نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


استغلال مأساة .... رئيس نيكاراغوا يتهم الولايات المتحدة باحتلال هايتي عسكريا‏




ماناغوا - أ ف ب - اتهم رئيس نيكاراغوا دانيال اورتيغا الولايات المتحدة باستغلال الفوضى السائدة هايتي نتيجة زلزال الثلاثاء "لتثبيت" قواتها في الجزيرة الكاريبية وقال الرئيس اليساري المتشدد في اميركا اللاتينية والمعروف بنقده الحاد للولايات المتحدة "ما يجري في هايتي يثير مخاوفي حقا" بحيث "يتم استغلال مأساة لتثبيت قوات اميركية في هايتي، فرضت سيطرتها على المطار"، وذلك في تصريحات نقلتها وسائل الاعلام الرسمية


رئيس نيكاراغوا دانيال اورتيغا
رئيس نيكاراغوا دانيال اورتيغا
واضاف اورتيغا "يبدو ان القواعد العسكرية (الاميركية في اميركا الجنوبية) لا تكفي"، معتبرا ان الولايات المتحدة تريد "استغلال مأساة شعب هايتي للاستقرار في هايتي، واريد التنديد بذلك".

واستقر مظليو الكتيبة المجوقلة ال82 في الجيش الاميركي الجمعة على مدرج مطار العاصمة الهايتية بور او برانس بعد تكليفهم ضمان امن المنطقة بعد ثلاثة ايام على الزلزال الذي اسفر عن اكثر من 50 الف قتيل.

ونشر البنتاغون اكثر من 10 الاف جندي في هايتي، وسفنا حربية وفرقا طبية مجهزة للعمل في حالات الطارئة لمساعدة ضحايا الزلزال.

وقال اورتيغا "ليس ثمة منطق يبرر انزال القوات الاميركية في هايتي. هايتي تطلب المساعدة الانسانية، لا الجيش. من الجنون ان نبدأ جميعنا بارسال قوات الى هايتي".

وتابع "آمل ان يسحبوا قواتهم، لانهم باحتلال هايتي، يحتلون ارضا اميركية لاتينية وكاريبية".

ويعتبر اورتيغا حليفا قريبا من الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز العدو اللدود لواشنطن في المنطقة في اثناء ولاية الرئيس الاميركي السابق جورج بوش (2001-2008).

وارسلت حكومة نيكاراغوا كتيبة انسانية من 31 جنديا ساهمت في انتشال ثلاثة اشخاص من تحت انقاض منزلهم، بحسب قائدها الجنرال ماريو بيريزكسار.

كما ارسلت ماناغوا ثلاثة اطنان من الاغذية

أ ف ب
السبت 16 يناير 2010