نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

ماذا بعد "بوتين الرّهيب"؟

24/09/2022 - سمير التقي

لماذا حُرِمَ السوريون من اختيار حُكّامهم؟

24/09/2022 - العقيد عبد الجبار عكيدي

إلى أين يتجه النظام الدولي؟

23/09/2022 - رضوان السيد

لاتسجنوا القط

20/09/2022 - فراس علاوي

تجرع كأس السم مرة أخرى(2)

20/09/2022 - يحيى العريضي

بعد عقدين، الموساد فجّر البرجين

17/09/2022 - ياسر أبو هلالة

وردة على ضريح طه حسين

11/09/2022 - الياس خوري


«أي الدول لديها دين دولة؟»




يهتم البحث بدراسة علاقة الدين بالدولة في جميع أنحاء العالم خلال الفترة من (1900-1970-2000)، وبيان التحولات بين اعتماد دين رسمي للدولة أو إلغائه وأحيانا العودة إليه خلال الفترة المذكورة..


 
أكدت الدراسة على أن علمانية الدولة وليبراليتها –أو كونها دولة مدنية كما يقال هذه الأيام في الشرق الإسلامي- لا يتعارض ولا يمنع من النص في الدستور على أنها تعتمد «ديناً رسمياً» لها..
وصنفت الدراسة الدول التي لها «دين رسمي» خلال فترة البحث المذكورة؛ فكان منها (22) دولة إسلامية فقط مقابل قرابة (40) دولة مسيحية بالمذاهب الثلاثة المشهورة (الكاثوليكية- البروتستانية- الأرثوذكسية)، بالإضافة إلى أربع دول ذات دين رسمي هو البوذية وهي (بوتان- كمبوديا- سيريلانكا- تايلاند)، ودولة واحدة تعتمد الهندوسية دينا رسميا هي: النيبال، وبالطبع هناك دولة يهودية واحدة هي «إسرائيل»..
بالنسبة للدول الأوروبية الدول الأوروبية التي تعتمد ديناً رسمياً لها؛ أو بالأصح مذهبا من المذاهب المسيحية؛ طوال فترة الدراسة، أو أعادت له منزلته بعد سنوات الدراسة، بعد أن كانت قد نبذته لأسباب أيديولوجية، كانت وعلى النحو التالي:
- دول مسيحية أوروبية كاثوليكية: إيطاليا- ليشتينيخ - لكسمبورج- مالطا- موناكو- البرتغال- إسبانيا. ثم أضيفت إليها دولة أخرى هي: كرواتيا بعد تفكك يوغسلافيا..
- دول مسيحية أوروبية بروتستانية: الدنمارك- فنلندا- أيسلندا- النرويج- المملكة المتحدة إنجلترا، أسكوتلندا، إيرلندا. ثم أضيفت إليها دولة تدعى vanuatu..
- دولة مسيحية أرثوذكسية هي: اليونان، ثم أضيفت إليها دول أخرى هي: أرمينيا، بيلاروس، جورجيا، مقدونيا، ملدوفيا، أوكرانيا، وبلغاريا..
بالنسبة لأمريكا اللاتينية، معظم دولها لديها دين رسمي هو الكاثوليكية: الأرجنتين- بوليفيا- كولمبيا- كوستاريكا- غواتيمالا- بنما- البارغواي- بيرو- فنزويلا- الدومينيكان- أندورا- السلفادور- هايتي- هندوراس...
-----------
نشر جامعة هارفارد، شباط 2005
لتحميل وقراءة الدراسة على الرابط أدناه
https://dash.harvard.edu/handle/1/3710663

روبرت بارو، وراشيل مكليري
الثلاثاء 13 سبتمبر 2022