عيون المقالات

ثورات في زمن الكورونا

27/01/2021 - فارس خشان

في أحضان لافروف

27/01/2021 - عمر قدور

المقبول والمرفوض في علاقة مصر بقطر

23/01/2021 - محمد ابو الفضل

خيوط التنوير الرمادية

23/01/2021 - عبد الرحمن شلقم

التحدي الأعظم لبايدن: الصين

22/01/2021 - سوسن الأبطح

هُزم ترمب... هل انتصرت الترامبية؟

19/01/2021 - ممدوح المهيني


ايران تهدد والاتحاد الأوروبي يدين مقتل العالم النووي الإيراني




لندن، -في الوقت الذي هددت فيه ايران عبر كبار المسؤلين بالانتقام بما فيهم ظريف و الرئيس روحاني أدن الاتحاد الأوروبي مقتل محسن فخري زاده، كبير علماء إيران النوويين، الجمعة، داعيًا جميع الأطراف المرتبطة بالحادثة إلى ممارسة "أقصى درجات ضبط النفس" من أجل منع تصعيد محتمل.


وقال مُتحدث باسم خدمة العمل الخارجي في الاتحاد الأوروبي، السبت: "قُتل مسؤول حكومي إيراني وعدد من المدنيين في سلسلة من الهجمات العنيفة. هذا عمل إجرامي ويتعارض مع مبدأ احترام حقوق الإنسان الذي يؤيده الاتحاد الأوروبي".
وأضاف المُتحدث: "في هذه الأوقات المضطربة، من المهم أكثر من أي وقت مضى أن تحافظ جميع الأطراف على الهدوء وأن تمارس أقصى درجات ضبط النفس من أجل تجنب التصعيد الذي لا يمكن أن يكون في مصلحة أي شخص".
 
وقُتل فخري زاده - الذي كان يعتبر أحد العقول المدبرة لبرنامج إيران النووي المثير للجدل - بعد أن تعرضت سيارته لكمين في منطقة شرق العاصمة طهران، الجمعة.
وفي بيان يوم السبت، قال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية والكومنولث لشبكة CNN، إن الحكومة البريطانية "تحاول بشكل عاجل التثبت من الحقائق" المحيطة بالحادث.

هذا وقد توعد القائد العام للحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، بأن هناك "انتقاما وعقابا قاسيا بانتظار مرتكبي جريمة الاغتيال" مؤكدا أن الاحتلال الإسرائيلي يقف خلفها.
ودعا طلاب إيرانيون، حكومة بلادهم إلى الانتقام من الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي على خلفية اغتيال العالِم "زاده". وفي تل ابيب قالت  وسائل إعلام عبرية بأن البعثات الدبلوماسية الإسرائيلية في مختلف أنحاء العالم رفعت مستوى التأهب الأمني، على خلفية اغتيال العالم النووي الإيراني
وأكدت القناة الـ12 الإسرائيلية، السبت، أن سفارات الدولة العبرية في العالم في مستوى التأهب الأمني
كما أشارت القناة إلى تعزيز الإجراءات الأمنية في الجاليات اليهودية بمختلف الدول
وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أشار إلى وجود مؤشرات خطيرة على دور الاحتلال الإسرائيلي في اغتيال  محسن زاده

سي ان ان و- كالات
السبت 28 نونبر 2020