تسليم السنوسي يؤجل محاكمة سيف الاسلام القذافي الى أجل غير مسمى




طرابلس - اعلن مسؤول في مكتب النائب العام الليبي تاجيل محاكمة سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي والتي سبق ان اعلنتها السلطات القضائية الليبية لشهر ايلول/سبتمبر، الى اجل غير مسمى.


تسليم السنوسي يؤجل محاكمة سيف الاسلام القذافي الى أجل غير مسمى
وقال ميلاد الديكالي "كنا مستعدين للمحاكمة منذ الشهر الماضي لكن تسلم عبد الله السنوسي (الرئيس السابق للمخابرات الليبية) سيؤدي الى تحقيقات جديدة في بعض القضايا" وتسلمت ليبيا السنوسي في الخامس من ايلول/سبتمبر الحالي من موريتانيا.
 
واضاف هذا المسؤول المكلف بملف سيف الاسلام "سيتطلب التحقيق بعض الوقت ولا يمكننا ان نحدد تاريخا جديدا لكن برايي يمكن ان تنظم المحاكمة في بداية السنة القادمة" واشار الديكالي الى ان اسرة سيف الاسلام ترغب في تمكينه من محام اذ انه "حتى الان ليس له محام".

وكان مكتب النائب العام اعلن في 23 آب/اغسطس ان محاكمة سيف الاسلام القذافي ستبدا في ايلول/سبتمبر الحالي في مدينة الزنتان حيث هو معتقل منذ توقيفه في تشرين الثاني/نوفمبر 2011.
 
وسيف الاسلام ملاحق بمذكرة توقيف صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية بتهمة جرائم ضد الانسانية ارتكبت اثناء الثورة التي ادت الى الاطاحة بحكم والده ثم مقتله في 2011 ورفعت السلطات الليبية في الاول من ايار/مايو مذكرة تحتج فيها على اختصاص المحكمة الجنائية الدولية النظر في ملف سيف الاسلام.
 
من جهة اخرى قررت المحكمة الجنائية بطرابلس الاثنين تاجيل محاكمة مسؤولين اثنين آخرين في عهد معمر القذافي بتهمة ارتكاب "جرائم اقتصادية"، الى 15 تشرين الاول/اكتوبر.
 
ووجهت الى وزير الخارجية الاسبق عبد العاطي العبيدي والرئيس السابق لمؤتمر الشعب العام (البرلمان) محمد بلقاسم الزوي، تهمة سوء التصرف في المال العام في 2003 وذلك في قضية تعويض ضحايا اعتداء لوكربي.
 
ونفى المتهمان التهمة وطلب فريق الدفاع عنهما تمكينه من مزيد من الوقت لدراسة الملف وبدات ليبيا محاكمة مسؤولين سابقين آخرين بينهم خصوصا ابوزيد دورده الرئيس السابق لجهاز المخابرات الليبي في عهد القذافي.

ا ف ب
الاثنين 10 سبتمبر 2012