نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


أحد هواة الفن البريطانيين يمنح مجموعته من القطع الفنية الاسلامية النادرة لمتحف ألماني




برلين - تعهد ادموند دي اونغر وهو راع بريطاني للفنون في التسعين من العمر بمنح مدينة برلين مجموعته الواسعة من قطع الفن الاسلامي التي تضم 1500 قطعة وتعرف باسم "كير كوليكشن".


قطع من القطع الفنية الاسلامية
قطع من القطع الفنية الاسلامية
وقد جرى في مرحلة اولى اعارة 112 قطعة فنية لمتحف بيرغام في برلين حيث يعرض بعضها اعتبارا من كانون الاول/ديسمبر. ثم تنقل المجموعة ولمدة خمس عشرة الى العاصمة الالمانية بعد وفاة صاحبها الذي يبلغ الحادية والتسعين، بموجب اتفاقية وقعت في برلين.
وتضم "كير كوليكشن" التي قدمت على انها احدى اهم مجموعات الفن الاسلامي الخاصة في العالم، قطعا نادرة ومن شتى الانواع. فهناك السجاد وقطع النسيج المقصب بخيوط الحرير فضلا عن كتب ورسوم ومنمنمات وخزفيات وقطع من الكريستال تعود الى القرن العاشر واباريق شاي من البرونز وغيرها من القطع التي تسرد الفي عام من التاريخ ومصدرها حوض البحر الابيض المتوسط واسيا الوسطى (مصر وايران وتركيا واسبانيا..).
وعند رحيل ادموند دي اونغر، سيتم اعارة المجموعة الى متحف بيرغام لمدة عقد ونصف العقد قابلة للتجديد، على ما تشير الاتفاقية التي وقعت بين نجل صاحب المجموعة ريتشارد دي اونغر و"مؤسسة الملكيات الثقافية البروسية".
وكان ادموند دي اونغر هاجر من المجر الى لندن في العام 1945 وتلقى دروسه في برلين وحافظ على علاقات وطيدة مع العاصمة الالمانية. وجمع دي اونغر المحامي والمستثمر العقاري مجموعته خلال نصف قرن تقريبا اقتنى معظمها من البازارات والاسواق وليس من صالات البيع التقليدية.
وقال رئيس المؤسسة هيرمان بارزينغر في بيان ان ادموند دي اونغر استطاع تكوين احدى اكبر مجموعات الفن الاسلامي الخاصة في العالم واضاف "يسعدنا فعلا ان يمنحنا هذه الثقة".

ا ف ب
الخميس 11 يونيو 2009