في خيمة القذافي... كانت لهم أسرار

05/07/2020 - عبدالله بن بجاد العتيبي


السوريون يتعرفون على كاتب مات تحت التعذيب بين صور قيصر




أثارت صورة مسربة للكاتب السوري عدنان زراعي الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ظهر صاحب فكرة لوحة "الرجل البخاخ" الشهيرة في مسلسل بقعة ضوء، بين صور "قيصر" قتيلا تحت التعذيب في سجون أسد.

وبينما نعى ناشطون وفنانون سوريون معارضون لنظام أسد الكاتب عدنان زراعي، بعد العثور على صورة شبيهة له بين صور ضحايا التعذيب سربها العسكري المنشق المعروف بـاسم "قيصر"، شكك البعض بصحتها، طالبين التريث لغاية صدور تصريح رسمي من الأهل.


 
وذكرت الهيئة الوطنية لشؤون المعتقلين السوريين، أن "نظام أسد اعتقل الكاتب عدنان زراعي في  26 شباط 2012 بسبب تأييد الثورة وتعبيره عنها، خاصة في مسلسل فوق السقف وبقعة ضوء".
\وأضافت أن زراعي خرّيج المعهد العالي للفنون المسرحية، وكاتب سيناريو في مسلسل بقعة ضوء، من بين كتاباته حلقة الرجل البخاخ عام 2008، الذي يرسم على الجدران شعاراتٍ ثورية.

وتداولت مواقع عربية ومحلية خبر وفاة الكاتب السوري، تحت التعذيب، إلا أنه لم يصدر حتى الآن أي بيان عن أهل الكاتب بهذا الخصوص.

 والكاتب زراعي من حي بابا عمرو في مدينة حمص، الذي اقتحمته ميليشيا أسد منذ بدايات الثورة واعتقلت وقتلت وهجرت الكثيرين من أبنائه، الذين كانوا من أوائل من تفاعلوا مع شرارة الثورة التي انطلقت من درعا عام 2011.

ويذكر أن الجرائم التي ارتكبها نظام أسد بحق المعتقلين في سجونه كشف بعضها مصور منشق عن النظام لقب باسم "قيصر"، حيث سرب مطلع 2014 حوالي 55 ألف صورة، توثق 11 ألف ضحية قضت في معتقلات نظام أسد، فيما لايزال مصير عشرات آلاف المعتقلين مجهولا.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أقرت عقوبات على نظام أسد وداعميه بسبب جرائمه بحق السوريين، حيث أطلقت على العقوبات اسم "قانون قيصر"، ودخلت هذه العقوبات حيز التطبيق الثلاثاء الماضي.
ويهدف القانون من خلال العقوبات إلى عدم بقاء بشار الأسد في السلطة إلى أجل غير مسمى، كذلك يهدف إلى زيادة العزلة المالية والاقتصادية والسياسية التي يعاني منها نظام أسد ومحاصرة ومعاقبة حلفائه بغية إجباره على القبول بالحل السياسي بسوريا.
 

اورينت - تويتر - فيسبوك
الاحد 28 يونيو 2020