نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


ابرز الاسماء المطروحة للمحكمة العليا في الولايات المتحدة




واشنطن - ثمة نساء من بين ابرز المرشحين المطروحة اسماؤهم في واشنطن لخلافة ديفيد سوتر في المحكمة العليا. ويسود اعتقاد في واشنطن ان القاضي المقبل سيكون امرأة.


ابرز الاسماء المطروحة للمحكمة العليا في الولايات المتحدة
- ايلينا كاغان، 48 عاما، ابرز محامي حكومة اوباما، المكلفة الدفاع عن الدولة الفدرالية الاميركية امام المحكمة العليا. وتعتبر هذه الوظيفة المرحلة الاولى قبل التعيين في المحكمة العليا. وقد كانت عميدة كلية الحقوق في جامعة هارفرد وهي مقربة من باراك اوباما. وخلال الجلسات التي عقدت في مجلس الشيوخ لتثبيتها في منصبها الحالي، اخذ عليها الجمهوريون خبرتها القليلة في قاعات الجلسات. وصوت معظمهم ضد تعيينها. والجزء الاكبر من عمل كاغان يقتصر على التعليم والبحث حيث تشتهر بأنها قانونية لامعة. وكانت ايضا مستشارة لبيل كلينتون في البيت الابيض. واخيرا عينت في 19 اذار/مارس ولم تترافع بعد امام اعلى هيئة قانونية في البلاد.
- صونيا سوتومايور، 54 عاما، القاضية في محكمة استئناف نيويورك، احدى ابرز المحاكم في البلاد. واذا ما عينها باراك اوباما، فستبصح هذه المتخرجة في جامعة ييل اول امرأة من اصول اسبانية تدخل المحكمة العليا. وعينها جورج بوش الاب قاضية فدرالية، ثم عينها بيل كلينتون قاضية في محكمة الاستئناف. وهي تعتبر وسطية ومعتدلة. لكن البعض يعتقد ان باراك اوباما سيفضل شخصا يشاطره فلسفته القانونية.
ديان وود، 58 عاما، قاضية شهيرة في محكمة استئناف شيكاغو، وقريبة من باراك اوباما، وقد عملت في مختلف الوزارات اواخر السبعينات، ثم بين 1985 و1987 في عهد رونالد ريغان. ومواقفها اليسارية والمؤيدة للاجهاض هي من العناصر التي قد لا تصب في مصلحتها خلال جلسات التثبيت المحتملة في مجلس الشيوخ.
جنيفر غرانهولم، 50 عاما، حاكمة ولاية ميشيغن (شمال). وقد انتخبت غرانهولم المدعية العامة السابقة، حاكمة في 2002 واعيد انتخابها في 2006. وهي مجازة من جامعتي هارفرد وبيركلي، وغالبا ما رافقت باراك اوباما خلال حملته الانتخابية.
ليا وارد سيرز، 53 عاما، هي المرأة الوحيدة السوداء التي ترأس المحكمة العليا لولاية اميركية، هي جورجيا (جنوب شرق). وتصف نفسها بأنها معتدلة لكن النقاد يعتبرونها تقدمية. واعربت عن رغبتها في الاستقالة في حزيران/يونيو المقبل.

الصورة : ديفيد سوتر

ا ف ب
السبت 2 ماي 2009