نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

حتى يُغيّروا ما بأنفسهم

25/11/2022 - شكري الريان

سيكولوجية رجال النظام

24/11/2022 - رشيد محمود حوراني

بوتين وطباخه (يفغيني بريغوجين) ونبش المستور

18/11/2022 - العميد الدكتور عبد الله الأسعد


الفيلم السوري “السباحتان” يحظى بإشادة رواد مهرجان القاهرة السينمائي




شهد العرض الأول لفيلم “السباحتان” في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات الدورة الـ 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تصفيقاً حاراً من قبل الحضور لصناع العمل، بسبب ملامسة الفيلم لمعاناة اللاجئين السوريين في الحرب.



الفيلم يوثق القصة الحقيقية للسباحتين السوريتين يسرى وسارة مارديني، اللتين انطلقتا في غمار رحلة الهروب من الحرب في سوريا، بالسباحة عبر أمواج البحر الأبيض المتوسط، وصولاً إلى التنافس في أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016.
وأعربت مخرجة العمل سالي الحسيني عن سعادتها بعرض الفيلم في مصر، كما روت الصعوبات التي واجهتها خلال تصوير العمل حتى يخرج للجمهور بهذا الشكل الواقعي.
وفي هذه اللحظات لم تتمالك كندة علوش دموعها على خشبة المسرح، قائلةً: “الفيلم بالنسبة لي حياة وليس مجرد قصة ونحن يجب أن نتحدث عن اللاجئين، لأنهم ليسوا بالعدد القليل بل بازدياد بشكل دائم، ويجب أن نحفزهم ونشجعهم على تحقيق أحلامهم، ونعطيهم أملاً”.
وخلال حديثها أشادت علوش بأداء أحمد مالك وإتقانه للهجة السورية في الفيلم بطريقة صحيحة، وبدوره تحدث الممثل المصري الشاب عن مشاركته في الفيلم وعن الصعوبات التي واجهته خلال التصوير، مشيراً إلى أن العمل كان يمثل تحدياً كبيراً بالنسبة له.
وتضمنت قائمة حضور الفيلم كل من ليلى علوي، أمير المصري، إنجي وجدان، مريهان حسين، علي قاسم، هاجر الشرنوبي، مريم الخشت، ريم سامي، رشا مهدي، صدقي صخر، يوسف عثمان، هند عاكف، وسينتيا خليفة وآخرين.
بينما وجهت إلهام شاهين تحية خاصة لصناع العمل معربةً عن فخرها بما تم تقديمه بالقول: “قدمتوا فيلم لمسنا جداً وتأثرنا جداً، وصلتم رسالة عظيمة للعالم كله، أتمنى العالم كله يشوف الفيلم ده، ويرى ماذا فعلت الحروب في الشعوب العربية”.
الجدير بالذكر أن فيلم “السباحتان” سيكون متاحاً للجمهور على شبكة “نتفليكس” العالمية يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وإلى جانب علوش ومالك يقوم بأدوار البطولة كل من الشقيقتان اللبنانيتان ناتالي ومنال عيسى، الألماني ماتياس شفايغوفر، الفلسطيني علي سليمان وغيرهم.

رند حداد – الناس نيوز
الاثنين 21 نونبر 2022