تم إيقاف أقسام اللغات الأجنبية مؤقتا على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

يونيو 1967 وهذه الغابة السوداء

23/06/2026 - إبراهيم عبد المجيد

السعار العقاري في سوريا بين المضاربة والفوضى

19/06/2026 - طالب عبد الجبار الدغيم

من يضلل من؟ في قضية الذكاء الإصطناعي

12/06/2026 - رزان نعيم المغربي

"الترند" والمشكلة.. وماذا بعد؟

04/06/2026 - مضر رياض الدبس

كتيبة الليث حجو تقطع الحبل السري للثورة

04/06/2026 - د.عبد القادر المنلا


دولة العصابات.. كيف يكافئ نظام الأسد قادة مليشياته؟




حوّل نظام الأسد، على مدى السنوات الماضية، مفاصل الدولة إلى منصة لمكافأة قادة الميليشيات الذين قاتلوا إلى جانبه، عبر منحهم مناصب حزبية وسياسية رفيعة المستوى، وبعد أن كانوا يتصدرون الصفوف الأولى في المعارك لقتل السوريين، بدأوا يبحثون عن إعادة شرعنة دورهم في المجتمعوانطلاقًا من مبدأ أن كل من يمتلك المال يسعى للحصول على السلطة من أجل تأمين نفوذه ومصالحه، بدأ هؤلاء القادة، الذين جمعوا المال من عمليات غير مشروعة؛ التحول من قيادة الميليشيات إلى زعماء محليين وتحصيل مكانة اجتماعية أعلى، مستغلين نفوذهم وعلاقاتهم مع شخصيات داخل نظام الأسد.هذا التحول ليس مجرد صدفة أو خطوات ارتجالية من أصحابها، بل هو جزء من استراتيجية مدروسة تهدف إلى ضمان استدامة دور زعماء الميليشيات هؤلاء وتثبيته، وحماية مكتسباتهم وتطويرها، في سياق نظام يسعى إلى تعزيز قبضته على السلطة عبر مكافأة الولاء بالعطاء.



مراد عبد الجليل - نون بوست
الجمعة 21 يونيو 2024