أردوغان : ماكرون بحاجة لاختبار عقلي

24/10/2020 - وكالات - الاناضول

جينيفر لورانس تهاجم ترامب وتعتقد انه لا يمثل اي قيمة اميركية

24/10/2020 - مجلة "نيوزويك" الأمريكية - سبوتنيك

عن أزمة الاسلام وعنف المسلمين

23/10/2020 - برهان غليون

السراج:اتفاق وقف إطلاق النار يحقن الدماء ويمهد لنجاح المسارات

23/10/2020 - بوابة الوسط الليبية- موقع الامم المتحدة


الفرنسيون والنرويجيون أولا ... الشعوب المرفهة تقضي ربع اليوم في الراحة وتناول الطعام




باريس - وكالات - يتفوق الفرنسيون في الوقت الذي يكرسونه للنوم والاكل على غيرهم من مواطني الدول الغنية الرئيسية الاخرى على ما اظهرت دراسة اجرتها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية جاء فيها كذلك ان النروجيين ينعمون باكبر عدد من ساعات الفراغ يوميا.
وبينت الدراسة ان الفرنسيين يمضون 530 دقيقة (8,8 ساعات) في الفراش كمعدل وسطي يومي يليهم الاميركيون والاسبان في ما حل مواطنو كوريا الجنوبية في المرتبة الاخيرة اذ انهم ينامون فقط 470 دقيقة (7,8 ساعات).


الفرنسيون والنرويجيون أولا ... الشعوب المرفهة تقضي ربع اليوم في الراحة وتناول الطعام
ويخصص الفرنسيون ايضا وقتا طويلا لتناول الطعام يتخطى معدله الوسطي 130 دقيقة في مقابل 80 دقيقة تقريبا في بريطانيا و62 دقيقة فقط في المكسيك.
واشارت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية الى ان النروجيين احتلوا من جهتهم المرتبة الاولى في مجال الترفيه اذ يخصصون لهذه النشاطات ربع وقتهم متقدمين باشواط على المكسيكيين الذين اتوا في المرتبة الاخيرة.
وتظهر الصورة الشاملة التي تعرضها المنظمة عن المجتمع، عدم مساواة في الوقت المخصص للترفيه بين المرأة والرجل. فالرجال الايطاليون يفيدون من 80 دقيقة في اليوم للترفيه فيما تنهمك النساء في انجاز الاعمال المنزلية.
وتظهر هذه الدراسة ان المجتمع النروجي هو اكثر من يراعي المساواة في هذا المجال حيث لا يقل الوقت الذي تمضيه المرأة في الترفيه سوى قليلا عن الرجل.
وفي مجموع الدول التي اجريت عليها الدراسة تبين ان التلفزيون يبقى وسيلة الترفيه المفضلة. فاليابانيون يقضون امامه 55% من اوقات فراغهم في مقابل 25% في نيوزيلندا.
وكرست الدراسة تركيا "اكثر بلد يزخر بالعلاقات الاجتماعية" حيث يقضي الناس 35% من اوقات فراغهم مع الاصدقاء في حين ان المعدل في دول المنظمة يقارب 11%.
اما النقطة المشتركة بين الدول التي شملتها الدراسة فهي اهمال النشاطات الرياضية. ففي اسبانيا الاكثر تقدما في هذا المجال، لا يستاثر النشاط البدني باكثر من 13% من اوقات الترفيه.
واجريت الدراسة في 18 بلدا عضوا في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية من بينها الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا.



وكالات - ا ف ب
الاربعاء 6 ماي 2009