نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


أبوتريكة يقود الأهلي لعبور هيروشيما وملاقاة كورينثيانز في المربع الذهبي لمونديال الأندية




تويوتا (اليابان) - تأهل النادي الأهلي المصري إلى المربع الذهبي لكأس العالم للأندية لكرة القدم باليابان عبر الفوز على سانفريتشي هيروشيما الياباني بهدفين لهدف اليوم الأحد في الدور الثاني للبطولة.


أبوتريكة يقود الأهلي لعبور هيروشيما وملاقاة كورينثيانز في المربع الذهبي لمونديال الأندية
وانتهى الشوط الأول بتعادل الفريقين بهدف لمثله حيث تقدم الأهلي بهدف السيد حمدي في الدقيقة 15 ثم تعادل هيروشيما عن طريق 31 ،وفي الشوط الثاني نجح اللاعب البديل محمد أبو تريكة في تسجيل الهدف الثاني للأهلي.

وفي رابع مشاركة للأهلي في مونديال الأندية، صعد الفريق المصري لملاقاة كورينثيانز البرازيلي يوم الأربعاء المقبل في الدور قبل النهائية للبطولة بينما يلتقي هيروشيما مع اولسان هيونداي الكوري الجنوبي الذي خسر في وقت سابق اليوم على يد مونتيري المكسيكي 1/3.

وسنحت فرصة هدف محقق للأهلي في الدقيقة الخامسة من هجمة مرتدة سريعة انتهت عند محمد ناجي جدو ولكن خروج شواساكو نيشيكاوا حارس مرمى هيروشيما من مرماه في الوقت المناسب حال دون تمكن الفريق الأحمر من هز الشباك.

وتعرض نيشيكاوا للإصابة بعد اصطدامه بأحد زملائه ليغادر الملعب على محفة، ويضطر الجهاز الفني لفريق هيروشيما للدفع بالحارس البديل تاكويا ماسودا بدلا منه.

وحاول الأهلي تنظيم صفوفه واستغلال خروج الحارس الأساسي لهيروشيما من المباراة، عبر تسجيل هدف مباغت، ولكنه لم ينجح في تشكيل هجمة خطيرة تساعده على الوصول للشباك.

وبعد مرور ربع ساعة من بداية المباراة تقدم الأهلي بهدف رائع عن طريق السيد حمدي بعد مجهود رائع في الناحية اليمنى من أحمد فتحي قبل أن يمرر إلى حمدي الذي لم يجد أي صعوبة في هز الشباك من لمسة واحدة.

وكاد هيروشيما أن يعيد المباراة إلى نقطة الصفر عبر تسجيل هدف التعادل في الدقيقة 20 ولكن شريف إكرامي حارس الأهلي أنقذ مرماه من هدف مؤكد.

وتدخل شريف إكرامي في الوقت القاتل لينقذ مرمى الأهلي من هدف محقق في الدقيقة 25 بعدما انفرد هيساتو ساتو بالمرمى تماما ولكن خروج إكرامي تسبب في حالة من الارتباك للمهاجم حيث سدد بغرابة في أحضان الحارس.

وسادت حالة من التراخي في خط هجوم الأهلي بعد هدف السيد حمدي، حيث عجز الفريق الأحمر عن استغلال سيطرته التامة على مجريات اللعب وتسجيل هدف ثان، رغم الفرص الكثيرة التي سنحت له.

وتعرض الأهلي لصدمة قوية في الدقيقة 28 حينما تعرض قائد الفريق حسام غالي للإصابة ليخرج ويشارك محمد أبو تريكة بدلا منه.

ونجح هيروشيما في إدراك التعادل في الدقيقة 31 بتوقيع هيساتو من تصويبة متوسطة القوة من داخل منطقة الجزاء مرت من بين أقدام إكرامي.

وعاد إكرامي مرة أخرى لينقذ فريقه من تصويبة بعيدة المدى لكوهي شيميزو.

وتحولت دفة الخطورة من الأهلي إلى هيروشيما، وكادت الدقيقة 37 أن تشهد الهدف الثاني للفريق الياباني بعدما مرر ميهايل ميكيتش كرة سحرية إلى يوجيرو تاكاهاجي أمام المرمى مباشرة ولكنه تعثر في التسديد لتذهب الكرة إلى أحضان إكرامي.

وبدا واضحا مدى تأثر الأهلي بخروج حسام غالي، حيث سيطر هيروشيما على مجريات اللعب تماما في منتصف الملعب منذ خروج قائد الأهلي، مما أجبر بطل افريقيا على التراجع في الكثير من الأحيان.

ومرت الدقائق الخمسة الأخيرة من الشوط الأول وسط حالة من التراجع في الأداء من جانب الفريقين، لينتهي نصف المباراة الأول بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وبدأت أحداث الشوط الثاني وسط حالة من الركود في اداء الفريقين حيث لم ينجح أي منهما في تشكيل الخطورة المطلوبة خلال الدقائق الخمسة الأولى.

وأضاف البديل محمد أبو تريكة الهدف الثاني للأهلي في الدقيقة 56 بعدما تلقى تمريرة رائعة من أحمد فتحي داخل منطقة الجزاء ليستقبل الكرة بشكل رائع ويسدد مباشرة في الشباك.

ورفع أبو تريكة رصيده من الأهداف خلال مشاركاته في مونديال الأندية إلى أربعة أهداف ليتساوى بذلك مع الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي دينيلسون في صدارة قائمة هدافي البطولة.

وكاد الأهلي أن يضيف الهدف الثالث بعد جملة هجومية رائعة بين جدو وأبو تريكة ولكن غياب التوفيق حال دون حدوث ذلك.

وظهر الأهلي بشكل أفضل خلال الربع ساعة الأولى من الشوط الثاني مقارنة بأداءه في الربع ساعة الأخيرة من الشوط الأول، حيث سيطر الفريق على مجريات اللعب في وسط الملعب واعتمد على التمرير السريع من لمسة واحدة مما حقق له الأفضلية أمام المرمى.

وكاد هيروشيما أن يدرك التعادل في الدقيقة 69 بعدما مرر كازويوكي موريساكي كرة مرت بمحاذاة المرمى تماما ولكنها لم تجد من يتباعها إلى داخل الشباك.

وأجرى حسام البدري المدير الفني للأهلي ثاني تغييراته بخروج السيد حمدي صاحب الهدف الأول ونزول الصاعد محمود تريزيجيه.

وأهدر هيساتو فرصة هدف لا يضيع لفريق هيروشيما في الدقيقة 75 بعدما تلقى تمريرة مذهلة من تاكاهاجي أمام المرمى مباشرة ولكن تعثر في التسديد وأجرى الجهاز الفني للأهلي ثالث تغييراته بنزول محمد بركات بدلا من وليد سليمان البعيد عن مستواه.

وسنحت فرصة محققة لهيساتو في الدقيقة 81 بعدما ضرب زميله تاكاهاجي مصيدة تسلل الأهلي وأرسل له الكرة أمام المرمى مباشرة ليسدد مباشرة كرة أرضية زاحفة مرت بالكاد بجوار القائم الأيسر لمرمى إكرامي وأنقذ شريف إكرامي مرماه من هدف مؤكد قبل خمس دقائق على نهاية المباراة.

ولم تشهد الثواني الأخيرة من المباراة أي جديد ليخرج الأهلي فائزا بهدفين لهدف ويصعد لمواجهة كورينثيانز.

د ب أ
الاحد 9 ديسمبر 2012