محاكمة الروائي التركي نديم غورسل بتهمة التحريض على الكراهية في كتابه بنات الله



اسطنبول - ا ف ب - بدأت محاكمة الروائي التركي نديم غورسل امام محكمة في اسطنبول بتهمة التحريض على الكراهية الدينية في كتابه بنات الله ،وقالت محاميته شهناز يوزر انه ملاحق بموجب المادة 216/1 من قانون العقوبات التركي التي تفرض عقوبة بالسجن بين سنة وثلاث سنوات على من يدان بالتحريض على الكراهية العرقية والدينية والطائفية


محاكمة الروائي التركي نديم غورسل بتهمة التحريض على الكراهية في كتابه بنات الله
ولم يحضر غورسل الذي يقيم في باريس وسيشارك اليوم في مؤتمر في ليل (شمال فرنسا) الجلسة.
وقالت يوزر "لم يأت لاننا نخشى وقوع حوادث عند خروجه من المحكمة لكنه ادلى بافادته في زيارة سابقة".
والرواية التي صدرت في آذار/مارس 2008 في تركيا تضم مجموعة روايات مرتبطة خصوصا بحياة النبي محمد.
وهي تجمع بين صوت الكاتب الذي يلقي نظرة نقدية على الايمان ونظرة "بنات الله" وهن ثلاث نساء شهيرات من عصور قبل الاسلام الى القرآن الكريم، ليقدم تفسيرا مغايرا لظهور الاسلام.
وقال غورسل انه يتوقع ان ترد المحكمة الدعوى من الجلسة الاولى او على الاقل ان تبرئه بسرعة. ولتأكيد الجرم يجب ان تكون المحكمة مقتنعة بوجود "خطر داهم ومؤكد على النظام العام".
وكان غورسل صرح في نهاية نيسان/ابريل "انها رواية وسينساها الناس (...) وما هو سلبي بشأن النبي قاله اعداؤه".
واضاف الروائي التركي مدير الابحاث في المركز الوطني للبحث العلمي حول الادب التركي "يجب ان نتمتع بحرية القاء نظرة نقدية على الديانات وموقفي واضح من انني احترم الايمان والمؤمنين".
وستصدر ترجمة فرنسية لكتاب "بنات الله" في تشرين الاول/اكتوبر عن دار النشر "سوي" بينما نشر كتاب آخر لغورسل في فرنسا هذا الاسبوع هو "تركيا فكرة جديدة في اوروبا".
واكد غورسل الذي يدافع بشدة عن انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي انه لا يشعر بالقلق من هذه القضية، معبرا عن ثقته في قضاء بلاده المستقل
----------------------------
الصورة: الروائي التركي نديم غورسل

وكالات - اف ب
الاربعاء 6 ماي 2009