في خيمة القذافي... كانت لهم أسرار

05/07/2020 - عبدالله بن بجاد العتيبي


نتنياهو وجانتس يتفقان على تشكيل حكومة وحدة في إسرائيل






تل أبيب اتفق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وخصمه الرئيسي بيني جانتس اليوم الاثنين على تشكيل حكومة طوارئ وطنية، بعد إجراء ثلاث انتخابات غير حاسمة خلال أقل من عام.
وأفاد بيان مشترك من حزبي جانتس ونتنياهو إن الزعيمين يوقعان الآن على اتفاق لتشكيل الحكومة.


 
وتنهي هذه الخطوة المثيرة للجدل حالة من الجمود السياسي تسببت في إجراء ثلاث انتخابات خلال عام وتركت إسرائيل تحت قيادة حكومة انتقالية لأكثر من عام.
 وقد عاود رئيس حكومة تصريف الأعمال في إسرائيل بنيامين نتنياهو وزعيم حزب "أزرق أبيض" بيني جانتس اللقاء اليوم الاثنين في مسعى جديد للتوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة وحدة.
يأتي اللقاء غداة دعوة جانتس لنتنياهو لتشكيل حكومة طوارئ وطنية. وأكد جانتس أن الإسرائيليين "لن يغفروا لمن يجرهم إلى انتخابات رابعة".
وهدد حزب جانتس، وفقا لهيئة البث الإسرائيلي، بإمكانية طرح مشاريع قوانين تستهدف نتنياهو، على الكنيست اليوم، ما سيشكل آلية أخرى لممارسة الضغوط عليه.
وكان الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين أحال الخميس الماضي رسميا المهمة الصعبة لتشكيل الحكومة الجديدة إلى البرلمان، ما يضع نواب الكنيست أمام مسؤولياتهم لتجنب الذهاب إلى انتخابات جديدة.
وأحال ريفلين المسؤولية للكنيست بعدما فشل بيني جانتس، زعيم تحالف "أزرق أبيض"، والذي كان مكلفا بتشكيل الحكومة، في مهمته.
وبنقل التفويض للكنيست، سيكون أمام أي نائب، بما في ذلك جانتس ونتنياهو، أسبوعان لتشكيل حكومة إذا ما تمكن من الحصول على دعم 61 نائبا في البرلمان المؤلف من 120 مقعدا في غضون21 يوما.
وإذا لم يفلح ذلك فإن إسرائيل ستتجه لإجراء رابع انتخابات منذ نيسان/أبريل من عام 2019 .

د ب ا
الاثنين 20 أبريل 2020