نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


اقوال غوتيه وسارتر المأثورة تتلى في مترو لندن لرفع معنويات المستخدمين




لندن - ستتم تلاوة اقوال مأثورة لانغيلز وغوتيه وسارتر وغاندي ونابوليون في قطارات انفاق تسلك احد خطوط السكك الحديد اللندنية، والهدف "الاستحواذ" على انتباه المستخدمين وتحسين مزاجهم على ما اعلنت الخميس شركة استثمار قطار الانفاق اللندني.


خريطة مترو لندن
خريطة مترو لندن
واعطي السائقون العاملون على خط بيكاديلي كراسا بحجم جواز السفر يتضمن اقوالا فلسفية وتاريخية وسياسية مأثورة وامثالا حتى، من اجل ان يستقوا منه متى حلا لهم، جملا تلائم اللحظة.
وشرحت شركة قطار الانفاق اللندني في بيان ان هدفها "رفع معنويات" المستخدمين وان السائقين تحمسوا لفكرة الاستعانة بالاقوال المأثورة خلال تواصلهم اليومي مع مستخدمي القطار، ليعزز هذا الامر العلاقة التي تجمع بعضهم مع المسافرين وليضيف اليها نكتة او لحظة تأمل غير متوقعة".
ويحمل الكراس الذي اعده جيريمي ديلير، وهو فنان بريطاني نال جائزة "ترنر" في العام 2004، عنوان "ما المدينة سوى الشعب" وهي جملة مأخوذة من "كوريولان" لوليام شكسبير.
وتقترح المختارات التي تتضمن 97 قولا مأثورا جملا كمثل "اونصة فعل تساوي نظرية جيدة" لانغيلز، فضلا عن "ينبغي لكل امرىء ان ينال الاحترام في شخصه على الا يرفع احدهم الى مصاف العبودية" لانشتاين الى "العرش ليس سوى لوح مؤثث بالمخمل" لنابوليون بونابرت.
وبحسب ديلير الذي كان يتحدث ل "بي بي سي" ينبغي للسائقين التنبه الى خياراتهم. وفي حال احتجز قطار في احد الانفاق "هناك جملة لن تكون مناسبة على الارجح عندها وهي لجان بول سارتر وتقول "الجحيم هو الآخرون".
واضاف "غير اني اعتقد ان ثمة قولا لغاندي سيكون جيد جدا +هناك امور يجب فعلها في الحياة غير زيادة سرعتها+ ستستطيع ان تهدأ الناس بعض الشيء".
وتقف خلف هذه المبادرة مجموعة "ارت ان ذي اندرغراوند" التي تقف وراء فكرة تدوين قصائد في مقصورات القطار في الخانات المخصصة عادة للاعلانات.‏

ا ف ب
الخميس 25 يونيو 2009