الينسون النجمي يحمي الصين من انفلونزا الخنازير




بكين (د ب أ)- ارتفعت أسعار الينسون النجمي بنسبة تزيد على 50% في بعض المدن الصينية وسط تزايد الطلب على أحد التوابل المفضلة المستخدمة في الطهي وذلك للاعتقاد بأنه يحتمل أن يساعد على منع الأنفلونزا .


الينسون النجمي يحمي الصين من انفلونزا الخنازير
وذكرت صحيفة "تشاينا ديلي" أن بائعي التجزئة في شنغهاي ومدن كبيرة أخرى ذكروا أن أسعار الينسون النجمي قفزت من حوالي 9 يوان (3ر1 دولار) للكيلوجرام إلى 14 يوان (1ر2 دولار) للكيلوجرام .
وقال لي يي رئيس الجمعية الإقليمية لصناعة التوابل إنه في إقليم قوانجشي جنوب غرب الصين والذي ينتج حوالي 85% من الينسون النجمي في العالم ارتفعت أسعار الجملة من 7 يوان إلى حوالي 10 يوان للكيلوجرام .
وقال تشو جندي بائع التجزئة للصحيفة إن "العديد من الأشخاص يأتون لشرائه لأنهم يعتقدون أن تناول الينسون النجمي سيكون له أثر على الأنفلونزا".
واقترح وزير الصحة تشين تشو بأن لحم الخنزير المطهي بالينسون النجمي سيكون أكثر أمانا وأن التوابل ستكون "بلا ريب علاجا جيدا للأنفلونزا".
وذكرت الصحيفة أن خلاصة هذه التوابل هي أحد مكونات عقار "تاميفلو" المضاد للفيروسات والذي يستخدم لمقاومة فيروس "إتش 1-إن 1" .
ولم تعلن الصين عن حالة إصابة مؤكدة بأنفلونزا الخنازير ولكنها واجهت انتقادات لإجراءات الحجر الصحي الصارمة التي استخدمتها ضد مواطنين من المكسيك ودول أخرى أعلنت عن ظهور حالات إصابة بها.
وتأكدت إصابة مكسيكي /25 عاما/ بالفيروس بعدما وصل شنغهاي وسافر إلى هونج كونج الأسبوع الماضي.
ومازال الرجل المصاب يخضع للحجر الصحي في فندق في هونج كونج بينما نقلت طائرة مكسيكية 126 مواطن مكسيكي إلى بلادهم خضع أغلبهم للحجر الصحي في هونج كونج وثلاث مدن أخرى في البر الرئيسي في الصين .

الصورة : الينسون النجمي

د ب أ
الاربعاء 6 ماي 2009