حكاية الدكتور والقمر

26/09/2020 - أسعد طه


الموت يغيب الفنانة شويكار "دلوعة" السينما المصرية




غيب الموت الفنانة المصرية شويكار، الجمعة، عن عمر ناهز 82 عاما بعد صراع مع المرض.


ونعى بيان لنقابة المهن التمثيلية، عبر حسابها على فيسبوك، الوفاة قائلا: "البقاء لله وفاة الفنانة الكبيرة شويكار. ‫رحم الله الفقيدة وألهم أهلها وجمهورها الصبر والسلوان‬".
فيما نقلت صحيفة "الأهرام" المملوكة للدولة، عن إيهاب فهمي عضو نقابة المهن التمثيلية قوله: "جنازة الراحلة شويكار سوف تخرج من مستشفى الصفا الطبي بالقاهرة".
وشويكار، مواليد 1938 محافظة الإسكندرية (شمال) كانت زوجة الفنان الكوميدي الراحل فؤاد المهندس، وشاركته في العديد من الأعمال المسرحية، ولقبت بـ"دلوعة" السينما المصرية.
ومن أشهر أعمالها المسرحية "حواء الساعة 12"، و"سيدتي الجميلة"، و"إنها حقا عائلة محترمة"، و"السكرتير الفني"، و"حالة حب"، وأنا فين وانت فين؟"، و"أنا وهو وهي".
كما شاركت في العديد من الأفلام السينمائية منذ خمسينيات القرن الماضي، أبرزها "أخطر رجل في العالم" و"الزوجة رقم 13"، و"اعترافات زوج"، و"سفاح النساء"، و"شنبو في المصيدة".

هذا و
نعى فنانون في العالم العربي الفنانة المصرية، شويكار، التي رحلت عن عالمنا، اليوم الجمعة، عن 85 عاما، بعد مشوار فني طويل زاخر بالأعمال الخالدة على شاشة السينما وخشبة المسرح.

وودعت الفنانة المصرية، منه شلبي، الراحلة بهذه الكلمات: "أنعي بخالص الحزن والأسى سيدتي الجميله العظيمه شويكار.. إنا لله وإنا إليه راجعون رحلت روحك وإليها السلام ستظلين في قلوبنا بكل بهجة وحب.. الزمن الجميل يفارقنا.. أسالكم الفاتحة".

​نعى الفنان كريم عبد العزيز الراحلة شويكار عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي: "البقاء لله الفنانة الجميلة شويكار .. خالص العزاء وربنا يرزق أهلها الصبر والسلوان".

نعى الفنان المصري، محمود حميدة، الراحلة: "الله يرحمك يا ست شويكار. البقاء والدوام لله".

وغردت الفنانة المصرية صابرين للراحلة شويكار عبر "تويتر": "وداعا سيدتي الجميله شويكار الرجاء ادعوا لها".

​وغرد الفنان محمد صبحي عن شويكار عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك": "إنا لله وإنا إليه راجعون الفنانة الحبيبة الغالية .. الفنانة القديرة التي تعلمنا منها .. من أخذت بيدي وساعدتني في اول الطريق .. وساعدت الكثير .. وأمتعت الجماهير العربية علي مر السنين .. أضحكتنا وأدهشتنا .. رحيلك أحزننا ولكن تاريخك باق دعواتي إلى الله تعالي لك بالرحمة والمغفرة وأن يسكنك فسيح جناته .. وقناعتنا أن من يرحل هو في مكان أفضل مما نحن فيه .. عزائي للأهل .. داعيا الله عز وجل أن يمنحكم الصبر والسلوان".

 


مواقع مصرية وووكالات
السبت 15 غشت 2020