نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


‏تقييم استخباري : ممارسة السياسة في سوريا في عهد حافظ الاسد




ورقة بحثية للمخابرات الاميركية اعدتها عام ١٩٧٩ لتقييم طريق اتخاذ القرار في القصر الجمهوري في سوريا ومعظم الصفات عائدة للرئيس الاب لكن طريقة صنع القرار الرئاسي في سوريا لم تتغير كثيرا في عهد وريثه


الية صنع القرار داخل القصر الرئاسي ايام حافظ الاسد - سانا
الية صنع القرار داخل القصر الرئاسي ايام حافظ الاسد - سانا

تهيمن شخصية الرئيس الأسد الحذرة والحساسة على عملية صنع القرار السوري. إنه صبور للغاية ويترك الامور غامضة.

الملازمون الرئيسيون للاسد هم القادة العلويون للجيش وأجهزة المخابرات السورية، وليست الحكومة الرسمية أو قيادة حزب البعث.

سورية لن تقبل باتفاق سلام ما لم تتعهد إسرائيل بإعادة منطقة الجولان وتلبية معظم التطلعات الفلسطينية.

تعترف استراتيجية الأسد الدبلوماسية بالضعف السوري وتقوم على تأمين دعم عربي ودولي واسع النطاق لأهدافه.

المعلومات بشأن العملية السياسية في سوريا محدودة للغاية بسبب الطبيعة المنغلقة للمجتمع السوري، ونتيجة لذلك، فإن الكثير من التحليل في هذه الورقة هو تخميني، وقد حاولنا تحديد بعض وسطاء القوة الرئيسيين ووصف أهدافهم وقواعدهم وأسلوب عملهم.

الدور المهيمن للأسد
الرئيس حافظ الأسد يسيطر على عملية صنع القرار في سوريا. لقد حكم البلاد لفترة أطول من أي شخص آخر منذ تحقيق الاستقلال في عام 1946 من خلال إقامة هيكل سلطة مستقر نسبيًا يعتمد على دعم زملائه من الضباط العلويين، وهم أعضاء من أقلية مسلمة تشكل حوالي 13٪ من سكان سوريا.

يتخذ الأسد بنفسه كل القرارات المهمة، خاصة في الشؤون الدفاعية والخارجية، فعلى سبيل المثال، يشرف الأسد على جميع ترقيات الضباط والتعيينات والتدريب والسفر، وقد طور نظامًا معقدًا من الضوابط والتوازنات للحفاظ على قبضته على السلطة.

لا يُسمح لأي من الذين يرأسهم بالسلطة المفرطة، ويستخدم الأسد كل واحد منهم ضد الآخرين.

تؤثر شخصية الأسد بقوة على عملية صنع القرار في سوريا، إنه رجل حذر للغاية ويفضل اتخاذ خطوات تدريجية بدلاً من المبادرات الدرامية.

يتجنب الأفعال الراديكالية والفلسفات، مفضلاً السياسات البراغماتية المعتدلة، ويعارض بشدة الراديكالية الشديدة لسلفه صلاح جديد، الذي قاد سوريا إلى هزيمتين، مع إسرائيل عام 1967 والأردن عام 1970.

في المقابل، سعى الأسد إلى إبراز صورة الاحترام لسوريا.

باعتباره مخططًا لانقلاب، كان الأسد حذرًا، حيثُ كان بإمكانه إزالة صلاح جديد في أوائل عام 1970، لكنه انتظر حتى تشرين الثاني (نوفمبر) من ذلك العام للتأكد من أن انقلابه سيكون غير دموي نسبيًا وسلسًا.

يمكن للأسد اتخاذ مبادرات دراماتيكية، مثل قراره بالمشاركة في حرب عام 1973 مع إسرائيل، ولكن حتى مع ذلك القرار، تم التخطيط والإعداد للهجوم السوري بعناية مسبقًا، ولم يكن ليتم تنفيذه لو لم تكن مصر قد أخذت زمام المبادرة.

يتمتع الأسد أيضًا بتسامح ملحوظ مع حالات عدم اليقين، وهو مستعد تمامًا للسماح بمواصلة وضع غامض عندما يطالب الآخرون بفارغ الصبر بحل المشكلة.

علاوة على ذلك، فإن الأسد مستعد لعكس الاتجاه والتراجع عن موقف غير مرغوب فيه دون اعتذار أو تردد إذا تطلب الوضع ذلك.

يوضح التدخل السوري في الحرب الأهلية اللبنانية بشكل مناسب أسلوب صنع القرار لدى الأسد.

لقد نقل قواته إلى لبنان ببطء وصبر، وحكم بعناية على كل خطوة لتقليل مخاطر الكارثة. لقد كان على استعداد لتغيير موقفه في منتصف الحرب ومحاربة حليف سوريا التقليدي المتمثل في الفلسطينيين، عندما رأى أن ذلك يخدم المصالح السورية بشكل أفضل.

الأسد رجل هادئ ومنعزل يعمل يوم عمل طويل وعادة ما يكون غير عاطفي، ويفضل أن يترك وزير خارجيته عبد الحليم خدام يلقي الخطب النارية بينما يلتزم هو الصمت.

على عكس السادات في مصر، أجرى الأسد مقابلات صحافية قليلة ويحتفظ بمستشاره الخاص.

الوجوه الرئيسية في نظامه
الحكومة السورية الرسمية لها دور ضئيل في صنع السياسات.
رئيس الوزراء محمد الحلبي ووزير الدفاع مصطفى طلاس شخصيتان صوريتان بلا قاعدة نفوذ سياسيّة، وهما يشغلان مناصبهما في المقام الأول لإرضاء الأغلبية السنيّة.

وزير الخارجية خدام، كما لوحظ، هو متحدث صريح ومتحمس في كثير من الأحيان باسم سياسة الأسد الخارجية ولكن ليس لديه قاعدة قوة داخل البلاد.

رئيس الأركان السوري حكمت الشهابي ووزير الداخلية عدنان الدباغ من التكنوقراط الموثوق بهم والقادرون على تنفيذ سياسات الأسد فقط.

يعتمد الأسد في دعمه على مجموعة صغيرة من ضباط الجيش والمخابرات - جميعهم من العلويين تقريبًا - الموالين للغاية للرئيس ويتسمون بسلطتهم التقديرية وطبيعتهم السرية.

تُعرف هذه المجموعة غير الرسمية في سوريا باسم الجماعة أو "الشركة".

شقيق الأسد الأصغر رفعت هو مستشار رئيسي للرئيس وشخصية رئيسية في ضمان بقاء النظام ويقود سرايا الدفاع البالغ قوامها 20 ألف فرد، وهي قوة النخبة التي يهيمن عليها العلويون ومقرها دمشق بشكل أساسي وبالتالي، فإن رفعت في وضع جيد للتأثير على الأحداث في العاصمة كما أنه يسيطر على شبكة استخبارات واسعة تتغلغل في المجتمع السوري لحماية قبضة عائلة الأسد على السلطة.

نجح رفعت العام الماضي في تحسين قاعدة قوته في سوريا.

في مارس 1978، ساعد في تصميم مخطط سقوط منافسه منذ فترة طويلة، قائد القوات الجوية ناجي جميل، واستبدله بأحد الموالين لرفعت ويدعى صبحي حداد، كما ساعد رفعت في تعيين صديقه محمد الحلبي كرئيس للوزراء، وعزل اللواء عبد الرحمن الخليفاوي، الذي كان قد انتقد رفعت بسبب فساده.

في يوليو/ تموز، تأثر رفعت بإحداث تغيير كبير في القيادة العليا للجيش وضع العديد من حلفائه العلويين في مناصب رئيسية.

كما يبدو أن رفعت حسّن موقعه في حزب البعث، ومن المحتمل أن يقوي موقعه في الانتخابات الحزبية المقبلة.

على الرغم من قاعدة القوة الهائلة هذه، إلا أن رفعت لديه العديد من الأعداء، فبالنسبة للسوريين السنة، يمثل رفعت رمزًا للغطرسة العلوية وإساءة استخدام السلطة، وليس هناك شك في تورطه في أنشطة فاسدة.

رفعت لديه أعداء أقوياء في المجتمع العلوي، ويعتبر العديد من الضباط العلويين أن رفعت هو الحارس الشخصي للرئيس، وليس وريثه، وقد يكونون على استعداد للتحرك ضده إذا حاول المطالبة بالرئاسة.

(تم حذف جزء من المستند)

ارتكبت وحدات سرايا الدفاع في لبنان بعض أكثر الانتهاكات المشينة لدور سوريا في حفظ السلام في ذلك البلد، بما في ذلك مذبحة شملت ثلاثين مدنيا في يونيو 1978 في سهل البقاع واغتيال الزعيم الدرزي كمال جنبلاط.

في الداخل السوري، يكره الكثيرون رفعت بسبب الأساليب القاسية لرجاله.

رئيس المخابرات الجوية، محمد خولي، يقيم علاقة وثيقة للغاية مع الأسد - فهو المستشار الأمني ​​للرئيس، وكان مبعوثًا في لبنان، وهو من نفس قرية الرئيس وهو علوي.

غالبًا ما يؤدي مهام خاصة للأسد ويقال إنه فعال، ويعمل بجد، وواثق من نفسه، وطموح للغاية.

يدعي مرؤوسوه أن خولي هو الرجل الثاني في سوريا.

يتمتع الخولي بقاعدة قوة قوية في المخابرات الجوية بالاضافة الى ذلك فهو مرتبط بزواجه من رئيس أركان القوات الجوية العلوي إبراهيم حسن.

سمسار النفوذ الرئيسي هو رئيس المخابرات العسكرية علي ضبا.

جهاز استخبارات ضبا - المكون من العلويين والبعثيين ما يحافظ على ثباته - يراقب عن كثب اي بوادر انشقاق في الجيش وقد تبنى علي ضبا مستوى ظهور منخفض امام الرأي العام.

علي حيدر، قائد القوات الخاصة، وهو علوي آخر، يقود قوات المظليين ووحدات الكوماندوز في الجيش، ويتواجد العديد منهم حاليًا في لبنان، وهو عامل ربما يكون قد قلل من نفوذ حيدر في دمشق، حيث عادة ما يكونون قوامهم ثقلًا موازنًا لسرايا رفعت الدفاعية.

ويقود عدنان، ابن شقيق الأسد، قوة حرس إمبراطوري ثالثة، وهي سرايا الكفاح، المتمركزة أيضًا في دمشق.

لا يتمتع طاقم الأسد المباشر بسلطات صنع السياسات لكن لديهم بعض التأثير على التنفيذ.

ومن الشخصيات المهمة المستشار الرئاسي أديب الداودي وهو علوي أيضا. غالبًا ما يتصرف الداودي كمتحدث باسم الأسد في الشؤون الخارجية ويقوم برحلات خارجية رئيسية، مثل رحلته في اللحظة الأخيرة إلى السعودية قبل مؤتمر بغداد الثاني مباشرة.

كما أنه يشغل منصب كبير موظفي الأسد، ويشرف على تعييناته ويجهز أوراقه الإعلامية،

يقدّر الأسد العرض الدقيق لإيجابيات وسلبيات القضايا التي تُعرض عليه، وهو أول زعيم سوري يطلب ترجمة الصحف الإسرائيلية لاستخدامها كمصدر للمعلومات عن العدو، ويتعاون مع خبراء السياسة الخارجية السورية خارج الحكومة.

الشيء الوحيد الذي يوحد كل هؤلاء العلويين هو هدفهم المتمثل في إبقاء نظام الأسد في السلطة وهيمنة العلويين في سوريا.

(هذا الجزء من المستند محذوف)

يشك الكثيرون بشدة في جهود الأسد لتحسين العلاقات مع العراق الذي يهيمن عليه المسلمون السنة، ويقال إن رفعت يعارض بشكل خاص أي تحركات وحدة جوهرية بين النظامين البعثيين خوفًا من أن يؤدي ذلك إلى إضعاف سيطرة العلويين وبالتالي تعريض موقفه في سوريا للخطر.

الدوائر الانتخابية الرئيسية
كان السوريون تاريخيًا مجتمعًا منقسمًا بشدة وأدت الاختلافات الدينية والتنافسات الإقليمية والعلاقات المتضاربة بين القومية السورية والقومية العربية إلى ما يقرب من اثني عشر انقلابا بين عامي 1948 و 1970.

تتركز قاعدة قوة الأسد على الضباط العلويين الذين يسيطرون على القوات المسلحة.

كان الجيش هو العامل الحاسم في السياسة السورية منذ هزيمة العرب عام 1948 أمام إسرائيل.

انجذب العلويون، وهم مزارعون فقراء تقليديًا يتمتعون بسلطة سياسية قليلة، بأعداد كبيرة إلى الجيش في الخمسينيات من القرن الماضي كوسيلة للتقدم الذاتي.

ومع تدمير فيالق الضباط من السُنة بسبب الانقلابات وعمليات التطهير في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، اكتسب العلويون المتماسكون نسبيًا السلطة.

عين الأسد العلويين في مناصب قيادية رئيسية في الجيش - الألوية المدرعة وقيادة الدفاع الجوي وقوات الكوماندوز والمظليين - وعين آخرين في مناصب لمراقبة أجهزة المخابرات العسكرية والخدمة الدبلوماسية.

معظم هؤلاء الضباط العلويين موالون للأسد وطائفتهم بشدة. إنهم يخشون عواقب العنف الطائفي إذا تمت الإطاحة بالأسد. ومع ذلك، هناك انقسامات داخل الطائفية والأيديولوجية التي يجب على الأسد تقليلها للبقاء في السلطة.

قام الأسد بتهدئة مخاوف العلويين بعناية للحفاظ على مصلحتهم، كما حرص الأسد على توسيع قاعدة سلطته لتشمل الأقليات الأخرى والأغلبية السنية.

كما لوحظ، فإن السنة بارزون في مجلس الوزراء، على الرغم من أنهم لا حول لهم ولا قوة في الغالب، كما يكرر الأسد باستمرار التزامه بالمعتقدات الإسلامية الأساسية للتأكيد على الهوية المسلمة للسنة والعلويين.

ومع ذلك، فإن النخبة الحضرية السنية لديها القليل من المودة لحكومة الأسد وأظهرت في بعض الأحيان معارضتها من خلال تشجيع أعمال الشغب الدينية.

حزب البعث الحاكم في سوريا، الذي يهيمن على ائتلاف الجبهة الوطنية التقدمية، ليس له سوى صوت رمزي في صنع القرار السوري، والأسد يستخدم الحزب من أجل المحسوبية وكوسيلة لحشد الدعم الجماهيري، لكنه حريص على القيادة بدلاً من أن يقوده البعث.

البعث بشكل عام أكثر صرامة من الأسد ، ويعمل كقيد في النزاع العربي الإسرائيلي.
-----------
 
مديرية المخابرات - المركز القومي للتقييمات الاجنبية
تم الانتهاء من البحث بشأن هذه الورقة في الاول من مايو 1979
+

يتبع في الجزء الثاني
 

ورقة بحثية - المخابرات المركزية الاميركية
الاربعاء 3 ماي 2023