت وزيرة الخارجية بوضوح بانها تريد ان يقوم اعضاء الكونغرس بهذه الرحلة".
وفي مؤشر آخر الى الحلحلة مع دمشق، سمحت وزارة التجارة الاميركية اخيرا لمجموعة بوينغ الاميركية العملاقة للطائرات ببيع قطع غيار لسوريا من اجل تحديث طائرتين تابعتين لشركة الخطوط الجوية السورية، على ما ذكرت وكالة سانا السورية على موقعها بالانكليزية.
واوضحت مجلة فوربز الاميركية ان هذا التعليق الموقت لبعض العقوبات الاميركية في حق سوريا يعود الى الثاني من شباط/فبراير اي بعد اسبوعين على وصول باراك اوباما الى السلطة.
غير ان واشنطن حذرت في الوقت نفسه من انها لن تتخلى عن المحكمة الخاصة بلبنان المكلفة محاكمة المتهمين بالضلوع في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في عملية تفجير وجهت اصابع اتهام فيها الى سوريا، ولو ان دمشق تؤكد عدم ضلوعها اطلاقا في الاعتداء.
واعلن اوباما "دعمه الكامل" للمحكمة الخاصة "من اجل احالة المسؤولين عن هذه الجريمة الشنيعة والجرائم التي تلتها على العدالة".
واكدت كلينتون على هذا الموقف اذ تعهدت بتقديم مساهمة اميركية بقيمة ستة ملايين دولار في موازنة المحكمة التي تبدأ اعمالها في الاول من اذار/مارس في لايدشندام قرب لاهاي.
واوضحت في بيان ان هذه المساهمة ستضاف الى مبلغ 14 مليون دولار الذي قدمته الادارة الاميركية السابقة.
وقالت "كان هذا الاعتداء بمثابة محاولة لكم الحريري، وانما كذلك كل الاصوات الداعية الى استقلال لبنان وسيادته"، مذكرة بان نتيجته جاءت عكس المطلوب وادت الى انسحاب القوات السورية من لبنان.
وفي تقرير نشر الخميس، اعتبرت اجهزة الاستخبارات الاميركية ان "الدعم العسكري السوري لحزب الله (الشيعي اللبناني) ازداد بشكل جوهري خلال السنوات الخمس الاخيرة، وخصوصا منذ حرب 2006".
ودارت حرب ضارية بين اسرائيل وحزب الله في لبنان استمرت اكثر من شهر في صيف 2006، بعدما خطفت وحدة مسلحة تابعة لحزب الله جنديا اسرائيليا داخل الخط الازرق الفاصل بين لبنان واسرائيل.
وتابع التقرير "نتوقع ان تواصل سوريا التدخل في الشؤون اللبنانية وفقا لمصالحها الخاصة".
-----------------------------
الصورة :السناتور الديموقراطي جون كيري، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي

ا ف ب
الجمعة 13 فبراير 2009