نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


احمد الاسير: تفجير ضاحية بيروت "نتيجة طبيعية" لتدخل حزب الله في سوريا




بيروت - اعتبر رجل الدين السني المتشدد احمد الاسير المتواري عن الانظار الاثنين ان التفجير الذي وقع في الضاحية الجنوبية لبيروت، ابرز معاقل حزب الله الشيعي، قبل ايام، "نتيجة طبيعية" لتدخل الحزب العسكري في سوريا، بحسب ما جاء في تسجيل صوتي نسب اليه ونشر على الانترنت.


احمد الاسير: تفجير ضاحية بيروت "نتيجة طبيعية" لتدخل حزب الله في سوريا
وقال الاسير، بحسب التسجيل الذي تناقلته مواقع الكترونية ومحطات تلفزة وصفحات للتواصل الاجتماعي، ان "انفجار الضاحية نتيجة طبيعية للجرائم التي ارتكبها نصر اللات وحزبه وكل من يؤيده بحق اخواننا في سوريا في القصير وقبل القصير وبعد القصير".

ويشير الاسير الى الانفجار الذي وقع الخميس الماضي في منطقة الرويس في الضاحية الجنوبية وتسبب بمقتل 27 شخصا، وبتدمير حي بكامله.
واعتبر ذلك ردا على مشاركة الحزب اللبناني الى جانب قوات النظام السوري في معركة مدينة القصير في محافظة حمص في وسط سوريا التي سقطت في ايدي الجيش السوري وحزب الله في حزيران/يونيو، وفي معارك اخرى في سوريا. واكد الامين العام لحزب الله حسن نصرالله غداة الانفجار انه مستعد للتوجه شخصيا مع كل حزبه الى سوريا، لمقاتلة "التكفيريين" الذين اتهمهم بالانفجار.

ويطلق الاسير اسم نصر اللات على نصرالله وحزب اللات على حزب الله، واللات هو اسم اله من الاصنام كان يعبد قبل الاسلام.
وقال الاسير، بحسب التسجيل المنسوب اليه والذي لا يمكن التاكد من صحته، ان نصرالله استغل انفجار الضاحية ل"يهدد كل اللبنانيين عامة واهل السنة خاصة في كلامه الاخير، حتى يعطوه موافقة لمزيد من الهيمنة على لبنان"، وذلك عبر مقولة "من ليس معنا فهو ضدنا".

وراى ان الامين العام لحزب الله "يريد ابعاد نفسه عن المحاسبة عن الاجرام الذي ارتكبه في حق اهله اي الشيعة في لبنان، والمغامرة التي ادخل فيها الشيعة، والاجرام في حق الشعب السوري وفي حق لبنان وخصوصا اهل السنة".
وقال "هذا اسلوب مرفوض واسلوب رخيص"، معتبرا ان نصرالله يستخدم مصطلح "التكفيريين"، "من اجل تطويع كل اللبنانيين لمشروعه او ليسكتوا عنه ليفعل ما يريد ويبرر اجرامه".
وراى ان هذا المصطلح هو "لتخويف اللبنانيين من التدين السني".

وانتقدت جهات لبنانية عدة بينها رئيس الجمهورية المسيحي ميشال سليمان ومعظم القيادات السنية وكل خصوم حزب الله في لبنان مشاركته في القتال في سوريا وحذرت من نقل النزاع الى لبنان ذي التركيبة السياسية والطائفية الهشة.
وقال الاسير في التسجيل الصوتي "كفى كذبا ودجلا... سقط القناع". وحذر "اهل السنة" قائلا "سيستخدم نصر اللات في المرحلة القادمة المخابرات والاجهزة الامنية التي يهيمن عليها"، وسمى من بينها الجيش اللبناني، "لمحاربتكم تحت حجة التكفيريين (...) ولينقض على التدين السني". وراى ان ذلك يدل "على حقده الدفين علينا نحن اهل السنة".

ووصف الاسير نصرالله "بالاحمق" لانه "وقف مع الجزار ضد الضحية في سوريا"، و"برر للمجرم بشار الاسد مجازره ضد الشعب السوري"، و"ركب راسه وعناده حتى اللحظة لانقاذ المجرم بشار الاسد".
ودعا الشيعة الى ان يقفوا في وجهه لانه ادخلهم "في محرقة".

ووقعت في 23 حزيران/يونيو معركة استغرقت ساعات بين انصار الاسير والجيش اللبناني في بلدة عبرا قرب صيدا، اكبر مدن جنوب لبنان، اثر هجوم لجماعة الاسير على حاجز للجيش اللبناني. وقتل 18 جنديا في الجيش في المعركة، و11 مسلحا. الا ان الاسير وعددا من المسؤولين في حركته تمكنوا من الفرار.

وهذا التسجيل الصوتي هو الثالث للاسير منذ اختفائه، وهدد فيها كلها حزب الله.
وبرز احمد الاسير على الساحة اللبنانية قبل نحو سنتين. وعرف بمواقفه الحادة ضد النظام السوري وحزب الله.

ولم يكن يحظى بشعبية واسعة بسبب مواقفه المتطرفة وخطابه العنيف، الا ان المواجهة بينه وبين الجيش تركت نوعا من الشعور بالغبن لدى الطائفة السنية.

ا ف ب
الاثنين 19 غشت 2013