نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


أمينة الناشطة التونسية في "فيمن" ... كثير من الضجيج وكثير من التعاطف العالمي




تونس - كوثر العربي - أثارت امنية السبوعي الناشطة التونسية في منظمة "فيمن" النسائية العالمية للمحتجات عاريات الصدور سخط الرأي العام في تونس التي يدين شعبها بالاسلام لكنها تحولت في نظر منظمات حقوقية غربية الى رمز للصراع ضد الاسلاميين الذين وصلوا الى الحكم إثر الاطاحة مطلع 2011 بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.


أمينة الناشطة التونسية في "فيمن" ... كثير من الضجيج وكثير من التعاطف العالمي
وفي آذار/مارس 2013 صدمت أمينة (18 عاما) الرأي العام في بلادها عندما نشرت على الانترنت صورا ظهرت فيها عارية الصدر. وكتبت الفتاة وقتئذ على جسمها عبارة "جسدي ملكي وليس (مصدر) شرف أحد".
وفي نيسان/أبريل الماضي قالت امينة لوكالة فرانس برس "لكل شخص الحق في التعبير عن رايه بطريقته الخاصة، وأنا وجدت نفسي في طريقة تعبير فيمن".
ونددت امينة بما اسمته "تضييقات على الحريات في تونس خصوصا بعد وصول حركة النهضة الاسلامية الى الحكم" إثر انتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر 2011.
وقالت الفتاة ذات الشعر القصير والجسم النحيل "سأكون سعيدة لحضور سقوط (حركة) النهضة".
وأضافت وهي تدخن سيجارة "طبعا انا سعيدة لاني اصبحت مشهورة وأحظى باهتمام وسائل الاعلام".
وبعد نشر اول صورة لها عارية الصدر، صبغت امينة شعرها الاسود باللون الاصفر.
وتحدثت الفتاة المتمردة التي هربت من منزل عائلتها عن "الصدمة" التي سببتها لأسرتها بعد تعريها على الانترنت.
وقالت ان والديها "اختطفاها" و"احتجزاها" وهي تهمة نفتها أمها التي قالت لفرانس برس انها ارادت حمايتها من تهديدات متشددين دينيين.
وأكدت ان امينة "تعاني من مرض نفسي وتتلقى العلاج منذ سنة 2009" وانها راجعت مستشفى الرازي أشهر مستشفى للامراض العقلية في تونس.
واظهرت الأم لفرانس برس شهادات طبية تثبت صحة اقوالها.
وبحسب شهادة طبية بتاريخ آذار/مارس 2013 "تعاني (امينة) منذ اشهر من هبوط في المزاج وأرق مع حزن وسرعة انفعال وردود فعل متفجرة وأوهام وشعور بالذنب وبتشوه الذات وبانخفاض في تقدير النفس واضطرابات سلوكية، وسلوكيات انتحارية".
وتقول أمينة انها امضت طفولة "صعبة" في السعودية (حيث كان والداها يعملان) وانها تعرضت هناك لمحاولة اعتداء جنسي عندما كانت تبلغ من العمر ثلاث سنوات.
لكن والدتها نفت ذلك وقالت ان منظمة "فيمن" تستغل مرض ابنتها بدون اهتمام بمستقبل الفتاة.
وقررت امينة مواصلة الاحتجاج في انتظار الحصول على تأشيرة سفر الى فرنسا حيث تنوي اجتياز البكالوريا (شهادة الثانوية العامة).
وفي 19 أيار/مايو اعتقلت الشرطة امينة السبوعي في القيروان بعدما كتبت عبارة "فيمن" على جدار مقبرة قريبة من جامع عقبة ابن نافع (أول جامع في شمال افريقيا) وصادرت لديها عبوة غاز مشل للحركة.
وكان من المقرر ان تعقد في اليوم نفسه جماعة "انصار الشريعة" السلفية الجهادية الموالية لتنظيم القاعدة مؤتمرها السنوي الثالث قرب هذا الجامع قبل ان تمنعه وزارة الداخلية.
واعتبر مراقبون تحول امينة الى القيروان وكتابتها عبارة "فيمن" على جدار المقبرة استفزازا لجماعة انصار الشريعة التي تطالب بتطبيق الشريعة الاسلامية في تونس.
والثلاثاء قال عدنان منصر الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية التونسية في تصريح لاذاعة "كلمة" الخاصة ان امينة "عرضت نفسها لخطر الموت و(عرضت) مدينة (القيروان) لخطر الاقتتال".
واعتبر ان "إلقاء القبض عليها يومها (من قبل الشرطة) انقذها وحماها" من اعتداءات محتملة معربا عن "تعاطفه مع حقها في التعبير".
واصدرت محكمة القيروان يوم 29 ايار/مايو الماضي حكما بتغريم امينة 300 دينار (حوالى 150 يورو) لحيازتها عبوة غاز مشل للحركة دون ترخيص قانوني وقررت الابقاء عليها قيد الحبس بعدما وجهت لها تهما جديدة تصل عقوبتها الى السجن 14 عاما.
وهذه التهم هي "تكوين وفاق من اجل الاعتداء على الاملاك والاشخاص" و"التجاهر بفحش" و"تدنيس مقبرة".
وبحسب الفصول 132 و167 و226 من القانون الجزائي التونسي تصل عقوبة التهم الثلاث الجديدة مجتمعة الى الحبس 14 سنة ونصف سنة.
ويوم 29 ايار/مايو الماضي اعتقلت الشرطة ثلاث ناشطات اوروبيات (فرنسيتان والمانية) في "فيمن" بعدما اقدمن على التظاهر عاريات الصدور امام مقر المحكمة الابتدائية في العاصمة تونس للمطالبة باطلاق سراح امينة.
وتمثل الفتيات الثلاث اليوم امام القضاء بتهمة "لفت النظر علنا الى وجود فرصة لارتكاب فجور" وفق الفقرة الثانية من الفصل 226 مكرر من القانون الجزائي التونسي الذي يعاقب على هذه الجريمة بالسجن مدة 6 اشهر وبغرامة مالية قدرها الف دينار (500 يورو).
والثلاثاء اوقفت تونس ألكسندرا تشفشنكو الناشطة الاوكرانية في منظمة فيمن ورحلتها الى كييف.
وقالت ناشطة بالمنظمة لفرانس برس ان تشفشنكو لم تكن تنوي التظاهر عارية الصدر في تونس وإنما جاءت "لدعم" زميلاتها الموقوفات في تونس.
واعتبرت ان ترحيل الناشطة الأوكرانية "دليل على ان محاكمة الأربعاء ستكون سياسية وليس محاكمة قائمة على (تطبيق) القانون".
وفجر اقدام الاوروبيات الثلاث على التعري امام محكمة تونسية انتقادات كبيرة في تونس.
ووصفت وزارة الشؤون الدينية في بيان اصدرته يوم 29 ايار/مايو الماضي ما قامت به الناشطات الاوربيات بأنه"عمل دنيء مستفـز للمشاعر ومتطاول على تعاليم الإسلام الحنيف وقيم الشعب التونسي المسلم" ودعت "الجهات الامنية والقضائية الى التعامل بكل حزم وصرامة مع هذه السلوكيات المستهترة والمتهورة".
والخميس الماضي قال منير السبوعي والد امينة في تصريح للصحافيين داخل محكمة القيروان "ابنتي دافعت عن فكرة لكنها أخطأت عندما عبرت عنها بطريقة غير مقبولة، لا يمكن ان اقبلها انا او والدتها لاننا مسلمون".
واضاف "امينة لا تزال صغيرة وهي مريضة واتوقع انها ستندم على ما فعلت".
وينتظر ان يستنطق قاضي التحقيق بمحكمة القيروان الاربعاء امينة في التهم الجديدة الموجهة اليها.
ونأت المعارضة العلمانية في تونس بنفسها عن التعبير عن تعاطفها مع امينة خشية اثارة سخط الراي العام واعتبرت ما قامت به الفتاة "طيش مراهقة".

كوثر العربي
الاربعاء 5 يونيو 2013