نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


أسرائيل تستدعي أحد دبلوماسيها من أميركا ونتانياهو يعلن أن الانسحاب من غزة خطأ لن يتكرر




القدس أ ف ب - اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد ان الانسحاب الاسرائيلي الاحادي من قطاع غزة قبل اربع سنوات كان خطأ ولن يتكرر.
وقال نتانياهو في بدء جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية ان "الانسحاب من قطاع غزة لم يجلب لنا السلام ولا الامن. تحول هذا القطاع الى قاعدة تسيطر عليها حماس الموالية لايران، ولن نرتكب مجددا مثل هذا الخطأ".


رئيس الوزراء الأسرائيلي بنيامين نتانياهو
رئيس الوزراء الأسرائيلي بنيامين نتانياهو
وتابع "لن نعمد مجددا الى اجلاء سكان" في اشارة الى المستوطنين الذين قد يتم اجلاؤهم من الضفة الغربية المحتلة في اطار اتفاق دائم مع الفلسطينيين.
وقال نتانياهو بحسب ما نقلت عنه الاذاعة الاسرائيلية العامة "نريد اتفاقا يعترف بان اسرائيل هي دولة الشعب اليهودي وينص على ترتيبات تضمن امننا".
وانسحبت القوات الاسرائيلية في ايلول/سبتمبر 2005 من طرف واحد من قطاع غزة بعد احتلال دام 38 عاما عملا بخطة وضعها رئيس الوزراء انذاك ارييل شارون.
وبموجب هذه الخطة تم اجلاء حوالى ثمانية الاف مستوطن من القطاع.

على صعيد آخر ذكرت الخارجية الاسرائيلية الاحد ان اسرائيل استدعت احد دبلوماسييها العاملين في الولايات المتحدة لطلب توضيحات بشأن مذكرة نشرت في صحف وحذر فيها من توتر في العلاقات مع واشنطن بسبب الخلاف حول الاستيطان.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية يغال بالمور لوكالة فرانس برس ان "القصنل العام في بوسطن ناداف تامير استدعي للتشاور من اجل الحصول على توضيحات حول نشر احدى مذكراته الداخلية في وسائل الاعلام".

وكانت القناة العاشرة للتلفزيون الاسرائيلي ذكرت الخميس ان تامير حذر في هذه المذكرة الموجهة الى الوزارة من ان "الطريقة التي نتصرف بها مع الادارة الاميركية تسبب ضررا استراتيجيا لاسرائيل".
وكتب تامير في المذكرة "بينما تبذل الادارة (الاميركية) جهدا من اجل لزوم الهدوء في هذا الجدل، تتجه اسرائيل الى تصعيد لهجهتها".
واضاف "هناك شعور في الولايات المتحدة اليوم بان (الرئيس الاميركي باراك) اوباما يواجه تعنت الحكومات في ايران وكوريا الشمالية واسرائيل"، حسبما ذكرت القناة.


وكتب تامير وهو من الدبلوماسيين الاسرائيليين المخضرمين، انه يخشى ان تفقد اسرائيل دعم عدد كبير من اليهود الاميركيين باصرارها على رفض تجميد الاستيطان في الضفة الغربية كما تطلبه واشنطن.
وتطالب ادارة اوباما بتجميد كامل للاستيطان في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية التي اعلنت اسرائيل ضمها، لاطلاق عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.
ويفيد تقرير رسمي ان اكثر من ثلاثمئة الف مستوطن يهودي يقيمون في الضفة الغربية.
وتصر اسرائيل على ان مواصلة البناء في المستوطنات لتلبية النمو السكاني "الطبيعي" وتعتبر كامل المدينة المقدسة عاصمتها الموحدة فيما يريد الفلسطينيون ان يجعلوا من القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.


ا ف ب
الاحد 9 غشت 2009