نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


يديعوت احرونوت: اسرائيل تشعر بالقلق من أن مصر ربما تصبح دولة فاشلة




تل ابيب - قالت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية ان مصر التي تشهد فوضى في حاجة الى مساعدة خارجية ضخمة وان اي شيء اقل من ذلك محكوم عليه بالفشل مشيرة في الوقت ذاته الى أن الجيش المصري وحده هو القادر علي استعادة الامن وسيادة القانون .


يديعوت احرونوت: اسرائيل تشعر بالقلق من أن مصر ربما تصبح دولة فاشلة
وقالت الصحيفة في تحليل لها حول الاوضاع في مصر ان تصويت عدم الثقة للشارع المصري في نظام جماعة الاخوان المسلمين لايبشر بالخير للمواطنين .

واضافت انه يتعين على  اسرائيل والدول المجارة لمصر ان تشعر بالقلق لان مصر في طريقها الى ان تصبح دولة فاشلة.

وتابعت ان المشاكل الرئيسية التي ادت الى الاضطرابات المدنية لن تختفي .

واستطردت  ان الاقتصاد المصري الذي يعمل بشكل جزئي فقط تسبب في دفع ملايين الشباب الى الخروج الى الشوارع لانهم عاطلون ولايمكنهم الحصول على دخل يمكنهم العيش بطريقة كريمة.

كما ان انهيار سلطات انفاذ القانون ينتج عنه فوضى في المدن وفي شبه جزيرة سيناء . هذاالامر يدفع المواطنين الى الشعور  بانهم لايحظون بالحماية .

واشارت الصحيفة الى ان المشكلةالاقتصادية في مصر وبصفة خاصة فيما يتعلق بتوظيف الشباب ليست  جديدة ، وانها كانت هى السبب الرئيسي  وراء الثورة ضد الرئيس السابق محمد حسني مبارك في شهر كانون ثان/يناير عام 2011.

والامر المحبط حقيقة هو انه لايبدو ان هناك شخصية سياسية او قائد عسكري يستطيع انقاذ الاقتصاد المصري . ولكي تتعافى مصر ، فان مصر في حاجة الى تدخل خارجي كبير  واستثمارات سخية من جانب الدول العربية الخليجية والهيئات الغربيةبمساعدات صندوق النقد الدولي ومؤسسات اخرى سوف تدير اقتصاد مصر الذي يعاني من الفساد حتى يتعافى .

وخلصت الصحيفة الإسرائيلية إلي القول إنه يمكن استعادة الامن الداخلي وسيادة القانون في مصر ولكن هذا يتطلب نظاما كفؤا وحازما يحظي بشرعية شعبية واسعة تسمح له بالحكم بقبضة حديدية لفترة وجيزة ، و يبدو حاليا ان الجيش فقط هو القادر على تحقيق ذلك .

د ب أ
الاربعاء 3 يوليوز 2013