قاضي في المحكمة العليا الصينية : ترامب عدو لسيادة القانون



بكين - انتقد قاضي في المحكمة العليا الصينية بشدة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسبب تعليقاته المهينة ضد قاضي أمريكي عارض أحد أوامره التنفيذية.


وفي منشور تم تداوله اليوم الثلاثاء في مواقع التواصل الاجتماعي الصينية ، وصف القاضي /هي فان/ الرئيس الأمريكي بأنه "عدو لسيادة القانون" ، وذلك بسبب هجوم ترامب ضد القاضي الفيدرالي الأمريكي جيمس روبرت الذي أصدر حكما يوم الجمعة الماضي بوقف تطبيق الأمر التنفيذي لترامب بحظر دخول مواطني سبع دول ذات أغلبية مسلمة إلى بلاده مؤقتا.

وعقد القاضي الصيني مقارنة بين هجوم ترامب ضد روبرت ،الذي وصفه الرئيس الأمريكي "المسمى بالقاضي"، وبين اغتيال قاضي صيني في 26 كانون ثان/يناير في جريمة أثارت ضجة .

وكتب /هي فان/ على حسابه في موقع "وي تشات" :"أن يقود رئيس دولة تعتبر نفسها أعظم الديمقراطيات هجوما ضد قاضي - مع دفاع نائبه وأعضاء حزبه عنه - فإنه لا يزيد شيئا عن شرير بلا كرامة ، بصرف النظر عن القوات المسلحة والقنابل النووية الموجودة تحت تصرفه".

يشار إلى أن النظام القضائي الصيني مطالب باتباع خط الحزب الشيوعي الحاكم وليس مستقلا . وكان كبير قضاة الصين تشو تشيانج قد حذر الشهر الماضي من فكرة استقلال القضاء.

وأدانت رابطة القضاة الصينية اليوم الثلاثاء مقتل القاضي المتقاعد فو مينجشينج الذي أشار إليه /هي فان/ في منشوره. وتردد أن فو قد اغتيل في إقليم جوانجشي على يد شخص كان قد أصدر حكما ضده.

وذكرت الرابطة أن الهجمات قد تكررت ضد القضاة في الصين في الأعوام الماضية ، ما يضر بسلطة ومصداقية القضاء .

د ب ا
الخميس 9 فبراير 2017


           

تعليق جديد
Twitter

أسماء في الأخبار | وثائق وملفات