نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

الأحواز والاغتصاب الكبير

24/01/2023 - المحامي ادوار حشوة

مراجيح أردوغان

18/01/2023 - سمير التقي

اردوغان يبيع الاسد الى واشنطن

17/01/2023 - محمد العزير

التضادّ بين الفن والإنسانية

16/01/2023 - عائشة صبري

تركيا والأسئلة الحاسمة

12/01/2023 - يحيى العريضي

حلب هي الحل

07/01/2023 - محمد بن المختار الشنقيطي


الأحواز والاغتصاب الكبير




 
كان الحرس الثوري الإيراني يقيم عرضا عسكريا في الأحواز فتعرضت المنصة فيه والتي تضم مسؤولين وقادة عسكرين الى هجوم مسلح من عدة مسلحين من أهل الأحواز العرب والذي أدى الى مقتل الكثيرين وانتهى الى مقتل ثلاثة من المهاجمين وفرار البعض.



هذا الحادث الذي أخذ حيزا اعلاميا دوليا
جعلني استعيد ذكرى اللقاء السري الذي تم بين احد قادة حركة التحرر الوطني الاحوازي في التسعينيات مع حركة الاشتراكيين العرب في سوريا والتي كنت أمثلها مع الرفيق احمد علما عضو المكتب السياسي في بيت احد الطلبة من الأحواز
في حي الميدان بدمشق وكانت غرفة جلسنا فيها على بساط وتولى شباب الأحواز تسجيل اللقاء على شريط تلفزيوني لصالح إعلام المعارضة الأحوازية وتم لقاء اخر مع الاتحاد الاشتراكي الذي مثله الاستاذ حسن عبد العظيم في وقت لاحق .

في هذا اللقاء تولى القائد شرح القضية
الأحوازية والظلم الفارسي الوحشي وهو ما سوف نفصله لاحقا بعد مقدمة تاريخية عن الأحواز واحتلال ايران الاستعماري.


الأحواز هو الاسم الصحيح وليس الأهواز
ولا عربستان ولا خوزسستان وتقع في
جنوب غرب ايران تحدها شرقا سلسلة
جبال زاغروس وغربا الخليج العربي على امتداد شاطى شط العرب في الشمال الى مضيق هرمز بمساحة ٨٥٠ كم وعرض ١٥٠ كم
عدد السكان ١٢ مليون كلهم عرب ٨٠/: من الشيعةوتاريخيا جاءوا من جزيرة العرب في الألف الثالث قبل الميلاد ومن قبائل معروفة بني طرف بني كعب وال كثير وال سيد نعمه وغيرهم
وهذا يعني ان ايران لم يكن لها اَي وجود على الخليج العربي قبل احتلال الأحواز .

مساحة الأحواز هي ٣٤٨ الف كم٢ عاصمتها المحمرة وتضم ٢٤ مدينة والاف القرى وتقع على ارتفاع ٢٠ مترا عن سطح البحر
وهي ارض سهلية خصبة
يخترقها نهر كارون الكبير وخمسة انهار اخرى
وقد اكتشف النفط والغاز فيها عام ١٩٠٨
طافيا وحاليا ٨٧ /: من نفط وغاز ايران من الأحواز كما ان ٧٤ /: من الطاقة الكهربائية تنج من مصادرها الطبيعية وشلالاتها وتضم نصف المخزون الماىي للشرب في ايران
وفي الأحواز ١٤ مليون نخلة وتصدر التمر
وتنتج نصف حاجة ايران من القمح .

احتلال ايران للأحواز

كانت الأحواز تحت حكم الشيخ خزعل بن جابر بن مرداو الكعبي ولد عام ١٨٩٧م وتوفي في الأسر في طهران١٩٣٧. ونقل جثمانه الى النجف عام ١٩٤٧.

كان يسمى أمير المحمرة الخامس وهو من قبيلة البادية من بني كعب بن عامر بن صعصعة المضرية العدنانية .

تم الاحتلال باتفاق بين الشاه البهلوي والمخابرات البريطانية حيث في ٢٠-٤-١٩٢٥ دعي مع ابنه الى باخرة بريطانية لحضور احتفال على شرفه فيها وفيها تم أسرهما في الوقت نفسه دخل الجيش الفارسي واحتل الأحواز. ثم أعطى امتيازات النفط والغاز للشركات البريطانية !

ماذا قال القائد الاحوازي لنا ؟

إن الأحواز هي المنطقة التي فيها النفط والغاز وهما عمود الاقتصاد الايراني .

قال ان الفرس استعمروا أرضا عربية ونكلوا وقتلوا وهجروا شعبها وطبقوا سياسة تفريس والغوا اَي تدريس للغة العربية وحتى في المساجد منعوا رجال الدين من تدريس العربية ما عدا بعض آيات العبادة واستولوا على الاراضي واستقدموا الفرس اليها واجبروا حتى على اضافة مكون فارسي الى اَي اسم مولود عربي واجبروا المسلمين السنة على التشيع وصادروا حتى الكتب العربية الخاصة من البيوت وعينوا الفرس في كل الإدارات والشرطة والشركات واعلنوا الأحواز منطقة عسكرية دائمة واعتقلوا كل من يدعو الى حق تقرير المصير ومارسوا سياسة التمييز العنصري الشديد وهجروا كل المعارضين وأسرهم الى حدود أفغانستان
وقال ان الشعب ثار مرارا ولكن القمع والتهجير والقتل كان هو الرد .

وقال ان أحزابا عديدة معارضة نشأت تحت الارض وان الوضع الشعبي سينفجر وما نحتاجه هو دعم إعلامي والسماح بتدريس اولادنا في مدارس الجوار العربي وتحقيق وحدة المعارضة .

وقال ان المعركة ذات طابع قومي بين عرب وفرس ولا علاقة للمذهب بها وما تبقى من السنة متكاتفون مع الشيعة في النضال ضد الاستعمار الفارسي الأبشع الف مرة مما جرى مع الاستعمار الصهيوني في فلسطين .

وقال ان حركة التحرير يقودها شباب من الطلاب ويعملون على انجاز وحدة احزاب الساحة وحين تكتمل الصورة انتظروا ثورة ذات لون قومي في حاضنة موحدة.

ما اذكر ه بعد ذلك انه في عام ٢٠٠٥ بدأت الثورة وتصاعدت وكبدت الفرس خسائر فادحة وما يجري الان هو استمرار لهذه الثورة ولا علاقة لتنظيم الدولة الاسلامي بالهجوم الذي هو من التيار الاحوازي الذي يضم تجمعا للأحزاب الأحوازية وليس احدها واتهام الخارج الإقليمي ليس الا تغطية للحراك الداخلي القومي ضد الاستعمار الفارسي .
لا تحتاج الثورة لدعم عربي يستحقه
هذا البلد المظلوم ولكن قوى المعارضة الإيرانية ومجاهدي خلق قد تدعمه .
فهل جاء اوان ذلك ؟
هذا هو السؤال
٢١-٩-٢٠١٨
 

المحامي ادوار حشوة
الثلاثاء 24 يناير 2023